أكلات صحية للأطفال

تغذية الرضيع منذ الولادة وحتي 12 شهراً

يجب توخي الحذر عند إطعام الأطفال الرضع حتى يحصلوا على ما يكفي من السعرات الحرارية وتغذية الرضيع؛ وهذا يشمل البروتين والدهون والمعادن والفيتامينات، إن تزويد الأطفال الرضع بالتغذية السليمة سيساعدهم على تقليل مخاطر تعرضهم للمرض،

النمو والتطور الصحي في السنة الأولى ضروريان كما أنه يساعد على البدء في اتباع عادات الأكل الصحية في طفولتهم المبكرة وتنمية عادات الأكل الصحية في حياتهم.

تغذية الرضيع:

تغذية الأطفال منذ الولادة وحتى 6 أشهر

الرضاعة الطبيعية وتغذية الرضيع:

يتميز حليب الثدي باحتوائه على الكمية المناسبة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، ويمكنه أيضًا تقوية جهاز المناعة، مما يجعله أفضل غذاء للطفل، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية وحدها لتغذية الرضيع خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة،

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية وتغذية الرضيع

ثم يستمرون في الرضاعة الطبيعية مع البدء في توفير الغذاء التكميلي المناسب حتى عمر عامين أو أكثر، ويمكن أن تستمر الرضاعة الطبيعية وفقًا لرغبات الأم والطفل.

الرضاعة الصناعية وتغذية الرضيع:

يوفر لبن الأم أفضل تغذية للأطفال، وتعتبر الرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق الموصى بها لتغذية الأطفال حديثي الولادة، ومع ذلك، فإن بعض العوامل قد تجعل الأمهات يتجهن إلى حليب الأطفال المجفف يمكن لبعض الأمهات الجمع بين الرضاعة الطبيعية وحليب الأطفال المجفف، خاصة بعد فترة طويلة من الوقت بعد بدء الرضاعة الطبيعية، إذا كانت الأم غير قادرة على الإرضاع، فيجب عليها استخدام حليب الأطفال المدعم بالحديد.

وتجدر الإشارة إلى أن الطفل يحتاج إلى 60-90 مللترًا من الحليب الاصطناعي لكل رضعة، وفي الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، غالبًا ما يأكل كل 3-4 ساعات.

فيتامين د وتغذية الرضيع:

يحتاج الأطفال إلى تكملة 400 وحدة دولية من فيتامين د كل يوم، سواء كانوا يرضعون رضاعة طبيعية أو يرضعون بالحليب الاصطناعي، والأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي فقط لا يحتاجون إلى تناول مكملات فيتامين د.

فيتامين د وتغذية الرضيع
فيتامين د وتغذية الرضيع

تغذية لأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 شهرًا

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من العمر، وكما ذكرنا سابقًا، فإن معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 أشهر مستعدون لبدء تناول الأطعمة الصلبة، مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة مع الحليب الصناعي،

يوصى عمومًا بعدم تأخير إدخال الأطعمة الصلبة لفترة طويلة، لأن الأطفال بعد 6 أشهر قد لا يقبلون الأطعمة الجديدة، مما قد يجعل من الصعب إدخال الأطعمة الصلبة. وتسمى هذه الأطعمة بالحليب التكميلي طعام (غذاء تكميلي) لا يشمل حليب الأم أو حليب الأطفال؛ على شكل سائل أو شبه صلب أو صلب، والغرض منه هو تزويد الطفل بالتغذية المطلوبة.

أغذية مناسبة للأطفال وتغذية الرضيع:

من الضروري توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة الصلبة لأنها يجب أن تشتمل على أربعة أطعمة؛ وهي: الفواكه والخضروات، والحليب ومنتجاته، والكربوهيدرات النشوية، والبقوليات، ومصادر البروتين الأخرى، لأن الأطعمة المتنوعة تساعد في سن مبكرة الطفل على الاستمرار في هذا النظام الغذائي الصحي في مراحل لاحقة من حياته.

بالنسبة للأطعمة اللينة أو المهروسة أو المفلترة، يمكن للأطفال أن يأخذوا بعض الوقت للتكيف مع القوام المختلف للأطعمة الجديدة، ويمكن للأطفال أن يسعلوا ويفتحوا أفواههم أو يبصقون الطعام، وتتطور أفواههم أثناء استخدامهم أنفسهم والتحكم في أنفسهم، يمكن أن يدخل غذاء أكثر سمكا، والذي يحتوي على المزيد من الكتل فيما بعد.

فيما يلي مراحل تقديم الطعام الصلب للأطفال تدريجياً حسب العمر:

  • من عمر 6 أشهر: قدم الطعام المهروس، ثم قدم المزيد من الكتل أو الطعام المقطّع.
  • 8 أشهر: تقديم الطعام المقطوع والطعام الذي يتم تناوله باليدين (بالإنجليزية: Finger food شجع الأطفال على تناول الطعام بشكل مستقل.
  • 12 شهرًا: تزويد الأطفال بأطعمة شائعة ضمن الحصص الموصوفة مع ضمان مجموعة متنوعة من الأذواق والقوام.

كيفية تقديم الطعام لطفلك:

يوصى بتقديم نوع واحد من الطعام في كل مرة والانتظار 3-5 أيام قبل إدخال نوع آخر من الطعام، حيث يساعد ذلك في تسجيل أي تفاعلات تجاه الأطعمة الجديدة، أو الحساسية الغذائية للطفل ومن الأمثلة على الأطعمة الأكثر حساسية: الحليب، والبيض، والقمح، والأسماك، والمحار، والفول السوداني، وفول الصويا ، والمكسرات،

وفقًا للتوصيات الجديدة، لا داعي لتأجيل إدخال هذه الأطعمة للأطفال، ولكن إذا كان هناك لدي العائلة تاريخ من الحساسية لأي من هذه الأطعمة، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل إعطائها لطفلك.

كيفية تقديم الطعام لطفلك
كيفية تقديم الطعام لطفلك

تجدر الإشارة إلى أن الحديد والزنك من العناصر الغذائية المهمة للنصف الثاني من عمر الطفل، ويمكن الحصول عليهما من حبوب الأطفال الجاهزة المدعمة بالحديد وحبوب الفطور منفردة مثل الشوفان والأرز والشعير يمكن الحصول عليها عن طريق خلط 1 ملعقة كبيرة واحدة من هذه الحبوب أو حبوب الرضع المدعمة بالحديد الجاهزة يتم خلطها بـ 4 ملاعق كبيرة ؛ أي 60 مل من حليب الأم أو حليب الأطفال، يوصى بعدم استخدام الزجاجة للإرضاع،

لأنها يوصى بترك الطفل جالسًا ثم إطعامه بملعقة صغيرة كل يوم بعد الرضاعة الطبيعية مرة أو اثنتين من دقيق الشوفان أو زجاجة الرضاعة، يجب ملاحظة أن الأرز يُعطى للأطفال فقط لتقليل خطر التعرض للزرنيح، بالإضافة إلى الأرز، يجب تنويع مصادر الحبوب، ويوصى بإدخال خضار أو فاكهة تدريجياً بدون ملح أو سكر.

قدمي لطفلك الكمية المناسبة من الطعام:

حليب الأم أو حليب الأطفال، أو كليهما، هما المصدر الرئيسي لتغذية الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 شهرًا، أما بالنسبة للأطعمة الصلبة، فإنهم يأكلون تدريجيًا الكثير من الأطعمة التكميلية، ومن الصعب على الأمهات تحديد الكمية المناسبة، وتجدر الإشارة إلى أن معدة الطفل صغيرة نسبيًا لذلك يجب أخذ هذا بعين الاعتبار عند إطعام الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى