أكلات صحية للأطفال

الغذاء الصحي للاطفال و 8 نصائح لكي

عند التحديث عن الغذاء الصحي للاطفال فدائما ما يقال العقل السليم في الجسم السليم، فالسؤال هنا من أين نبدأ بالعقل أم بالجسم؟

هل الجسم السليم هو مسار للعقل السليم أم الإهتمام بالعقل أولاً ليأتي فيما بعد الجسم الصحي للطفل؟

فكونك أمك أنتي مسئولة عن طفلك بشكل كامل ومساعدته في بناء جسمه ليكن طفل قادر على الحركة واللعب وتنمية مهاراته الاجتماعية والقدرة على الإندماج في المجتمع.

الغذاء الصحي للاطفال منذ الصغر تساعد الطفل على تكوين بنية وجسم صحي في فترة الشباب والمراهقة، فاليوم نقدم لكي نظام غذائي صحي للأطفال يحتوي على الخضراوات والفاكهة ومنتجات الحبوب.

وماهي الوجبات الخفيفة المعتمد عليها بين الوجبات دون أن تؤثر على نموهم العقلي والبدني.

نظام الغذاء الصحي للاطفال؟

نظام الغذاء الصحي للاطفال؟
نظام الغذاء الصحي للاطفال؟

ينصح خبراء التغذية بالإهتمام بالغذاء الصحي للاطفال المتوازن لجسم الطفل، على أن يحتوي على كافة العناصر التي يحتاج لها بشكل يومي.

فهي تساعد على النمو بجانب تقوية جهاز المناعة لمهاجمة الأمراض فمن أهم الاحتياجات اليومية التي يحتاج لها جسم الطفل ما يلي:

  • تناول الفاكهة بشكل يومياً من اهم انواع الغذاء الصحي للاطفال.
  • الخضراوات بشكل يومي على حسب عمر الطفل بداية من كوب لما يقرب من 4 أو 5 أكواب يومياً.
  • شرب كوب من الحليب يومياً يفضل مساءاً لان في ذلك الوقت يحفز الكالسيوم في الجسم.
  • تناول 200 جرام من البروتين الحيواني أي لحوم – فراخ –أسماك.
  • استخدام زيت الزيتون في الأكل سواء في الطهي أو في عمل السلاطات.
  • تناول الخبز أو كوب أرز أو مكرونة.
  • الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم أو السوائل الطبيعية باعتدال وبالأخص في فصل الصيف لأن الطفل يفقد كمية كبيرة من الماء في درجة حرارة المرتفعة.
  • كوب زبادي يومياً مفيد لصحة الأمعاء فهي تقتل البكتيريا الضارة.

هذه الأساسيات لابد من إدخالها بشكل يومي، مع التنوع للطفل بناء على رغبته في الأكل، اعتياد الطفل على فعل عادات غذائية منذ الصغر تساعده على ذلك في الكبر فلا تتعبي مع الطفل في الكبر على عادات غذائية معينة.

ماهي العناصر الأساسية التي يحتاجها الطفل يومياً؟

فيما يلي كافة العناصر التي لابد من توفيرها وتعرف على كيفية ايجادها بمنتهى السهولة في الأغذية ليكون الغذاء الصحي للاطفال فمن أهمها ما يلي:

ماهي العناصر الأساسية التي يحتاجها الطفل يومياً؟
ماهي العناصر الأساسية التي يحتاجها الطفل يومياً؟

الكالسيوم

العنصر الأول المسئول عن العظام والأسنان لدى الطفل، فالطفل يحتاج بمعدل 500 ملي جرام من الكالسيوم يومياً، شرب كوب من اللبن كامل الدسم أو ما يعادل 2 من علبة الزبادي.

أو ما يعادل من 2 بيضة يومياً، فلا تتخلي يوماً عن الكالسيوم في جسم طفلك حتى لا يسبب في هشاشة العظام في الكبر أو التعرض لمشاكل في تسوس الأسنان في مرحلة الطفولة.

الحديد

منذ أن يتم الطفل 10 أشهر ونبدأ في الاهتمام بالحديد للطفل، فنجد الطبيب يقدم الحديد في صورة أدوية ومجموعة من التعليمات لإعطاء الطفل الحديد بصورة صحيحة.

الدراسات الحديثة أثبتت أن معظم الأطفال يعانون من نقص في الحديد مما يسبب صعوبة في التركيز، مراجعة الدروس في مرحلة الطفولة.

فاهتمي باللحوم الحمراء والبيض واللبن والدواجن والبعد عن العصائر والأشياء التي تحتوي على مواد حافظة.

الألياف

تناول الفاكهة الخاصة بالموسم، في فصل الصيف لابد من تناول البطيخ والتين والمانجو وغيرها وفي فصل الشتاء تناول البرتقال واليوسفي والفراولة.

فكل موسم خلق الله الفاكهة الخاصة به تمد الجسم بالألياف المناسبة والسكريات الطبيعية، مما يساعد على تقوية بنية طفل قادرة على مقاومة الأمراض في ذلك الوقت.

الزنك

الزنك من أهم العناصر التي تساعد على تقوية ذاكرة الأطفال، فالزنك يتواجد في اللحوم و الحبوب من القمح والمكسرات بمختلف أنواعه عين الجمل والكاجو.

نصائح لتقديم الغذاء الصحي للاطفال

منذ نعومة أظافر الأطفال لابد من اعتمادهم على تناول نظام الغذاء الصحي للاطفال ومتوازن في نفس الوقت، التعويد في الكبر يستغرق وقت كبير ومشاكل معقدة.

فابني جسم طفلك في الصغر يستطيع أن يقاوم الأمراض ويكن طفل ذو بنية صحية قوية رياضي فمن أهم ما ننصحك به وعن تجارب العديد من الأمهات التي قامت بتلك التجارب ما يلي:

نصائح لتقديم الغذاء الصحي للاطفال
نصائح لتقديم الغذاء الصحي للاطفال
  1. التنوع في الوجبات المقدمة للطفل.
  2. إدخال العناصر الغذائية في العديد من الوجبات المصنوعة في المنزل مثل عمل الكيكة باللبن والزبادي والبيض- عمل الجيلي بالفاكهة المحببة.
  3. ابتعدي عن الوجبات الجاهزة والحلويات على قدر الإمكان في مرحلة تكوين الجسم حتى لا يصاب بفقدان شهية ومنها نقص الحديد.
  4. الأطفال الذين اعتادوا على الوجبات السريعة من الخارج، يكبروا على هذه الثقافة ولا يستطيعون الإمتناع عنها فلا تتجه في هذا الإتجاه أبداً.
  5. ابتعدي عن المقليات بقدر الإمكان، حتى لا يدخل جسم طفلك زيوت ودهون عديمة الفائدة، اعتمدي على الشوي والسلق حتى يعتادوا على طعم الأكل هكذا.
  6. لا تقدمي لطفلك العصائر أو الفاكهة أو السكريات بعد الأكل مباشراً لان الأمعاء تهضم السكريات أولاً وتسبب في عسر هضم فلا يستفيد الجسم من الطعام.
  7. ابتعدي عن تناول الملح والسكر بقدر كبير، وإن استطاعتي أن تطهي الطعام بدون ملح يكن أفضل واستبدال السكر بعسل النحل لمصلحة طفلك.
  8. ابتعدي عن الوجبات المصنوعة خارج المنزل لضمان العناصر المتواجدة بها والتحكم فيها بنفسك ومعرفة الكميات من كل عنصر على حسب احتياج طفلك يكن أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى