العاب تنمية ذكاء

العاب ذكاء وتركيز و 3 فوائد هامة

الان نري العديد من العاب ذكاء وتركيز حيث اختلف مفهوم الألعاب عما كانت عليه منذ القدم، الألعاب ليس مجرد تسلية وضياع الوقت فقط بل هي لعبة لتنمية مهارة معينة أو تساعد على تشجيع الطفل في إتجاه معين.

في تلك الآونة ظهرت الألعاب الإلكترونية هي العاب مدمرة وتسحب التركيز والعقل وتسبب عدد من المشاكل السلبية، أضرارها أكثر من نفعها.

لذلك تلجأ العديد من الأمهات في البحث عن الألعاب العادية لتنمية وزيادة تركيز الأطفال دون أن تسبب تأثير سلبي على شخصيتهم وحياتهم بشكل عام.

العاب ذكاء وتركيز تفتش عن موهبة الطفل وميوله ورغباته فيما بعد، تنمية مهارات الطفل ورفع معدل الذكاء والقدرات الاستيعابية والتطورات العصبية لطفل.

فهذه الألعاب متوفرة في الأسواق ومن الممكن أن نصنعها في المنزل بأنفسنا بأقل التكاليف للاستفادة والاستمتاع في نفس الوقت.

ماهي فوائد ألعاب ذكاء وتركيز للأطفال؟

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي تعم على الطفل بشكل عام، تلخيصاً لعدد من الألعاب المتواجدة في الأسواق وعمل العديد من الدراسات على الأطفال اللاعبين لهذه الألعاب ما يلي:

رفع مستوي التركيز

  • التركيز بالنسبة للطفل في شتى أمور حياته أمر في غاية الأهمية والضرورة، التركيز يساعده على التفوق الدراسي والحفظ والاستيعاب بشكل أفضل.
  • التركيز يسهل على الطفل العديد من أمور حياته من ربط الأحداث ببعضها لبعض والتطوير العام لحياته والتركيز العالي.
رفع مستوي التركيز
رفع مستوي التركيز

تحسين مهارات الطفل بشكل عام

  • العاب الذكاء من أكثر الألعاب التي تفيد الطفل في تنمية شاملة لجميع المهارات من التفكير والحواس والتشجيع على المثابرة من أجل الفوز وتعليم مهارات جديدة في الحياة العامة.
  • تدريب الطفل على اتخاذ قرار في لعبة على الرغم من أنه شىء بسيط إلا أنه يستفاد بشكل كبير في حياته بشكل عام فيما بعد.

تحسين من الإدراك

  • يقصد بالإدراك هنا هو الإدراك البصري والإدراك السمعي، تحسين التركيز والمهارات بشكل عام يحقق فيما بعد التعرف على العناصر والأشياء والتحاليل وكيفية التعامل مع كافة الأمور بشكل ذكى.
تحسين من الإدراك
تحسين من الإدراك

ماهي أفضل العاب ذكاء وتركيز الأطفال؟

هناك العديد من الألعاب المختلفة المتواجدة في الأسواق ولكن من أجل أن يقع الإختيار الصحيح على اللعبة المناسبة عليك أن تتعرف على السن المسموح به للطفل.

قدرات الطفل المناسبة مع تلك اللعبة- كيفية البدء واللعب، هل هي لعبة فردية – أم لعبة جماعية، فجميع الألعاب لها العديد من الفوائد والمتعة في نفس ذات الوقت ولكن يفضل أن تكن مناسبة لسن الطفل لتحقيق الإستفادة.

من أهم ألعاب الذكاء والتركيز ما يلي:

المكعبات من العاب ذكاء وتركيز

  • تطورات لعبة المكعبات عما كانت علية من القدم، فأصبح به الأشكال والألوان المختلفة وعلى الطفل أن يبدأ في التركيب والتحريك لتكوين الشكل المتواجد بالصورة.
  • الطفل المتمتع بذكاء نجده لديه سرعة بديهة في ترتيب الألوان وتنسيقها لتكوين أشكال مختلفة سواء متواجدة في الصورة أو بشكل عام.

الألغاز من العاب ذكاء وتركيز

  • لعبة تبدأ في سن صغير، تتدرج في الصعوبة والمعرفة من أجل الحصول لمستوى الطفل القادم على اللعب، هذه اللعبة تعلم الطفل ربط الأحداث مع بعضها لبعض.
  • ربط الأسباب والمعطيات للوصول للنتيجة، تنمي الإدراك الحسي والحركي وتساعد الطفل على تكوين صورة واضحة وحقيقية حول الأشياء مما تفيده فيما بعد لمستوى حياته بشكل كامل.

ألعاب المقارنة والفروق

  • من خلال صورة بسيطة نعطيها للطفل لكي يبدأ في التعرف على الفرق بين الصورتين، تحسن من مستوى التركيز والإدراك لدى الطفل بشكل عام.
  • على الرغم من أنها لعبة بسيطة من الممكن أن نبدء في عمر مبكر للطفل إلا أنها تحسن من مستوى الطفل وتعزز مهاراته والقدرة على اكتشاف الأخطاء بمنتهى السهولة.

لعبة تجميع الكلمات من العاب ذكاء وتركيز

  • لعبة سهلة ومناسبة للأطفال الأكبر في العمر، نعطي لهم عدد من الحروف ونساعدهم على تكوين الكلمات، مفيدة للغاية وتتطور من مستوى التركيز لديهم.
  • تساعد الأطفال على زيادة استيعابهم للمواد الدراسية، كما أن المواد تصبح شيقة بعيداً عن المشاكل وصعوبات التعلم.

لعبة المتاهة

من الألعاب السهلة وشيقة وممتعة للأطفال وبالأخص في سن صغير، كيفية الخروج من المتاهة يحسن من مستوى العام لتركيز الطفل وفهم وربط الاشياء مع بعضها البعض.

قواعد لاختيار العاب ذكاء وتركيز

نجد أن هناك عدد من العاب ذكاء وتركيز بعضها ممتع ومسلي ويساعد على تنمية القدرات الحسية والحركية وبعضها غير يعمل على تطوير المهارات المعرفية المختلفة فمن أهم الشروط الواجب توافرها في تلك الألعاب ما يلي:

  • التعليم، أول سؤال لابد من تساؤله عند البدء في اختيار لعبة هو ما الفائدة التي تعم على الطفل من اختيار تلك اللعبة.
  • اللعبة فردية أم جماعية، جميع الألعاب التي تنمي الذكاء منها ما هو فردي ومنها ما هو جماعي جميعها تساعد على تحفيز الطفل وتنمية مهاراته ولكن باختلاف المهارات وقدرته على الاستيعاب.
  • التخيل، الألعاب التي تعتمد على التخيل له دور كبير في ربط الأمور مع بعضها لبعض وتساعده على تحليل النتائج وغيرها من الفوائد العامة للأطفال.
  • لعبة متعددة الأجيال، لعبة تصلح للكبار والصغار دون ملل أو الشعور بالرتابة عند اللعب مع الأطفال.
قواعد لاختيار العاب ذكاء وتركيز
قواعد لاختيار العاب ذكاء وتركيز

احرص دائما على اختيارك العاب ذكاء وتركيز تنفع طفلك في الوقت الحالي وتظهر أثرها وتطورها على الطفل في المستقبل القريب سواء في الحياة العملية أو الدراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى