معدات أطفال

كرسي اطفال و 3 أنواع يجب معرفتها

تعتبر مقعد أو كرسي اطفال للسيارة من أهم ضروريات سلامة الطفل، من المهم اختياره بعناية لأنه أحد أهم الاستثمارات التي تقوم بها لضمان سلامة وراحة طفلك، هناك أنواع مختلفة من مقاعد السيارة للأطفال مصممة لتناسب الأطفال من جميع الأعمار، تعلم معنا أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند شراء مقعد سيارة مريح للأطفال.

ما هي أهمية مقاعد السيارة للأطفال او كرسي اطفال؟

عند إصطحاب الطفل معك لخارج المنزل، يجب أن يجلس في مقعد سيارة يتناسب مع حجمه وعمره قبل أن يتمكن من الجلوس في السيارة باستخدام حزام الأمان فقط، هذا لحمايته من الأذى الجسدي الخطير في حالة وقوع حادث.

ما هي معايير السلامة لمقاعد السيارة للأطفال وكرسي اطفال؟

تختلف معايير السلامة من بلد إلى آخر ويتم مراجعتها باستمرار، ومع ذلك، تتفق معظم الدول على بعض المعايير الأساسية المتسقة لضمان أن مقاعد السيارة آمنة للأطفال، فيما يلي مراجعة لهذه المعايير:

  • يجلس الطفل في مؤخرة السيارة منذ ولادته حتى عمر سنتين (أي أن الطفل يواجه مؤخرة السيارة فيجلس مقابل وضع السائق).
  • دع الطفل يجلس في وضع أمامي من عمر سنتين إلى ثماني سنوات (أي أن الطفل يواجه مقدمة السيارة مثل السائق)، وقم بوضع الطفل بشكل صحيح.
  • في حالة وقوع أي حادث أوأي ضرر لمقعد السيارة يجب استبداله على الفور.
  • من المهم اختيار مقعد سيارة يتناسب مع حجم وعمر الطفل ومصمم وفقا لأحدث معايير السلامة العالمية، المراتب مريحة وهيكلها قوي لحماية الطفل من الاصابات العرضية.
ما هي معايير السلامة لمقاعد السيارة للأطفال وكرسي اطفال؟
ما هي معايير السلامة لمقاعد السيارة للأطفال وكرسي اطفال؟

ما هي أنواع مقاعد السيارة للأطفال او كرسي اطفال للسيارة؟

مقعد سيارة للرضع

تم تصميم مقاعد السيارة هذه للرضع دون سن الثانية، وهي مصممة لتوضع في مسند ظهر السيارة، يختلف تصميم هذه الكراسي حسب الوزن لاستيعابها، يحتوي مقعد السيارة للأطفال أيضًا على قاعدة مثبتة في السيارة، بحيث يمكن إخراج الطفل الجالس في المقعد من السيارة بسهولة أكبر دون إيقاظه أثناء نومه.

مقعد سيارة قابل للتعديل

هو مقعد سيارة يمكن وضعه في مقدمة ومؤخرة السيارة، هذه الكراسي مناسبة للأطفال من سن الولادة وحتى عمر السنتين، سيوفر لك ذلك الاضطرار إلى شراء مقاعد سيارة إضافية بعد عامين من ولادة طفلك.

مقعد الدعم

هو المقعد الذي يجلس عليه الطفل بعد تجاوز الوزن المسموح به للحفاظ على مقعد السيارة في وضع الصف الأمامي، ولا يمكن تثبيت الطفل على هذا المقعد المعزز إلا بحزام مقعد السيارة، والغرض هنا هو حماية جسم الأطفال من خلال توفير الدعم الكافي وكذلك التأمين في حال حدوث تصادم، ويهناك نوعان من مقاعد الدعم، الأول بدون مسند ظهر، وهو أخف وزناً وأرخص سعراً، يمكن نقله بسهولة من سيارة إلى أخرى. والآخر له ظهر، والوزن والسعر مرتفعان نسبيًا.

أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل شراء مقعد السيارة للأطفال:

عند إختيار كرسي اطفال للسيارة يجب ان تضعي امامك العديد من الأشياء التي تفكرين فيها قبل الشراء وهي كالتالي:

أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل شراء مقعد السيارة للأطفال
أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل شراء مقعد السيارة للأطفال

نوع كرسي اطفال للسيارة

من المهم جدًا تحديد نوع مقعد السيارة الذي تحتاجه بناءً على وزن طفلك وعمره، ونمط حيات لذلك، فإن تحديد النوع سيجعل عملية الاختيار أسهل.

معايير الراحة والأمان في كرسي اطفال

عند اختيار مقعد سيارة لطفلك، تأكد من أن حزام الأمان خماسي الأوضاع أكثر أمانًا لطفلك، اختر مقعد سيارة مدعومًا بنظام ISOFIX لضمان راحة وسلامة طفلك في السيارة، من المهم أيضًا أن يوفر مقعد السيارة للأطفال الدعم والحماية من كلا الجانبين لحماية الطفل بشكل كامل.

حجم كرسي اطفال للسيارة

عند اختيار مقعد السيارة، من المهم مراعاة المساحة الموجودة في المقعد الخلفي للسيارة خاصة إذا كان لديك أكثر من طفل، قارن المساحة في سيارتك بحجم مقعد السيارة الذي تشتريه، وفكر في ترك مساحة حتى تتمكن من حمل طفلك بأمان داخل المقعد والخروج منه.

سهل تثبيت كرسي اطفال

تأكد من أن مقعد السيارة الذي تختاره سهل التركيب وأن التعليمات واضحة للفك والتجميع، أنت بالطبع لا تريد أن تقضي ساعات في تركيب وتفكيك مقاعد السيارة، وعليك أن تمر بعملية معقدة في كل مرة تختار فيها تغيير مقعد السيارة للأطفال.

الميزانية

عندما تريد التحقق من مقاعد السيارة المتوفرة في السوق ومواقع التسوق عبر الإنترنت، فمن المهم جدًا تحديد ميزانية لطفلك لشراء مقعد سيارة، ستجد العديد من الخيارات بأسعار مختلفة لذلك، فإن تحديد مقدار الأموال التي يمكنك إنفاقها سيضيق خياراتك ويجعل عملية الاختيار أسهل.

خامة وفرش الكرسي

من المهم أن تكون المرتبة الخاصة بالكرسي مصنوعة من نسيج طبيعي، وهو آمن على بشرة الطفل ويسمح بتمرير الهواء، من المهم أيضًا أن تكون المرتبة مبطنة وتوفر موضع دعم لرأس الطفل، وهي من أهم الميزات التي يجب أن يتمتع بها مقعد السيارة للأطفال، أهم ما يميز مقعد السيارة من الداخل هو إمكانية فكه وتنظيفه بسهولة.

ضمان الجودة

تأكد من شراء مقاعد السيارة من مصادر موثوقة لضمان حصولك على مقاعد عالية الجودة وخدمة عملاء ممتازة وتسليم سريع وسياسات إرجاع واستبدال مرنة لذلك، يرجى اختيار متجر معروف أو موقع ويب موثوق به مثل لشراء مقعد سيارة لطفلك.

آلية حزام الأمان

أحزمة المقاعد وخاصة مقاعد الأطفال هي تدابير أمان من الدرجة الثانية، تُستخدم بشكل أساسي لمنع أو تقليل إصابات الركاب في حالات الاصطدام، وبالتالي:

  • تقلل من مخاطر الاصطدام بالأجزاء الداخلية للسيارة، أو تقلل من مخاطر الإصابة في حالة حدوث تصادم.
  • تتوزع قوة الاصطدام في أقوى جزء من جسم الإنسان.
  • منع خروج الركاب من السيارة في حالة حدوث تصادم.
  • لمنع إصابة الركاب الآخرين (على سبيل المثال، في تصادم أمامي، سيتم دفع راكب المقعد الخلفي الذي لا يرتدي حزام الأمان ويصطدم بالركاب الآخرين).
آلية حزام الأمان
آلية حزام الأمان

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى