رعاية الأطفاللغات

تأخر النطق عند الاطفال و 6 نصائح هامة

تأخر النطق عند الاطفال تعتبر واحدة من أبرز المشكلات التي تواجه الأمهات في السنوات الأخيرة، حيث من المعروف أن النمو والنطق من الأمور التي تختلف من طفل إلى آخر، وبحسب الأبحاث التي أجريت عالميًا في هذا الإطار فإنها تختلف من الذكور إلى الإناث أيضًا، وتسعى كل أم للتوصل إلى حل سريع لتأخر النطق عند أطفالها وتبحث كثيرا للوقوف على الأسباب والحلول وهذا ما سنساعدك في فهمه اليوم.

أسباب تأخر النطق عند الاطفال

هناك مجموعة من الأسباب التي تتنوع بين الصحية والنفسية وتعلم اللغة، التي تؤثر جميعها بشكل سلبي على النمو الطبيعي لقدرة الطفل على النطق في السن الطبيعي.

الإعاقات الذهنية

وهي تعد من أشهر أسباب تأخر النطق عند الاطفال، وهي أسباب وراثية يولد بها الطفل ويعاني منها في عدة جوانب من شخصيته طوال العمر.

أسباب نفسية

وتعد تلك الأسباب والتي نذكر منها التلعثم وعدم القدرة على التواصل مع من حوله بشكل طبيعي، وعدم القدرة على نطق الحروف والتمييز بينها، وتكون أهم أسباب هذه الظاهرة هي خوف الطفل من الأسرة والتعامل القاسي معه مما ينعكس بشكل سلبي على شخصيته.

مشكلات عصبية

حيث تؤثر بعض الالتهابات العصبية على الحالة النفسية للطفل وتجعله لا يستطيع الكلام ولا التمييز بين الحروف، وقد تكون تلك المشكلات نابعة من المخ والجهاز العصبي.

أسباب تأخر النطق عند الاطفال
أسباب تأخر النطق عند الاطفال

فقدان السمع

من الوارد أن يكون طفلك يعاني من مشكلات في السمع فلا يستطيع تمييز الكلمات أو الحديث، مما يجعله لا يجيد النطق أو الرد على الكلام، ويمكنك اكتشاف ذلك من محاولات التعرف على الأشياء والأشخاص ممن حوله.

أسباب صحية وعضوية

من الممكن أن يكون طفلك يعاني من ربط اللسان، وهي ظاهرة صحية تحدث للكثير من الصغار، وتكون مقدمة اللسان مربوطة لأسفل بنسيج يعيق الحديث بشكل سليم وقد يتطلب الأمر تدخل جراحي بسيط.

اختلاف اللغة

قد يكون الطفل ناشئ في بيئة بها أكثر من لغة مما يؤثر على النطق عنده من جراء عدم فهم اللغات وتنوع الكلمات.

علاج تأخر النطق عند الاطفال

هناك عدد من الطرق التي تساعد في التخلص من مشكلة تأخر النطق عند الاطفال، فهي عبارة عن نصائح من مجموعة متخصصة في علاج تأخر النطق عند الأطفال في الأعمار السنية المختلفة:

  • في حالة إذا كان السبب وراء تأخر النطق عند الأطفال هو مرض عضوي، فلابد من البدء في علاج هذا المرض سريعًا، فيجب تشخيص الطفل أولا ثم تبدأ المعالجة.
  • علاج الأمراض العصبية التي تؤثر على النطق عند الأطفال، وذلك من خلال التوجه إلى المراكز المختصة، وتكون الأمراض العصبية مثل: التوحد أو التأخر العقلي.
  • التخلص من العوامل الخارجية التي تؤثر على النطق عند الأطفال والتي نذكر منها فرق اللغة والخوف من الأسرة وعدم الاختلاط مع من حوله واكتساب مهارات الكلام.
  • العمل على تشخيص الحالة الخاصة بالطفل مبكرًا تعد من أهم الأمور التي تساعد في حل المشكلة والتخلص منها تمامًا وكلما تأخر الأمر زادت المشكلة تعقيدًا.
علاج تأخر النطق عند الاطفال
علاج تأخر النطق عند الاطفال

نصائح لحل مشكلة تأخر النطق عند الأطفال

هناك مجموعة من الطرق المجربة والتي تساعد كل أم وأب في تحسين حالة النطق عند الأطفال، وذلك من خلال مساعدتهم في التواصل وبناء مهارة الحديث وتنميتها بشكل يومي، ومنها:

  1. الحرص على أخذ الطفل خارج المنزل في رحلات بها عدد كبير من الأطفال في عمره، فهو أمر يساعد على اجتذاب الكلمات وتحفيزه على المشاركة في الأحاديث التي تتكون بين الصغار في هذا العمر.
  2. الانخراط في عالم الأطفال من عمره في الحضانة أو الأسرة يساعده أيضا على التخلص من التوحد والخوف من الاختلاط بالناس.
  3. تشجيع الطفل على الكلام مهما كان قليل وإبراز السعادة والتصفيق له عند كل كلمة مهما كانت صغيرة.
  4. تحفيزه دوما بالهدايا والألعاب التي تجذب انتباهه في مكان ما عند الحديث والرد على المجاملات من الأهل والأقارب.
  5. الحرص على شراء الألعاب التعليمية التي تفيد الأطفال في النطق والتعرف على أسماء الحيوانات والفواكه والبلاد وغيرها.
  6. الحرص على بناء أحاديث قوية ومميزة مع الصغار في المنزل بشكل يومي وعدم الجلوس دون كلام.

تشخيص تأخر النطق عند الاطفال

هناك مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال تأخر النطق عند الاطفال، وهي عبارة عن جهة مميزة تساعد الطفل في التخلص من جميع المشكلات السلوكية والنفسية وعادة ما تقوم بعلاج وتشخيص تأخر النطق عند الاطفال ويتم كالتالي:

تشخيص تأخر النطق عند الاطفال
تشخيص تأخر النطق عند الاطفال
  • يذهب الأب والأم إلى الطبيب في بداية الأمر من أجل الوقوف على أسباب هذا التأخر وهل هو طبيعي أم يحتاج إلى تدخل طبي.
  • يجب الاستماع إلى الطفل وقدراته وذلك لتحديد مدى خطورة الحالة وهل تأخر النطق نابع من سبب نفسي أم عصبي أم عضوي.
  • تحديد المشكلة وتشخيصها يعد بداية العلاج، فمن ثم يتم التوجه إلى أحد مراكز التخاطب المعتمدة ويتم البدء في جلسات مساعدة الصغير لتحسين حالة النطق لديه في أسرع وقت.
  • ويجب الحرص على أن يكون التشخيص دقيق من أجل عدم حدوث أي مضاعفات للطفل، أو مزيدًا من حالة السوء في النطق لديه.

جمعنا في هذا المقال كل ما يخص تأخر النطق عند الاطفال، من أسباب وطرق للعلاج ونصائح مختلفة للتخلص من تلك المشكلة التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال حول العالم، تأخر النطق عند الأطفال يعد موضوع الساعة التي لابد من الحرص على معرفته وفهمه جيدًا لكل أب وأم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى