حياة طفلك

علاج الخوف عند الأطفال و 5 أسباب الخوف


عند الحدث عن علاج الخوف عند الأطفال فيجب معرفة انه يتعرض الأطفال للعديد من المخاوف الطبيعية، وغالباً ما تتغير طبيعة هذه المخاوف مع تقدم عمر الطفل، وتظهر المخاوف من وقت ولادة الطفل،

وذلك لأن الكثير من الأطفال يخافون من دخول الغرف والأماكن المظلمة، وغالباً ما يصر الأطفال على إبقاء الأنوار مشتعلة، يخاف الكثير من الأطفال من الرعد، أو الأصوات الغريبة بشكل عام، تختفي هذه المخاوف عندما يكبر الأطفال،

ويمكن للوالدين مساعدة الأبناء في التغلب على هذه المخاوف والتخلص منها بعلاج الخوف عند الأطفال، وهذا يتطلب حكمة وصبر وتفهم الوالدين، وفي نفس الوقت يجب على الآباء فهم بعض المخاطر الفعلية التي تهدد أطفالهم ومعرفة طرق علاج الخوف عند الأطفال.

اختلاف أنواع الخوف بالنسبة لعمر الطفل:

لدى الأطفال الكثير من المخاوف الفطرية من مختلف الأعمار، وتتغير هذه المخاوف مع تقدم عمر الطفل وتتناسب طرديًا مع فهمه للأشياء، الأطفال والخوف من الانفصال عن والديهم ، والخوف من الغرباء، ورؤية الأجسام والمخلوقات الضخمة وهناك العديد من الطرق لعلاج الخوف عند الأطفال.


الخوف الذي يصيب الأطفال في سن ما قبل المدرسة (بين سن الثالثة والسادسة):

يخاف الأطفال في هذه المرحلة من رؤية الأشياء في خيالهم، مثل الوحوش والأشباح التي شاهدها على التلفزيون والمخلوقات الخارقة والأقنعة والخوف من الظلام عندما ينام وحده، فإذا سمع أصوات غريبة خاصة في الليل، مثل صوت الرعد، فقد يشعر بالخوف.

اختلاف أنواع الخوف بالنسبة لعمر الطفل
اختلاف أنواع الخوف بالنسبة لعمر الطفل

الخوف الذي يصيب الأطفال في سن المدرسة (سبعة إلى ستة عشر عامًا):

في هذا العمر يبدأ الأطفال في الخوف من الأشياء الحقيقية، مثل: الخوف من الإصابة أو الجروح، والخوف من الأطباء، وغضب المعلمين، والخوف من الأداء الأكاديمي، و الخوف من الموت والحوادث الطبيعية: الزلازل والفيضانات وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن خوف الأطفال من الذهاب إلى المدرسة؛ وذلك بسبب ارتباطهم بوالديهم وعدم رغبتهم في الانفصال عن والديهم، وهذه المشكلة شائعة في الأطفال بين سن الخامسة والسابعة، ولكن ليس للأطفال الأكبر سنًا؛ لأنهم علي قدر أكبر من الوعي، فإن الأسباب الأخرى التي تجعل الطفل يخاف من المدرسة هي المعاملة القاسية التي قد يجدها هناك، فضلاً عن وجود المعلمين وحتى الزملاء غير الودودين.

أسباب الخوف عند الأطفال:

هناك أسباب عديدة لخوف الأطفال منها:

  1. يتعرض الطفل لأشياء ومواقف لا يستطيع تفسيرها فيشعر الطفل بالتهديد من هذه الأشياء، وقد نجد أنه ليس بالضروري أن يخاف أن الطفل لأشياء يخاف منها الإخوة أو الأخوات.
  2. ما يراه الطفل من ردود أفعال الآخرين تجاه شيء ما، عندما يرى الطفل رد فعل شخص بالغ على شيء ما، فإنه يشعر بالخوف، حتي إذا رأي نفس رد الفعل من طفل مثله على سبيل المثال، عندما يرى ثعبانًا أو أسدًا.
  3. من الطبيعي أن يشعر الأطفال بالخوف عندما يرون أحداثًا مروعة ومؤلمة، مثل رؤية طفل لحادث مروري مروع أو دهس قطة بسيارة، لأن هذه الأنواع من الحوادث تظل في أذهان الطفل حتى يكبر.
  4. عدم احترام الطفل، وقلة الشخصية، وكثرة سلوكيات الوالدين أو أفراد الأسرة التي قد تنفذ شخصية الطفل، أو تقلل من احترامه، أو حتى تجعله لا يحترم نفسه ويفقد الثقة به، لذلك يجب على الوالدين وأفراد الأسرة دعم الطفل و تعزيز ثقته بنفسه فهذا يسمح له بالشعور بقيمته الخاصة ويسمح للأطفال بتجنب الخوف.
  5. المشاكل العائلية الدائمة، المشاكل العائلية الدائمة تجعل الأطفال في حالة توتر وعرضة للخوف، وهذه مشكلة مهمة يجب على العائلات حلها وتجنبها من أجل حماية أطفالهم، قلق الطفل ينبع من خوفه من أحداث الماضي وخياله، لأن الكثير من الأطفال يتسمون بخوفهم من الخيال الجامح.
أسباب الخوف عند الأطفال
أسباب الخوف عند الأطفال

نصائح للآباء تساعد في علاج الخوف عند الأطفال:

  • من المهم جداً التعامل مع مخاوف الأطفال، ويجب مراعاة سن الطفل ومعرفة ما يحدث من حوله، كما يجب أخذ مصدر مشاعره أو خوفه على محمل الجد.
  • لا تحاول إبعاد طفلك عن مصدر الخوف، لأن تجنب مصدر الخوف تمامًا ليس أفضل طريقة لحل المشكلة وفي نفس الوقت، يجب ألا تجبر طفلك على تحمل ما لا يستطيع، وبدلاً من ذلك يجب أن يواجه خوفه تدريجياً.
  • يجب على الوالدين قبول خوف الطفل وفهمه منطقياً، وتقديم الدعم الكامل للطفل، والسعي لطمأنته ورفع معنوياته.
  • يجب على الآباء التحدث إلى أطفالهم بثقة وهدوء، وطريقة التحدث مع الطفل والتحدث عن مخاوفه مهمة للغاية، كما أن السماح للطفل بالحديث عن مخاوفه سيساعده في التغلب على تلك المخاوف.
  • بعض المخاوف مفيدة للأطفال، فعندما يحذر الآباء أطفالهم من التواجد مع الغرباء – على سبيل المثال – سيعرف الطفل حقيقة هذا الأمر عندما يكبر، وستزداد معرفته بهذه الحقيقة؛ لأن بعض الناس سيئون حقًا.
  • كلما كبر الطفل، زاد فهمه للحقيقة والخيال، وكذلك سببية الأشياء المحيطة، وفي النهاية سيتغلب الطفل على معظم مخاوفه، أو تختفي من تلقاء نفسها.

كيفية علاج الخوف عند الأطفال :

من المهم جدًا أن يواجه الأطفال الخوف بشكل مباشر، فهذه أفضل طريقة للتغلب على الخوف، تتضمن هذه المهارات:


  • علم الأطفال عن مستويات الخوف لديهم بطرق مختلفة، مثل استخدام مقياس من 1 إلى 10، حيث يشير الرقم 1 إلى الموقف الأقل خوفًا، ويعني الرقم 10 الحالة الأكثر فظاعة، والطفل كل عندما يتلامس مع مصدر الخوف، يضعف إحساسه بالخوف تدريجيًا، إذا قام بتقييم درجة الخوف مرارًا وتكرارًا.
  • علم الأطفال أن يشجعوا أنفسهم عندما يواجهون مصدرًا للخوف، مثل استخدام عبارات إيجابية وتحفيزية، مثل: “يمكنني فعل ذلك!” أو “كل شيء سيكون على ما يرام”.
  • علم طفلك آليات وطرق الاسترخاء المختلفة، مثل التنفس العميق، أو تخيل نفسك تطفو على سحابة، أو مستلقية على الشاطئ، وعلمه كيفية تحويل وحش رهيب إلى وحش مضحك، وما إلى ذلك لعلاج الخوف عند الأطفال.
كيفية علاج الخوف عند الأطفال
كيفية علاج الخوف عند الأطفال

في النهاية يمكن القول أن ظاهرة الخوف عند الأطفال هي ظاهرة طبيعية ولا تشكل أي قلق، لكن إذا زاد الأمر عن حده فيمكن عرض الطفل علي أخصائي نفسي للمساعدة لعلاج الخوف عند الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى