اساليب تربية الأطفال

مهارات التواصل و 4 ألعاب تنمية مهارات


مهارات التواصل مع الأطفال من أهم الأشياء التي يجب تعلمها والعمل عليها بشكل كبير من قبل جميع الأشخاص الذين يقومون بالتعامل معهم مثل الآباء والأمهات وكذلك المعلمين،

حيث تساهم هذه المهارات بدور كبير في قدرة الشخص على التعامل الصحيح مع الطفل، فهي تسهل من التعامل معه بشكل كبير، وهناك العديد من أنواع المهارات الخاصة بالتواصل مع الطفل التي يجب تعلمها، ومنها ما هو خاص بمخاطبة الطفل أو فهمه وغير ذلك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهم طرق مهارات التواصل الصحيح مع الطفل وكيفية تطبيقها بشكل سليم.

المشاركة والتحدث مع الأطفال ومهارات التواصل

تعد المشاركة والتحدث مع الأطفال من أكثر الطرق الفعالة في زيادة مهارات التواصل بشكل صحيح، وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل تطبيق ذلك ومنها:

المشاركة والتحدث مع الأطفال ومهارات التواصل
المشاركة والتحدث مع الأطفال ومهارات التواصل
  • القيام بالتحدث مع الطفل والتواصل معه حيث تقوم الأم بوصف ما تقوم به فإذا كانت سوف تعده للاستحمام تخبره بذلك.
  • إذا كانت سوف تقوم باللعب معه تحدثه عن ذلك وتشرح له طريقة اللعبة وتقوم بتعليمه، فكل هذا يسهل على الطفل فرصة التواصل بشكل صحيح وأكثر فعالية.
  • التحدث مع الطفل عن الأطعمة المفضلة له فإذا كانت الأم سوف تقوم بالطهي تقوم بسؤال طفلها عن الطعام الذي يرغب في تناوله اليوم.
  • فهذا يساعد بشكل كبير على تفكير الطفل في الأمور التي يفضلها وكذلك التي لا يفضلها، مما يمنحه القدرة على التمييز بين العديد من الأشياء ويجعله أكثر قدرة على التواصل.
  • التحدث المستمر مع الطفل من الأمور التي تزيد من قدرته على التواصل والمعرفة لجميع الأشياء.

قراءة الكتب ومهارات التواصل

قراءة الكتب هي إحدى الوسائل المعروفة والمتميزة  التي تقوم بدور كبير في جعل الطفل أكثر قدرة على التواصل، لذلك يجب اتباع النصائح التالية مع الطفل في حالة قراءة الكتب وهي:


  • يجب على الأم أن تقوم بتحديد وقت معين خلال اليوم يتم فيه قراءة كتاب معين للطفل وذلك بهدف المعرفة والتعلم، ومراعاة أن الأوقات تكون مناسبة من أجل البدء في القراءة.
  • يفضل أن تكون هذه الكتب تحتوي على بعض الصور البسيطة والتي يوجد أسفلها بعض الشرح أو الكلمات، مثل الكتب التي تحتوي على صور الحيوانات أو بعض القصص القصيرة التي يعجب بها الأطفال، فهي تجعل الطفل أكثر انتباه بشكل كبير.
  • عندما يقوم الطفل بالتوقف عند نقطة معينة والقيام ببعض الأسئلة يجب على الأم ألا تتجاهل هذه الأسئلة وتقوم بالإجابة عنها، مما يحفز الطفل على الاستماع لمزيد من القصص والكتب المختلفة.
قراءة الكتب ومهارات التواصل
قراءة الكتب ومهارات التواصل

الإصغاء لاحتياجات الطفل 

الإصغاء المستمر لاحتياجات الطفل من أكثر الأشياء التي تحفز على تنمية مهارات التواصل لديه ومن النصائح التي يجب اتباعها في ذلك ما يلي:

  • عندما يقوم الطفل بطلب شيء معين يجب على الأم أن تجيبه وتلبي احتياجاته إذا كان سوف يستفيد منها.
  • ضرورة إصغاء الأم بشكل كبير لجميع الأشياء التي يتحدث بها الطفل والملاحظات التي يقولها دائمًا وألا تقوم بتجاهله، لأنه يجب أن يشعر الطقل دائمًا أن هناك اهتمام كبير من قبل والدته حتى يتمكن الحديث بشكل دائم وإخبارها عن كافة الأمور التي يرغب بها، مما يزيد من فرص التواصل الصحيح.
  • في حالة بكاء الطفل الشديد يجب على الأم أن تقوم بمعرفة السبب الحقيقي وراء هذا البكاء وتصغي لطفلها بشكل جيد حتى تتمكن من حل هذه المشكلة سريعًا.
الإصغاء لاحتياجات الطفل 
الإصغاء لاحتياجات الطفل 

تنمية مهارات التواصل عند الأطفال 

تنمية مهارات التواصل عند الطفل من أهم الأشياء التي لا يجب التغافل عنها تمامًا والاهتمام بتنميتها بشكل واضح ومن أهم العوامل التي تساعد في ذلك:

  • الاهتمام بحديث الطفل والإصغاء السليم له والتمكن من معرفة ما يرغب به الطفل وتلبيته حتى لا يشعر بحالة سيئة يصعب عليه الخروج منها فيما بعد.
  • خروج الطفل بين الحين والأخر إلى أماكن مختلفة مثل الحدائق أو مدينة الملاهي، وكذلك أماكن التعلم، حيث يساعد ذلك في معرفة الطفل لأطفال آخرين والتواصل معهم، مما يجعله أكثر قدرة على التواصل وبناء علاقات جديدة منذ الصغر.
  • ممارسة الطفل للألعاب المختلفة التي تجعله يتواصل بشكل أفضل مثل ألعاب التحديات والألعاب الجماعية التي يتم عقدها بين الحين والآخر، فهي تسهل من عملية التواصل أيضًا.

ألعاب وأنشطة لتنمية مهارات التواصل عند الطفل 

هناك الكثير من الألعاب والأنشطة المختلفة التي تنمي مهارات التواصل عند الطفل بشكل واضح والتي تتمثل فيما يلي:

  1. الألعاب الخاصة بالتحديات والتي تحفز الطفل بشكل كبير على عمل المزيد من الأمور وكذلك التفكير والتركيز وهي من أهم مهارات التواصل على الإطلاق.
  2. الألعاب الجماعية التي تتيح للطفل فرصة من أجل التعرف واللعب مع الكثير من الأطفال حيث أن عنصر المشاركة بالنسبة للطفل من أكثر العوامل التي تساعد على تنمية مهارات التواصل للطفل بشكل ملحوظ.
  3. قيام الطفل بالأنشطة المعروفة مثل الرسم والتلوين فهي من المهارات التي تجعل الطفل فيما بعد يمتلك بعض المواهب المختلفة والمتميزة.
  4. مشاركة الطفل في المسابقات المختلفة وذلك في المجالات المتنوعة مما يجعله يمتلك قدرة هائلة على التواصل مع الآخرين.

ومن خلال مقالنا نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن مهارات التواصل الخاصة بالطفل وكيفية تنميتها بشكل متميز وأهم النصائح التي يجب اتباعها في ذلك، ونرجو أن يكون موضوعنا اليوم قد حصل على إعجابكم.

5/5 (2 Reviews)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى