قصص قصيرة

قصص أطفال تعليمية و 5 أهميات للقصص

قصص أطفال تعليمية هي من أفضل الوسائل في التعليم، حيث أن تعليم الأطفال السلوكيات الصحيحة، وتقوية السلوكيات الإيجابية، والتخلص من السلوكيات الخاطئة.

قراءة قصص الأطفال التعليمية المكتوبة للأطفال ستثري خيال الأطفال وتساعدهم على التفكير والعقل والتخمين. إذا لم يكن لديك هذه القصص المفيدة لأطفالك فنقدم لك في هذا المقال مجموعة من قصص الأطفال.

قصص أطفال تعليمية:

لا شك أن الأطفال يحبون القصص المضحكة، ويقبلون سماعها وطلبها من أولياء الأمور والمعلمين في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية، لكن هل تعتقد مقدمًا أنها قد تكون أداة فعالة كطريقة تعليمية ذكية لتوسيع نفسك الرؤية من التفكير؟ إذا أخبرت طفلك بقصة لا قيمة لها لمجرد جعله ينام، فعليك من الآن فصاعدًا أن تستغل الوقت قبل الذهاب إلى الفراش لتروي قصة صغيرة ستساعده في تحسين معرفته ويكون لها معنى مفيد.

قصص أطفال عالمية من قصص أطفال تعليمية:

يحتوي هذه السلسلة على العديد من القصص العالمية للأطفال، بما في ذلك: كاتيكا، الأميرة والصياد، سايلنت بيوتي، بيس آيلاند، ثري براذرز، جحا وسترينج هورس، ريفر برينسيس، سترينج ووتر بوتل، سيكريت بلو كاربت،

ماجيك تري. هذا الكتاب من تأليف أحمد نجيب أحد الحاصلين على جائزة الملك فيصل والعديد من الجوائز الوطنية. وهو عالم بارز، قام بتدريس أدب الأطفال ومواد أخرى في العديد من الجامعات،

وهو عضو في اللجنة الدولية لكتاب الأطفال وتم اختياره كموسوعة (شخصيات مهمة في مصر) صادرة عن وزارة الإعلام المصرية (SIS) و من إعداد وزارة الثقافة المصرية في السجل (راية القرن العشرين)، فهي من أفضل القصص التي غرس فيها الكثير من الناس، والعديد من الأعمال الأخلاقية والمبدئية والعادلة في قلوب أطفالنا.

قصة الطاووس الحزين من قصص أطفال تعليمية:

  • مأخوذة من هذا بكى الطاووس ونظر إلى السماء في ليلة ممطرة واقترب حزينًا ويسأل الله لما لا يكون صوته جميل، وفي هذه الليلة غنى طائر العندليب في تلك الحفلة، وكان الجميع ينتبه إليه، سعيدًا لصوته النقي، وصفق له.
  • في ذلك الوقت قابله رجل عجوز وسأله عن سبب حزنه. أخبره الطاووس أن صوته كان خشنًا وسيئًا، ولا يمكنه الغناء. وبينما كان يصفق للعندليب، انتقده الناس الذين سمعوا صوته، فابتسم الرجل العجوز وقال له إن الله تعالى قد جعل بركاته على مخلوقاته، وهناك أناس طيبون المنظر وهناك من يمتلكون صوتا جميلا. ويجب على كل مخلوق أن يقبل هذا وأن يستخدم الموهبة التي منحها الله له، بدلاً من اشتهاء مواهب الآخرين.وأخبره أنه لديه شكل جميل ولكن العندليب له صوت جميل.
قصة الطاووس الحزين
قصة الطاووس الحزين من قصص أطفال تعليمية
  • وبعد سماع هذه الكلمات توقف الطاووس عن البكاء وأدرك أن آلامه غير مبررة، وحاول الحفاظ على جماله وتحسينه منذ ذلك الحين، وحمد الله على النعمة التي أسبغها عليه، وهي غير متاحة للكثيرين.

قصة الأسد والفأر من قصص أطفال تعليمية:

  • بالطبع عندما تبحث عن قصص أطفال تعليمية وتثري دروس أطفالك من خلالها، ستجد حتمًا هذه القصة الشهيرة في عينيك، تمامًا كما حدث عندما تجول أسد في الغابة يومًا ما دخل شوكة وأخذ قدم أسد، لكنه حاول عدة مرات لكنه لم يستطع إخراجها. ما زال يسأل بغطرسة: لا أحد يستطيع فعل هذا به، لأنه ملك الغابة ولديه قوة كبيرة، لذلك يشعر أنه لا ينبغي أن يطلب المساعدة. .
  • وعندما كان الفأر يسير في الغابة، وجد الأسد جالسًا تحت شجرة وكانت قدمه المؤلمة تنزف. قدم الفأر يده إلى الأسد. تجاهل الأسد ذلك، لكنه نظر إليه باستهزاء، لكن الفأر كرر قوله، واقتراب من الأسد بحذر، بدا أنه سببه الألم الشديد الذي دفعه الأسد للموافقة على محاولة الفأر، على الرغم من أنه يعتقد في قلبه أنه لا يستطيع فعل ذلك.
  • ومع ذلك، عض الفأر الشوكة في قدم الأسد بأسنانها القوية ونجح في سحب الشوكة من قدم الأسد، وكان الأسد سعيدًا جدًا وممتنًا لمساعدة فأره.
  • تخبرنا هذه القصة أنه لا ينبغي لنا أن نطلب المساعدة من الآخرين بتكبر، ولا ينبغي أن نقلل من قدرتهم على مساعدتنا.
قصة الأسد والفأر
قصة الأسد والفأر من قصص أطفال تعليمية

أهمية القصص التعليمية للأطفال:

بالإضافة إلى تعليم الأطفال القيم الإيجابية وتغيير سلوكهم، فإن رواية القصص للأطفال لها العديد من الفوائد الإيجابية، مثل:

تقوية العلاقة بين الأم والطفل:

وقت النوم هو وقت خاص في يوم الطفل، لذا يجب أن يشارك طفلك هذه القيم. يمكن أن تعزز اللحظات الخاصة علاقتك به ويكون لها تأثير إيجابي عليه. ويزيد من إحساسه بالأمان والاسترخاء، وبالطبع المرح والتسلية.

تنمية خيال الأطفال وإبداعهم:

خيال الأطفال هائل، ولكن عندما تكون الأجهزة والشاشات الذكية في كل مكان، يضعف خيالهم. ويصعب عليهم تخيل ذلك لأن كل شيء أمامهم بالفعل. لذا فإن رواية القصص تساعد في تنمية خيال الأطفال وتصورهم الأحداث والشخصيات.

حسِّن درجات طفلك اللغوية:

كل سطر تقرأه لطفلك سيزيد من مفرداته وسيتعلم المزيد من الكلمات، حتى لو كنت تعتقد أنه لا يتأثر بها. وتطوير مفرداته.

تطوير مهارات الاستماع للأطفال:

غالبية الأطفال غير قادرين على الاستماع للآخرين لانشغالهم بالتعبير عن احتياجاتهم وتحقيق أهدافهم. يحسن الاستماع إلى القصص قدرة الاستماع العامة لطفلك بالإضافة إلى انتباهه وتركيزه.

تشجع طفلك على الاستمتاع بالقراءة:

لن يتمكن الطفل الذي يكبر وهو يستمع إلى القصص من إرضاء شغفه بالقراءة ما لم يقرأ الكتب. لا تحتاج إلى إجبار طفلك على القراءة أو إلقاء محاضرة عليه حول أهمية القراءة؛ كل ما عليك فعله هو وضعه على الطريق الصحيح بإخباره القصص منذ الطفولة، وسيواصل مسيرته بمفرده.

أهمية القصص التعليمية للأطفال
أهمية القصص التعليمية للأطفال

في النهاية نكون قد قدمنا لك مجموعة من قصص أطفال تعليمية، وأهمية هذه القصص للأطفال، لذلك عليك اختيار القصص التعليمية لأطفالك حتى تساعدهم في التعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى