تعليم اللغة الإنجليزية

تعليم اللغة الانجليزية للاطفال و 7 نصائح هامة

تعليم اللغة الانجليزية للاطفال مهم جدا وخاصة في المراحل الأولي، ولاهميته الكبيرة يبحث العديد من الآباء والأمهات عن طرق جديدة وسهلة لتعليم أطفالهم، لذا نوفيك بأهم طرق تعليم اللغة الانجليزية للاطفال:

أهمية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

لتعليم الطفل اللغة الإنجليزية أهمية في تطوير مهاراته الحسية واللغوية، وتشجيعه على تطوير عادات جديدة وفهم الاختلافات الثقافية، وتنمية تعاطفه وفهمه للآخرين، والعديد من الأسباب الأخرى للنمو، أهمية تعليم اللغة الإنجليزية للاطفال في المراحل:

  • تعريف الأطفال بالعادات والقيم التي تنتمي إلى مجتمعات مختلفة.
  • تشجعه على التفكير من منظور جديد.
  • إن تطور دماغ الطفل هو نتيجة معالجة الدماغ للمعلومات الجديدة.
  • مع تقدمنا ​​في السن، يمكننا تطوير وتحسين حالة التوظيف وزيادة الدخل.
  • توسيع رؤية الأطفال للعالم، لأن لكل لغة أسلوبها الخاص وتعبيرها ومرجعيتها الثقافية وتراثها المختلف.
  • مواكبة وتيرة العصر الحديث، لأن معظم الناس يتحدثون الآن لغتين على الأقل.
أهمية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال
أهمية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

يود الكثير من الآباء تعليم أطفالهم اللغة الإنجليزية وخاصة في المنزل، وأهم خطوة في عملية التعليم هي الحماس والتشجيع والثناء للأطفال، وتجدر الإشارة أن الأطفال يحتاجون إلى فترة من الوقت لاستيعاب اللغة والبدء في التحدث بها، سنركز على أهم الخطوات وتشمل:

إنشاء روتين مناسب من خلال إعداد محادثات قصيرة ومتكررة لمدة 15 دقيقة، ثم زيادة وقت واهتمام الطفل تدريجيًا مع تقدم الطفل في السن، وإنشاء أنشطة يومية، بما في ذلك أنشطة معينة يتم إجراؤها في نفس الوقت كل يوم، مثل ممارسة الألعاب باللغة الإنجليزية، أو قراءة قصص باللغة الإنجليزية، أو إنشاء ركن في المنزل يحتوي على جميع المحتويات المتعلقة باللغة الإنجليزية، على سبيل المثال، تمامًا مثل الكتب والألعاب، يحتاج الأطفال أيضًا إلى مزيد من الاستماع إلى الكلمات والعبارات مرة ثانية للتحضير للنطق.

ممارسة الألعاب، يتعلم الأطفال بسرعة أثناء اللعب والمرح، ومن أهم الألعاب: البطاقات التعليمية، وهي إحدى الطرق الفعالة لتعلم ومراجعة المفردات، ألعاب الأكشن والألغاز، ألعاب الطاولة، مثل السلالم والثعابين، لعبة الكلمات التقليدية،ألعاب على الانترنت.

يتميز استخدام المواقف اليومية، أو تعلم اللغة المنزلية بالقدرة على ممارسة اللغة بشكل مباشر في مواقف يومية وواقعية، لأنه يمكنك التحدث أثناء ارتداء الملابس، والتنظيم، وتنظيم أسماء الألعاب والأثاث، والتعرف على الطعام والطبخ، أو التحدث أثناء التسوق بمصطلحات تشير لما هو حولك.

استخدام القصص، يمكن للألوان الزاهية والرسوم التوضيحية في القصة تسريع تعلم الأطفال، يميل الأطفال إلى التعلم من القصص لأنها تحتوي على صور، القصص والرسوم المتحركة هي طرق فعالة لتطوير مهارات الاستماع والقراءة.

كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال
كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

باستخدام الأغاني، يكون للأغاني تأثير قوي على تعلم الأطفال كلمات جديدة وتحسين نطقهم، قم بتعليمهم القواعد حتى يعتاد الأطفال على الاستماع واستخدام التراكيب النحوية المختلفة في السياق، بدلاً من التركيز على تعليم قواعد دون تطبيق، سماع القواعد النحوية المستخدمة في الجمل يساعد الأطفال على استخدامها تلقائيًا عندما يكبرون واستخدامها بالطريقة الصحيحة.

حاول العثور علي نسخة إنجليزية من كتابه المفضل، وقراءة كتابه المفضل مع ترجمة إنجليزية يسهل فهمه من السياق وتمكنه من القراءة بطلاقة،وبهذا يمكنك تعلم لغة جديدة معه، فإذا كان الوالدان يتمتعان بمهارات جيدة في اللغة الإنجليزية، فيمكنهما تعلم لغة مختلفة بنفس سرعة أطفالهم، وسوف يجلب هذا المرح أثناء مقارنة الكلمات وتركيب اللغات المختلفة، ويخلق جوا مليئًا بالتحديات، وبيئة ممتعة وتنافسية، بدلاً من الإجراءات الروتينية المملة، مع الوقت يمكن إضافة إحدي اللغات مثل الفرنسية والهولندية والإسبانية والألمانية، فمن السهل إتقان هذه اللغات للمتحدثين باللغة الإنجليزية.

لا تثنيه عن تعلم لغات أخرى، يجب على الآباء اعتبار اللغات الأخرى في العالم مهمة والتأكد من تعليمها في أوقات مختلفة لتجنب الخلط بين المفردات أو دمج اللغات معًا، يساعده امتلاك 3 لغات أو أكثر على مقارنة بنية اللغة، ومن الأفضل للأطفال تعلم اللغات التي لا ترتبط ببعضها البعض والتي تكون متباعدة مثل الصينية والإنجليزية.

يعد تغيير لغة المعدات التكنولوجية وتحويل تطبيقات الهاتف المحمول إلى اللغة الإنجليزية خطوة أولى مهمة، بحيث يدخل تعلم مفردات الطفل إلى مستوى أعلى، إذا لم يكن الطفل على دراية بمصطلحات اللغة الإنجليزية، فقد يكون ذلك صعبًا جدًا عليه.

لا تركيز على الأخطاء التي يرتكبها الطفل، فهذا التركيز سيؤدي إلي إحباط الطفل وعدم رغبة الطفل في تعلم اللغة الإنجليزية، وبدلاً من ذلك دعه يراقب نفسه ويصحح الأخطاء، والأفضل إذا وافقت الأم على أن الطفل يجد خطأً واحداً كل أسبوع ثم يصححه، هذا لتحسين أدائه بدلاً من إعطائه الانطباع بأنه يرتكب العديد من الأخطاء ويحتاج إلى تصحيح.

نصائح للمساعدة في تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

فيما يلي أهم النصائح لمساعدة طفلك ونفسك على إكمال مهمة تعليم اللغة الانجليزية للاطفال :

  1. تبسيط الجمل والمفردات قدر الإمكان، واستخدام الإيماءات المفيدة للمبتدئين.
  2. تحقق مما إذا كان طفلك يفهم ما علمته له.
  3. لا تفترض أنه يفهم، لأنه قد يشعر بالحرج من الاعتراف، يمكنك أن تسأله مباشرة أو تقرأ لغة جسده.
  4. امنح طفلك وقتًا كافيًا لممارسة المعلومات التي علمتها له، وقدم العديد من الأمثلة لتعزيز فهمه، وتكرار المعلومات، ودع طفلك يستمع إليها مرارًا وتكرارًا، ودعه يكرر لنفسه.
  5. عبر عما تريد قوله، ابتعد عن التلقين المباشر، لأنه يمكنك استخدام الإشارات المرئية بدلاً من إلقاء الكثير من الكلمات المملة، وإعطاء أمثلة حقيقية وواضحة من خلال الصور البسيطة ومقاطع الفيديو القصيرة.
  6. حسّن من قدرات طفلك، وتجنب الصراخ وإخافته، وخلق بيئة ودية واستخدم الكلمات الإيجابية أثناء التدريب.
  7. استخدم الألعاب التي يهتم بها طفلك، وابحث عن الأفكار التي ستبقي طفلك مستمتعًا أثناء التعلم وتجنب الأفكار المملة.
نصائح للمساعدة في تعليم اللغة الانجليزية للاطفال
نصائح للمساعدة في تعليم اللغة الانجليزية للاطفال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى