اساليب تربية الأطفال10 pdfopen learning

ماهي صعوبات التعلم و 5 معلومات هامة


من أخطر الأسئلة والصعب تحديدها وهي ماهي صعوبات التعلم؟ وكيف تؤثر صعوبات التعلم في الطرق التي يتعلم بها الأشخاص أو الأطفال الأشياء الجديدة في حياتهم اليوميه وحياتهم التعليمية.

وهل هناك طريقة معينة في التعامل مع المعلومات بإختلاف عن الأطفال الأخرين, فلا تقتصر صعوبات التعلم علي مجالات معينة في الحياة, ولكنها تشمل كل مجالات الحياة اليومية.

ماهي صعوبات التعلم والمجالات والمهارات اليومية

تؤثر صعوبات التعليم علي جميع مجالات الحياة والمهارات مثل القراءة والكتابة وايضا تعلم الرياضيات, وايضاً التنظيم والخطيط وتنظيم الوقت والتفكير والذاكرة, فعلي كل ام الاهتمام ومعرفة ماهي صعوبات التعلم؟ والأسباب و علاج صعوبات التعلم وأعراض صعوبات التعلم.

ماهي صعوبات التعلم

مفهوم صعوبات التعلم كمصطلح عام هو يحدد التحديات التي قد تواجه الطفل اثناء او في فترة عملية التعلم والتطور, فهناك البعض قد يعاني من اصابات بإعاقات نفسية او جسدية ولكن الأكثر من الأطفال أسوياء.


علي الرغم من عدم ظهور اي اصابات علي الطفل ولكن الطفل قد يواجه بعض الصعوبات التعليمية كالفهم والتفكير او الإدراك الحسي او الفكري او الإنتباه لدي الطفل او عندة القراءة.

يواجه ايضا بعض أنواع صعوبات التعلم في التهجي او النطق او في العمليات الحسابية ومهارات التواصل مع الافراد او الواجب المدرسي اليومي.

تصف أيضاً صعوبات التعلم ويكيبيديا بمعلومات ومعرفة عامة ولكن ليست تخصصية في تلك الخصائص للأطفال ولكن يجب اتباع ارشادات الأطباء او الأخصائي في صعوبات التعلم.

مقدمة عن صعوبات التعلم

يحدد بعض الأخصائيين بأن صعوبات التعلم ليست حالة وقتية ولكنها حالة مستمرة ويجب ان تكون قد ظهرت من بعض العوامل العصبية التي تؤثر علي القدرات اللفظية او غير اللفظية للطفل.

وحددوا انها قد تكون حالة اعاقة ظاهره مع وجود قدرة عقلية عادية او فوق العادية, وقد تظهر علي الأنظمة الحسية والحركية او غيرها.


متي بدأ بحث صعوبات التعلم

قد بدأ الإهتمام بصعوبات التعلم في المجال الطبي عالمياً في وقت متأخر جداً, وقد ظهر في الستينات من قبل العلماء في مجال أضطرابات النطق للاطفال ولكن بشكل عام لم يظهر التنمية والتطوير.

ولم يظهر صعوبات التعلم سوي مع اعداد الكتاب من قبل الدكتور صموئيل كيرك الخاص بتربية الأطفال الخاص او ما يسمي التربية الخاصة وكان في عام 1962 ميلادياً.

ولم يتم قبول مصطلح ماهي صعوبات التعلم سوي في عام 1975 ميلادياً, في القانون الفيدرالي كاسم محدد للسجل العالمي وكان رسمياً في عام 1977 ميلادياً.

تشخيص صعوبات التعلم وماهي صعوبات التعلم

هناك ثلاثة اجزاء يجب معرفة الفرق بين ثلاثة اشياء لتشخيص صعوبات التعلم:

تشخيص صعوبات التعلم وماهي صعوبات التعلم
تشخيص صعوبات التعلم وماهي صعوبات التعلم

صعوبات التعلم

يحدث أنخفاض في التحصيل الدراسي من المهارات في الرياضيات والقراءة والإملاء ويحدث اضطراب ذهني في الانتباه والذاكرة والتركيز والإدراك.

ويؤثر أيضا علي معامل الذكاء او القدرة العقلية يكون عادي او مرتفع يصل الذكاء 90 درجة فيما فوق ويظهر بعض النشاط الزائد علي الطفل.

بطيء التعلم

يظهر انخفاض في التحصيل الدراسي عامة والقدرة علي الاستيعاب, ويحدث انخفاض في معامل الذكاء ودرجات الذكاء تبدأ من 70 ولا تتخطي 84 درجة.

يظهر ايضاً مشاكل في السلوكيات الحياتية ومواقف الحياة اليومية لدي الطفل بطيء التعلم.

المتأخر دراسياً

يظهر عليه انخفاض عام في جميع المواد او المشاكل الصحية ولا يوجد اي تفاعل تعليمي ومعامل الذكاء من 90 فيما فوق.

يرتبط أيضاً المتأخر دراسياً بالسلوك الغير مرغوب فية ومحبط دائما في تكرار التجارب الفاشلة.

تصنيفات ماهي صعوبات التعلم

تصنف صعوبات التعلم لبعض الأقسام علي اكاديمية تيسكو سبورت لانشطة الأطفال وسوف يوفر قريباً صعوبات التعلم pdf علي موقعنا وسوف تجد التصنيفات والأنماط كالتالي:

صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning Disabilities

دائما ما ترتبط صعوبات التعلم النمائية بالوظائف الدماغية وايضاً ترتبط بالعمليات العقلية او المعرفية لدي الطفل عند التحصيل الأكاديمي للطفل.

من الممكن أيضاً ان قد تحدث اضطرابات وظيفية في الجهاز العصبي المركزي التي قد تؤثر علي صعوبات التعلم لدي الطفل في التحصل الاكاديمي.

صعوبات التعلم الأكاديمية Academic Learning Disabilities

وهي تظهر في الاداء المدرسي علي الأغلب والتي تظهر المعرفة الأكاديمية, مثل القراءة والكتابة والتهجئة والحساب والكتابة غالباً.

أسباب صعوبات التعلم

يظهر العديد من الدراسات وتحدد صعوبات التعلم في نقاط معينة:

أسباب صعوبات التعلم
أسباب صعوبات التعلم
  • عيوب في نمو المخ لدي الطفل
  • العيوب الوراثية من احد الأباء
  • ظهور مشاكل اثناء الحمل والولادة
  • مشاكل التلوث البيئي

علاج صعوبات التعلم

هناك العديد من الطرق لعلاج صعوبات التعلم لدي الأطفال وتكون في شكل مبسط مثل التالي:

  • تفهم الوالدين للمشكلة
  • البرنامج التعليمي الخاص
  • التشخيص والتدخل المبكر
  • التعاون بين المدرسة والعائلة
علاج صعوبات التعلم
علاج صعوبات التعلم
5/5 (4 Reviews)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى