تعليم اللغة العربية

تعلم اللغة العربية و 4 طرق تدريسها بسهولة


تعلم اللغة العربية في سن مبكر وخاصة في مرحلة ما قبل دخول المدرسة، هو أمر مهم جدا يحدد مسار حياة الطفل التعليمية فيما بعد، لذا من خلال مقالنا التالي نقد لك أهم طرق تعلم اللغة العربية:

اهمية تعلم اللغة العربية للاطفال

اللغة مهمة جدًا في حياة الإنسان، خاصة في حياة الأطفال، لأنها أداة للتواصل والتعبير، وهي أيضًا وسيلته الأولى لاكتساب المعرفة وتكوين الخبرة وتنميتها.

اللغة العربية هي لغة القرآن والأقوال، وهي حاملة الحضارة والتاريخ والضمير، وهي من أكثر اللغات انتشارًا في العالم فهي تحتل موقعًا متقدمًا.

اللغة العربية ليست مادة تعليمية فقط، بل هي أيضًا وسيلة لتعلم مواد أخرى، إن نجاح المعلمين في تعليم الأطفال هذه اللغة سيساعد الأطفال بشكل كبير على النجاح في مراحل التعليم اللاحقة، لأنه يكون قد اجتاز مرحلة مهمة جدًا في مسيرته التعليمية.


المعرفة الأساسية لتعلم اللغة العربية للأطفال

سواء كنت مدرسًا أو أبًا أو أي شخص يرغب في تعلم اللغة العربية للأطفال، يجب أن تدرك أن الطفل قد أتقن الكثير من مفردات اللغة من والديه والبيئة المحيطة، وهناك طريقة لاستخدام هذه اللغة، يمكنك الاقتراب أو الابتعاد عن لغة الصوت، ثم الابتعاد عن صحة اللغة وسلامتها.

مهما كان الوضع، ستتأثر لغة الطفل بلغة بيئته، لأنها لغة عربية عامية مشوهة، وقد تكون بعيدة عن أصلها العربي، ومن هذا المنظور، فإن التربية اللغوية السليمة للأطفال تقوم على الوظائف التالية:

  • الحصول على لغة عربية فصيحة وبليغة يمكن تناولها في مواقف مختلفة، فاللغة السليمة والبليغة المذكورة هنا تعني مراعاة شروط وقواعد اللغة الصحيحة.
  • بمفتاح اللغة يمكنه أن يفتح الباب لثقافته الخاصة وابواب العلوم المختلفة، وباستخدامه يستطيع أن يجد نفسه ويدركها.
المعرفة الأساسية لتعلم اللغة العربية للأطفال
المعرفة الأساسية لتعلم اللغة العربية للأطفال

طرق تعلم اللغة العربية للأطفال

  • اللغة ليست مادة تعليمية للحفظ والاستيعاب، بل هي أداة لمعالجة عالم الحياة، عندما نعلم الطفل اللغة العربية، لا نعطيه لغة جديدة بل نصححها له لكي تصبح الكلمات واضحة ومقنعة.
  • من أجل القيام بهذا العمل بالطريقة الصحيحة، يجب على المعلم التأكد من أن لسانه ليس معتاد تعبيرات عامية، ويستخدم لغة مقنعة لشرح الدرس حتى يتمكن الطفل من قبوله.

فيما يلي نعرض لكم أهم الطرق لمساعدة الأطفال على إتقان مهارات اللغة العربية وحبها:

التلقين

يتفاعل المعلم مع الطفل من خلال السؤال والجواب ، ويحفز مخيلته من خلال عرض الصور والرسومات والأشكال التي تمثل الحروف والجمل والكلمات وأسماء الأشياء التي يراها أو يسمعها في البيئة المحيطة لتعلم اللغة العربية، دون أن يشعر الطفل بأنه كذلك.

القصص وتعلم اللغة العربية

إذا تم عرض القصة على الطفل بطريقة شيقة، ثم تطلب منه إعادة سردها، أو تركها في شكل حوار محاكى، وترك الأطفال يتنافسون في أدائه، فإن القصة سيكون لها تأثير كبير، على نفسية الطفل، أفضل بكثير من الهواتف الذكية التي تسبب الإدمان للأطفال والكبار!


الأغاني والاناشيد وتعلم اللغة العربية

ترنيمة أو أغنية كما يحب بعض الناس تسميتها – نعني قصيدة خفيفة الوزن وسريعة الخطى وقصيرة الهيكل مصممة لإثارة مشاعر الأطفال تجاه اللطف والجمال والمثل العليا.

بعض المحفوظات

إنها تكون عبارة عن أعمال أدبية قصيرة من النثر الأدبي، أو قصائد مريحة جيدة، وسيتم تكليف الأطفال بالقراءة بعد إتقان فهمهم، يمكن لتلك المحفوظات أن تحقق أهدافها فقط عندما نختارها بحيث تتمتع بجمال المعنى وجمال الأسلوب وجمال الموسيقى وتتوافق مع قدرات الأطفال ومستوياتهم.

مراحل تعلم الأطفال القراءة

مرت القراءة في مرحلة الطفولة المبكرة بمراحل نمو الطفل واكتساب أشياء جديدة في مراحل مختلفة وهي:

مراحل تعلم الأطفال القراءة
مراحل تعلم الأطفال القراءة

مرحلة ما قبل القراءة

  • تبدأ في السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل، وهي الفترة التي يقوم فيها الأطفال بالتحضيرات والاستعدادات العامة لأنشطة القراءة، وتمثل الأنشطة اللغوية جزءًا طبيعيًا من نمو حياة الطفل.
  • تتطلب هذه المرحلة عوامل نفسية وخبرة وثراء لغوي، وهناك العديد من العوامل التي تشير إلى استعداد الطفل للقراءة، مثل النطق السليم، والقدرة على التعبير عن الجمل البسيطة، ودقة التمييز السمعي والبصري

مرحلة البدء في القراءة

  • يتم تطوير تدريس القراءة في هذه المرحلة رسميًا، لذلك يبدأ الأطفال في التعلم بوعي، وتعتمد بداية المرحلة على نضج الطفل وإعداده للقراءة، وتشمل اكتساب المهارات و التعرف على الكلمات والمعاني المتعلقة بها، ونطق الجمل القصيرة والمفردات.

مرحلة استقلالية القراءة

  • يمكن للطفل في هذه المرحلة التعرف بسهولة على الكلمات، ويمكنه التمييز بين أوجه التشابه والاختلاف بين الكلمات، بالإضافة إلى موضع الكلمات وأجزاءها.

مرحلة توسيع قراءة الطفل

  • في تلك المرحلة، سيواجه الطفل المواد المقروءة في الكتب وغيرها من مواد التعلم، ويحتاج إلى مساعدة المعلم للتغلب على صعوبة بعض الأفكارفهم الفرق بين البعض الآخر.
  • يقرأ الأطفال في هذه المرحلة من أجل التعلم، ويعد تطوير المهارات امتدادًا لخطة القراءة السابقة على مستوى المدرسة.

أهمية تعليم الأطفال الكتابة

  • عندما نتحدث عن القراءة والكتابة، وخاصة في التعليم المبكر للأطفال، يجب أن نؤكد على أهمية التحضير لهذه المهارة من خلال التدريب وتطوير إعداد للأطفال، يعد الإعداد الأولي في النطق والتعبير والقراءة مهمًا جدًا لإعداد كتابات الأطفال.
  • ومن ثم فإن فرضية الكتابة الجيدة هي تدريب الطفل على طريقة إمساك القلم، لأنه إذا استخدم هذه الطريقة بشكل خاطئ، فسيستخدمها دائما، والتي ستصبح عادة في حياته.
  • لتمهيد الطريق للكتابة، يتم تدريب الأطفال على الكتابة الغامضة، مثل كتابة الخطوط المستقيمة والمنحنية، ودوائر الكتابة والزوايا، حتى ندرك أن يده يمكن أن تتحكم في القلم والتحكم في الخط.

بعد ذلك يدخل الطفل في تدريب مكثف للكتابة الشاملة (حرف – كلمة – جملة) بتوجيه من المعلم، من خلال التدريب المتكرر والمكثف، سيتم تحسين خط يد الطالب، وستكون قراءة الجمل والكلمات مهمة بالنسبة له.

أهمية تعليم الأطفال الكتابة
أهمية تعليم الأطفال الكتابة
5/5 (1 Review)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى