العاب تنمية ذكاء

ألعاب أطفال 3 سنوات و 14 لعبة مختلفة

ألعاب أطفال 3 سنوات حيث يصبح طفلك مدركًا لطبيعة الأشياء من حوله في سن الثالثة، والآن بعد أن شكل كلماته الأولى وأصبح قادرًا على التواصل بشكل صحيح بالكلمات، ورغبته في اللعب والدراسة تتطور كل يوم، طفلك يريد اكتشاف العالم من حوله. لذلك نقدم لك في هذا المقال مجموعة من ألعاب أطفال 3 سنوات.

ألعاب أطفال 3 سنوات:

قد تشعر بالحيرة عند اختيار الألعاب التعليمية لطفلك، على سبيل المثال، بعض الألعاب مكتوبة للعمر المناسب للطفل الذي يستخدمها، لكنك تكتشف أنها غير مناسبة لطفلك الصغير ذو الثلاث سنوات،

ربما لأن مهاراته أكبر من مهاراته، أو لأنه أصغر سنًا، اللعب، حسب كل النظريات التربوية، هو النشاط الوحيد الذي يمارسه الطفل دون ضغط أو إكراه خارجي، بهدف الاستمتاع بغض النظر عن النتيجة!

حول مزايا اللعب للأطفال وأنواع الألعاب المفضلة والألعاب التي يجب تجنبها, لذلك سنشارك قائمة الألعاب التعليمية لعمر ثلاث سنوات معك فيما يلي:

الفك والتركيب من ألعاب أطفال 3 سنوات:

تتوفر ألعاب الفك والتجميع البسيطة، مثل المكعبات والنماذج الخشبية أو البلاستيكية، في مجموعة متنوعة من تجار التجزئة للأطفال وتعليم النسب والأشكال الهندسية والألوان الصغار.

المكعبات من ألعاب أطفال 3 سنوات:

المكعبات هي ألعاب تعليمية تساعد الأطفال الصغار على تنمية خيالهم وإبداعهم، بالإضافة إلى مهاراتهم الحركية والبصرية وعضلات اليد، بالإضافة إلى كونها لعبة ممتعة.

ألعاب بازل من ألعاب أطفال 3 سنوات:

تأتي ألعاب الألغاز في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام، بدءًا من الألغاز الخشبية الكبيرة على شكل حيوانات وخضروات وفواكه إلى ألغاز من الورق المقوى على شكل أرقام وحروف وأجزاء من الجسم. إنها لعبة رائعة للأطفال تعلمهم الكثير في فترة زمنية قصيرة. كما أنه يساعد في تنمية المهارات المعرفية والحركية والبصرية للطفل.

ألعاب المغناطيس من ألعاب أطفال 3 سنوات:

تشمل الألعاب المغناطيسية الأبجدية والأرقام وأشكال الحيوانات أو الطيور، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات. يقوم الطفل بتفكيكها عن طريق لصقها على لوح معدني.

ألعاب الصوت:

الألعاب التي تنطق الحروف والأرقام وأسماء الحيوانات هي أمثلة على الألعاب الصوتية. وهذه الألعاب يتعلم الطفل من خلالها الكثير من الأشياء مثل أصوات الحيوانات وأصوات الطيور أيضا بطريقة مسلية ومرحة.

الكتاب التفاعلي:

الكتاب التفاعلي هو كتاب يتضمن أنشطة تفاعلية يؤديها الطفل بنفسه، مثل وضع أجزاء من الجسم في أماكنها المناسبة، أو مساعدة دمية في ارتداء الملابس، أو جمع كل الأزواج المتشابهة، أو وضع الفاكهة على الشجرة، وما إلى ذلك. عادة ما تكون هذه الكتب مصنوعة من الرغوة. تجذب الملابس العريضة الملونة والمنسوجات المحبوكة اهتمام الطفل وتساعده.

الكتاب التفاعلي للاطفال 3 سنوات
الكتاب التفاعلي للاطفال 3 سنوات

ألعاب الصلصال:

يُعتقد أن طفلًا يبلغ من العمر ثلاث سنوات قد اجتاز فترة الفم بوضع كل شيء في فمه لاكتشافها، لذلك يتم تصنيف جميع الألعاب الطينية على أنها ألعاب تعليمية للأطفال من سن الثالثة فما فوق. يعزز التطور الحسي ويمكن استخدامه لتعليم الحروف والأرقام والألوان والأشكال الهندسية للأطفال.

الرسم من ألعاب أطفال 3 سنوات:

لأن الطفل بدأ في فهم الرسم بوضوح، فلنستفيد من ذلك ونعلمه مهارات الرسم الأساسية، مثل كيفية رسم خط مفتوح أو مغلق، ودائرة، ووجه بسيط، وما إلى ذلك .

الرسم من ألعاب أطفال 3 سنوات
الرسم من ألعاب أطفال 3 سنوات

الأغاني:

في هذا العمر، قد نعلم الطفل بعض الأغاني البسيطة والميزان الموسيقي، وكذلك ربطها بحركات الرقص الرياضية الأساسية، مما يتيح للطفل تنمية مهاراته الغنائية والرياضية.

ألعاب الماء:

يشعر بحرارة الماء، وعيناه تنجذبان إلى الأشكال التي تتغير بسرعة وهو يحرك يديه في الماء، بينما أذناه تستمع إلى أصوات الماء.

ألعاب الحروف:

هي ألعاب نعلم فيها الطفل الحروف وأشكالها وأصواتها، ونجعلهم يخمنون الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف.

الأرقام من ألعاب أطفال 3 سنوات:

نظرًا لأن الطفل لديه القدرة على العد من 1 إلى 10، فإننا نقدم له شكل الحرف وكيفية كتابته.

الحيوانات من ألعاب أطفال 3 سنوات:

نصنف الحيوانات إلى فئات مثل الطيور والحيوانات الأليفة والحيوانات البرية، ونستخدم النماذج لمساعدتنا في تصنيفها.

وسائل المواصلات من ألعاب أطفال 3 سنوات:

في هذا العمر، يستمتع الطفل بالتعرف على وسائل النقل المختلفة وفئاتها، مثل البر والبحر والجو.

وبذلك نكون قد قدمنا لك مجموعة من ألعاب أطفال 3 سنوات، عليك الاهتمام بأطفالك واختيار الألعاب التي تناسبهم.

كيفية شراء ألعاب أطفال 3 سنوات:

  • عند اختيار ألعاب للأطفال في سن الثالثة، من الأفضل أن تضع في اعتبارك ما يلي: لتجنب إيذاء طفلك بالبلع أو الاختناق أو الالتصاق بالأنف، تجنب اللعب التي تحتوي على عدة قطع صغيرة.
  • من أجل زيادة ذكاء طفلك، تجنب الألعاب شديدة التعقيد. عندما لا يفهم هذه الألعاب، سيصبح مستاءً وعاجزًا.
  • يجب تجنب الألعاب ذات القطع الحادة أو المواد غير المناسبة للأطفال، مثل الزجاج والكريستال والمعادن القاسية والقليل من الرغوة.
  • يجب تجنب الألعاب الكبيرة جدًا حتى لا يجد الطفل صعوبة في استخدامها. اشترِ واحدة فقط من كل نوع من الألعاب حتى تعرف الألعاب التي يستمتع بها طفلك ويتفاعل معها أكثر من غيرها.
  • لا تضع كل ألعاب طفلك أمامه في نفس الوقت، لأنه سيصاب بالملل منها جميعًا وسيشتت ذهنه. ويفضل تعليمه مهارة جديدة كل شهر كالألوان والأشكال والأرقام.
  • أخيرًا، تذكر أن طفلك لا يزال صغيراً وأنه سيتعلم كل شيء تدريجياً لأن غريزته ويريد التعلم حقيقي، لكنه لا يزال طفلاً عندما تحضر ألعابًا تعليمية لأطفال يبلغون من العمر 3 سنوات. نتيجة لذلك، حافظ على توقعات طفلك تحت السيطرة.
  • عليك تجنب أشكال حيوانات أو طائرات من الزجاج. وأيضا الكتب المصنوعة من الورق المقوى، والتي لا يستطيع الطفل التعامل معها والتي تسبب ضررًا لأطراف أصابعه.
  • عندما يلعب بألعاب كبيرة، يتذكر جسمه الصغير وصغر حجم أصابعه.
  • زيادة كمية الألعاب أمام الطفل ولكن ليس بكثرة حتى لا يتعب منها ويفقد الاهتمام بها.
كيفية شراء ألعاب أطفال 3 سنوات
كيفية شراء ألعاب أطفال 3 سنوات

في النهاية نكون قد قدمنا لك مجموعة من ألعاب أطفال 3 سنوات، عليك اختيار ألعاب طفلك بعناية حتى تساعده على الاكتشاف والابتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى