تعليم اللغة الإنجليزيةلغات

تطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية و 6 خطوات هامة

تطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية للاطفال من أكثر الموضوعات التي تسعى الكثير من الأسر في الاهتمام بها، وذلك بسبب الأهمية الكبيرة التي تمتلكها اللغة الإنجليزية حيث أنه يجب الحرص على تطوير مهارات هذه اللغة للأطفال في عمر مبكر، وذلك من أجل إتقانها بشكل كبير مع مرور الوقت،  فهي من أهم اللغات الأساسية في جميع مراحل الحياة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم القواعد التي يجب اتباعها من أجل تطوير مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية للأطفال وكذلك طرق تطبيق هذه القواعد.

قواعد تطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية

أصبح تعليم اللغة الإنجليزية بالنسبة  للأطفال من الأمور الأكثر سهولة بسبب توافر الكثير من الوسائل التي تساعد في ذلك بشكلٍ كبير، ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:

لفت انتباه الطفل وتطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية

يجب العمل على لفت انتباه الطفل بكافة الطرق المتاحة من أجل الاستماع الجيد للكلمات الإنجليزية مما يجعله أكثر سرعة في حفظ الكلمات ونطقها بشكل صحيح، حيث أن التركيز هو العامل الأساسي في تطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية لدى الأطفال.

لفت انتباه الطفل وتطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية
لفت انتباه الطفل وتطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية

تحفيز الطفل وتطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية

يتم باستخدام بعض الهدايا وتشجيعه على التركيز والاستماع بشكل أفضل، حيث أنه إذا قام بالنطق الصحيح للكلمات يحصل على الهدية الخاصة به، مما يزيد من تحفيزه بشكل كبير على تعلم المزيد من الكلمات الإنجليزية.

السهولة في نطق الكلمات

البعد عن التعقيد مما يسهل عملية التعلم على الطفل بشكل أكبر حيث أنه يجب أن يحب اللغة، مما يجعله يرغب في الاستماع لجميع الكلمات وحفظها بشكل أسرع.

توفير عوامل تحفيزية

وجود بعض العوامل التي تحفز الطفل على الاستماع والتي تكون ممتعة أكثر مثل الاستماع لبعض الأغنيات الإنجليزية التي تحفز الطفل وتجبره على الاستماع بشكل أفضل، مما يجمع بين عنصري التسلية والتعلم مع بعضهما البعض.

الالتزام وتطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية

الالتزام بشكل كامل بجميع الدروس التعليمية، حيث أن المواظبة عليها ومتابعتها من قبل الأسرة يجعله أكثر قدرة وتحفيز على تعلم المزيد من كلمات اللغة الإنجليزية ونطقها بشكل صحيح.

خطوات تعليم الطفل اللغة الإنجليزية

تعد اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات التي يجب تعلمها ودراستها بالنسبة للطفل منذ الصغر وذلك من أجل الاعتياد عليها واتخاذها كلغة أساسية، وهناك بعض المراحل والخطوات التي يتم اتباعها من أجل تعليم الطفل اللغة الإنجليزية ومنها:

خطوات تعليم الطفل اللغة الإنجليزية
خطوات تعليم الطفل اللغة الإنجليزية
  1. أولًا يجب على الطفل تعلم الحروف الإنجليزية بشكل بسيط وأكثر دقة، ومعرفة ترتيبها والنطق الصحيح لها.
  2. بعد ذلك يتم تعليم الطفل للمفردات الجديدة وكذلك المعاني التي تحملها هذه المفردات والبدء في تكرارها من قبل المعلم من أجل حفظ الطفل لها تمامًا.
  3. البدء في تعلم معاني أخرى جديدة بعد التأكد من إتمام الطفل لمرحلة تعلم حروف اللغة الإنجليزية بشكل كامل.
  4. البدء في تعلم تكوين الجمل بشكل صحيح وذلك حسب قواعد اللغة الإنجليزية الصحيحة.
  5. بعد ذلك يتم تعليم الطفل كيفية قراءة كلمات اللغة الإنجليزية بشكل صحيح وذلك من خلال مجموعة من قواعد تعلم وتطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية والتي عند تعلمها يقوم الطفل بقراءة الكلمات بكل سهولة ويسر.
  6. يجب على الطفل أن يمر بهذه المراحل جميعها وذلك بالترتيب حتى لا يحدث أي تعقيد للطفل باعتبارها لغة جديدة عليه ولا يمكنه التعامل معها، حيث إن اللغة الانجليزية من أكثر اللغات سهولة والتي يجب التغافل عن تعليمها  للطفل في سن مبكر حتى يتقنها مع مرور الوقت والمراحل الدراسية كذلك.
خطوات تعليم الطفل اللغة الإنجليزية
خطوات تعليم الطفل اللغة الإنجليزية

كيفية تطوير مهارات الاستماع في اللغة الانجليزية للأطفال

هناك الكثير من الوسائل التي تساعد على تطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية للأطفال والتي يكون منها:

  • وجود بعض الوسائل التي تحفز الطفل على تعلم المزيد والاستماع للكلمات الإنجليزية والتي منها الاستماع للأغنيات الانجليزية المفيدة التي تزيد من حماسة الطفل نحو التعلم وإتقان اللغة حيث يشعر بعد ذلك بسهولة اللغة والرغبة في تعلم الكثير عنها.
  • مشاهدة المقاطع الخاصة بنطق كلمات اللغة الإنجليزية ومتابعتها بشكل مستمر وذلك من أجل معرفة النطق الصحيح للكلمات واستخدامها في المواقف الصحيحة.
  • الاهتمام بتكرار الكلمات بشكل مستمر أمام الطفل وجعله في أكثر الأوقات يتحدث باللغة الانجليزية، وذلك من أجل الاعتياد عليها بشكل كبير مما يجعله أكثر إتقانًا للغة مع مرور الوقت ولا يمكنه مواجهة أي صعوبات في تعلمها فيما بعد.
  • الاهتمام الكبير بضرورة متابعة الطفل للكورسات التي يتم تقديمها من أجل تعلم اللغة الانجليزية وأهم القواعد الخاصة بها، والتي تكون مخصصة لمراحل عمرية صغيرة كما أنها تكون مناسبة لاستيعاب الطفل لجميع الكلمات الانجليزية والقواعد التي تقدمها.
كيفية تطوير مهارات الاستماع في اللغة الانجليزية للأطفال
كيفية تطوير مهارات الاستماع في اللغة الانجليزية للأطفال

فوائد تنمية مهارات اللغة الإنجليزية عند الأطفال

تعلم الطفل اللغة الإنجليزية وتطوير مهارة  الاستماع في اللغة الانجليزية بالنسبة للطفل تمتلك الكثير من الفوائد والتي منها:

  1. إتقان الطفل لقواعد اللغة الإنجليزية منذ الصغر وكذلك نطقها بشكل جيد مما يجعله أكثر قدرة على تعلم المزيد فيما بعد.
  2. في حالة إتقان الطفل اللغة الانجليزية منذ الصغر يمكنه الالتحاق بجميع مدارس اللغات التي يرغب بها.
  3. قدرة الطفل على الإدراك بشكل أفضل وكذلك زيادة استيعابه.
  4. تزيد من قدرة عقله على تخزين المعلومات بشكل ملحوظ.
  5. القدرة على تعلم المزيد من اللغات الأخرى وإتقانها كذلك.

ومن خلال هذا المقال نكون قد تعرفنا على طرق تطوير مهارة الاستماع في اللغة الانجليزية،  وكذلك أهم مراحل تعلم الطفل لقواعد اللغة الإنجليزية وفوائد إتقانه لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى