انشطة تعليميةتربية

برنامج صيفي وأهم 6 اشياء يمكن مشاركتها

منذ بداية الاجازة الصيفية والتي تعد من الأوقات المفضلة التي يحبها الأطفال، وبدأت الأمهات في البحث عن برنامج صيفي يمكن تنفيذيها في المنزل اجل استغلال أوقات الفراغ للأطفال بدلًا من قضائه امام شاشات الهاتف والتليفزيون، لذلك في هذا المقال سنعرض أهم البرامج التي يمكن تطبيقها لاستغلال إجازة الصيف.

أهم الأشياء التي يمكن مشاركة الأطفال فيها في برنامج صيفي

هناك العديد من الأشياء التي يمكن مشاركة الأطفال بها من اجل استغلال وقت الفراغ في الصيف او عمل برنامج صيفي: –

  1. دعهم يصنعون لعبة فقاعة الصابون الخاصة بهم عن طريق خلط المكونات التالية: 1/4 كوب من الصابون السائل، وربع كوب من الماء، وربع كوب من الجلسرين، ودعهم يستمتعون بفقاعات الصابون المتطايرة.
  2. فليكن الاطفال علماء صغار! هناك بعض الكتب والمواقع الإلكترونية التي تقدم خطوات تجربة علمية بسيطة يمكن إجراؤها في المنزل خلال البرنامج صيفي.
  3. بالنسبة لأولئك الذين يحبون الرسم، هناك بعض الكتب التي تعلم الأطفال كيفية الرسم، وسوف يعلمون الأطفال كيفية رسم الأشياء خطوة بخطوة، تشجيعهم على الرسم، ثم تعليقه في المنزل باستخدام لاصق “البلو تاك”، لأنه سهل الإزالة ولا يترك أي أثر ويمكن استخدامه عدة مرات.
  4. علمهم استخدام كاميرا الهاتف لالتقاط صور للمشاهد اليومية والأثاث والطعام في المنزل، أو التقاط صور للشوارع والأشخاص من الشرفة، كما يمكنهم التعليق على الصور.
  5. إذا كانت قدرات طفلك وعمره مناسبين، يمكنك إشراكه في ترتيب نفقات الأسرة، من خلال تولي الميزانية لمدة شهر أو بضعة أيام في الشهر، أو يمكنه تحمل الميزانية لمشروع معين.
  6. مشاركة الطفل في البحث عما يسأل عنه على محركات البحث، ليتعرف على ما يسأل عنه بنفسه.

إقرأ أيضاً: النادي الصيفي وأفضل 6 أفكار جديدة

أهم البرامج الجماعية التي يمكن للطفل تأديتها في المنزل خلال برنامج صيفي

إذا كان طفلك يشعر بالملل أثناء الإجازات ويقضي وقتًا في الجدال، فإليك بعض الأفكار والاقتراحات الجماعية لتهدئة الأجواء:

أهم البرامج الجماعية التي يمكن للطفل تأديتها في المنزل خلال برنامج صيفي
أهم البرامج الجماعية التي يمكن للطفل تأديتها في المنزل خلال برنامج صيفي
  1. رسم جماعي تشاركه العائلة أو الأصدقاء، ضع فرخًا كبيرًا من الورق المقوى على الأرض، كل من حوله يشارك في اللوحة خلال برنامج صيفي.
  2. قارئ اليوم هو قائد الغد، اسمح لأطفالك باستعارة الكتب من المكتبات العامة والتعرف على مجالات اهتمامهم.
  3. اجمع أصدقاء الأطفال يتنافسوا معًا في مسابقة ما، ويتم إعداد جوائز رمزية لهم، حيث يمكنهم المشاركة في شراء جوائز للفائزين بجزء من نفقاتهم الخاصة.
  4. باستخدام المواد التي غالبًا ما يتم التخلص منها في المنزل، مثل المناديل وعلب الثقاب والجبن، في تنفيذ الحرف اليدوية والأعمال الفنية، تغمر الإنترنت بأفكار رائعة لا حصر لها.
  5. تمرين الأطفال مهم للجسد والروح والعقل، قد يكون هذا مع إيقاع موسيقى، ويمكن مشاهدة فيديو لمدرب الرياضي لتقليده أثناء ممارسة الرياضة.
  6. مشاركة الأطفال في تحضير وجبة خفيفة أو كوب عصير، وسيظهرها الطفل بطريقة جذابة. “انتبه: هذه الفكرة للأولاد والبنات.”
  7. يمكن مشاركة الأطفال في لعبة النيشان، خذ زجاجات ماء فارغة ورصها جنبًا إلى جنب، وشجعهم على رمي الكرة عليهم، والشخص الذي نجح في ضرب معظم الزجاجات يفوز.
  8. يمكن أن يطور التمثيل خيال الطفل ويساعده على التعبير عن مشاعره بأمان، حيث يمكنهم التقاط مقاطع فيديو قصيرة بهواتفهم المحمولة وعرضها على العائلة والأصدقاء والاستماع إلى آرائهم.
  9. أغمض أعينهم ودعهم يتذوقون الأطعمة المختلفة التي يحاولون التعرف عليها، والفائز هو من حدد أكثر الأطعمة ولم يبصقها.
  10. طفل ينام على جزء كبير من الأرض، وآخر يستخدم قلمًا لتحديد شكله، ثم يرسم ملامح وجهه وصوره.
  11. شجعهم على الغناء وتسجيل الأغاني بأصواتهم.
  12. تربية الحيوانات الأليفة تزيد الحيوانات الأليفة من إحساس الطفل بالأمان لأن لديه مخلوقًا آخر يعتني به لذلك، يمكنك تربية ببغاء، أو طائر، أو سلحفاة، أو الاحتفاظ ببعض البط، أو الدجاج، أو الكتاكيت في شرفة المنزل كحيواناتك الأليفة، تفاعل مع الأطفال والأسماك كل ما في الأمر أن الطفل يشعر بأن لديه حس المسؤولية، مما يزيد من أهميته والشعور بالانتماء، مما يزيد من إحساسه بالأمان والاستقرار النفسي.
  13. اكتشف الطبيعة يمكن لطفلك استكشاف كل شيء من حوله، من تمييز الاختلاف في شكل الأوراق، والتناوب بين النهار والليل، والتفاعل مع الحشرات والطيور، ورؤية القمر والنجوم، وما الفرق بين النجوم والكواكب والأرض والقمر، يمكنك تعليم طفلك ظاهرة المد والجزر على الشاطئ في الصيف.
  14. ويمكنك تعليمه الكثير من المعرفة حول الجاذبية عندما يلعب على الشاطئ، وتعلم نظرية البندول البسيط من خلال المتأرجحات والعديد من الاستكشافات البسيطة لتعليم أطفالك في العمق، دون اللجوء إلى مصطلحات علمية أكثر تعقيدًا.
التمثيل خيال الطفل
التمثيل خيال الطفل

كيفية تنظيم الوقت في الاجازة الصيفية والبرنامج صيفي

  • تلتزم جميع العائلات بترتيب وقت لأطفالهم خلال إجازة العام الدراسي لمساعدتهم على تحسين الكفاءة والأداء الأكاديمي، وتحسن حالتهم العقلية لوجود وقت فراغ مفيد، لكن مرة أخرى، يجب وضع جدول زمني لترتيب المواعيد خلال الإجازات لتحقيق أقصى استفادة من الإجازات وعدم إهدارها عبثًا، ولكن كيف نرتب وقتنا؟
  • في البداية يجب على أمهاتنا ترتيب وقتها الخاص حتى لا تشعر بمزيد من التوتر والإرهاق في يوم مليء بالأعمال المنزلية والمسؤوليات الأسرية فمثلًا، إذا كان طفلك في سن ما قبل القراءة، فقم بتنظيم يوم طفلك على شكل صور حتى يتمكن من فهم ما يحتاجه من خلال الصور، وخاصة الجدول الصباحي وجدول النوم.
كيفية تنظيم الوقت في الاجازة الصيفية والبرنامج صيفي
كيفية تنظيم الوقت في الاجازة الصيفية والبرنامج صيفي

في النهاية نكن قد عرضنا برنامج صيفي لاستغلال أوقات الفراغ للأطفال عن طريق مجموعة من الأشياء التي يمكن للطفل القيام بها، ووضحنا كيفية تنظيم الوقت في الاجازة الصيفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى