انشطة تعليمية

العاب حركيه للأطفال وأفضل 10 ألعاب

يحتاج الأطفال دائما إلي العاب حركيه لما لديهم من الكثير من أوقات الفراغ الذي يجعلهم يشعرون دائماً بالملل ويجعلهم يقضون الكثير من الوقت بدون فائدة.

فلتلك الأسباب يحتاج دائماً الأباء والأمهات الي بعض الأنواع المختلفة من العاب حركيه في المنزل وتكون سهله و مسابقات للاطفال حركية والعديد لطفلهما وايضاً يمكنك مشاهدة مسابقات للاطفال حركية.

لعبة الصور المتشابهه من العاب حركيه

هي من العاب ثنائية للأطفال التي يمكن ان يلعبها من الاخوات الأكبر او مع الأب أو الأم بكل سهولة في المنزل وهي كالتالي:

مكونات اللعبه:

نحتاج الي اوراق مطبوعة لحيوانات او طيور او اشياء او حروف او ارقام ويكون من كل شكل ما يطابقة ونقوم بقصهم الي مربعات صغيرة لكل مربع به صورة واحدة.

طريقة اللعب:

  • هي من الالعاب الرائعة للطفل من العاب ثنائية والعاب حركيه شيقة بحيث يقوم احد افراد العائلة بوضع نسخه واحدة من كل الصور علي المنضدة وتركها كلها امام الطفل.
  • يقوم بوضع النسخ الأخري في يده ثم يقوم بإظهار ورقة واحدة بها شكل واحد ثم يترك الطفل ليقوم بالبحث في الصور علي المنضدة ليجد المتشابه.

فائدة اللعبه:

تقوم اللعبه بتقوية ذهن الطفل وتجعل الطفل يتذكر بشكل جيد من حيث تذكر الصورة والبحث عليها, التنمية الحركية للأطراف بتحريك الاصابع لمسك الأوراق الصغيرة.

لعبة الصور المتشابهه من العاب حركيه
لعبة الصور المتشابهه من العاب حركيه

لعبة جمع الكرات من العاب حركيه

هي من أفضل الألعاب الحركية للأطفال من حيث تنمية العديد من المهارات.

مكونات اللعبه:

نحتاج للعبه طبق كبير واطباق صغيرة بعدد الأطفال التي ستلعب اللعبه, ونحتاج الي عدد 25 كرة صغيرة او اقل حسب المتواجد, ونحتاج الي شريطين صغيرين لنصنع بهما الخطوط.

طريقة اللعب:

  • قومي بوضع الشريطين واحداً في الاول ليقف عليه الأطفال ونضع فيه الكورات كلها, ثم نضع الشريط الأخر بعيد عن الشريط الأول بحوالي 4 متر او 3 أمتار حسب سن الأطفال.
  • ثم نضع الأطباق الصغيرة علي الخط الأخر ويمكن وضع اسم كل طفل علي طبقة ثم نجعل الأطفال يأخذون الكرات ويضعوها في أطباقهم في الخط الأخر لكل طفل في طبقة.
  • ونقوم بحساب الزمن لمدة وليكن 30 ثانية او دقيقة ثم نوقف اللعب ونقوم بعد لكل طفل عدد الكور الذي قام بوضعها في طبقة بطريقة صحيحة ليصبح الفائز.

فائدة اللعبة:

واحدة من الألعاب الرياضية للأطفال فهي مفيدة للجسم من حيث الحركة والجري الكثير وتنمية المهارات وتنمية الذكاء للأطفال.

لعبة جمع الكرات من العاب حركيه
لعبة جمع الكرات من العاب حركيه

لعبة بدون حركة من العاب حركيه

تعتبر واحدة من أفضل العاب حركيه للأطفال حيث انها تقوم بتحريك كامل جسم الطفل بطرق رائعه مع رضا الطفل وهي كالتالي:

مكونات اللعبه:

لا تحتاج اللعبة إلي أي مكونات سوي الأطفال والأب والأم للعب اللعبه معاً.

طريقة اللعب:

  • يقوم الأب أو الأم بالبداية باللعب بغناء نشيد أو أغنية للأطفال, ويبدأ الأطفال في الحركة والرقص وعمل بعض الحركات طوال الفترة التي يغني فيها الوالدين حتي يتوقفوا عن الغناء.
  • ثم يتوقف الأطفال عن الحركة بمجرد توقف الوالدين عن الغناء دون اي حراك لمدة 40 ثانية ومن يتحرك أولا يخسر ويصبح الفائز من لم يتحرك من مكانه او يتكلم في هذه الفترة.

فائدة اللعبة:

تساعد هذه اللعبه علي تنشيط الدورة الدموية للأطفال, وزيادة العضلات والقوة لدي الطفل من الحركة للفترة مثل التمرينات او الجري بشكل رائع.

العاب أكواب الماء

هي واحدة من العاب حركيه الجماعية للاطفال, حيث يقوم بالمشاركة فيها عدداً من الأولاد معاً كالتالي:

مكونات اللعبه:

كوبان من الماء ممتلئان فقط ولا نحتاج إلي أي شيء أخر للعبة أكواب الماء.

طريقة اللعب:

  • سوف نحضر الأطفال ونضعهم في طابورين مختلفين بنفس الأعداد, نقوم بإحضار الكوبان ونملئهم بالماء كاملة ثم نقوم بإعطاء كل طابور من الفريقيين كوب الماء.
  • علي كل فريق أن يمرر الكوب إلي الخلف من طفل إلي الأخر والفريقين يحاولون التركيز علي ان لا يسكب من الكوب الماء حتي نصل إلي أخر واحد في الطابور.
  • الفريق الذي يبقي كمية أكبر من الماء في الكوب ويصل أولاً هو الفائز من الفريقين.

فائدة اللعبة:

اللعبة تقومي من ذكاء الطفل والتركيز ويجعله يعمل في مجموعة بطريقة جيدة, ايضاً تعلمة الإختلاط مع الأطفال في مجموعات.

العاب أكواب الماء
العاب أكواب الماء

لعبة تخمين الأعداد

اللعبه رائعه جدا للأطفال سوف تري الضحك علي وجه الطفل مع قوة تركيز من الطفل مع محاولة أن يكون دقيق في الإختيار قبل ان يقوم الإجابة.

مكونات اللعبه:

مجموعة من الحلوي واناء زجاجي وقلم وورقة.

طريقة اللعب:

  • سوف نحضر الإناء الزجاجي ونحضر الأطفال للعب ونعطي لكل واحد ورقة وقلم ليقوم بالتخمين في اللعبة بعد ان نقوم عدد غير محدد عشوائي من الحلوي داخل الإناء الزجاجي.
  • قوم بتحريك الحلوي مرة واحدة وكل طفل يكتب الرقم الذي يخمنة بعدد الحلوي داخل الإناء الزجاجي, ومن يخمن الرقم او اقرب رقم للعدد هو الفائز في التحدي او العاب حركيه تخمين.

فائدة اللعبة:

فهذه اللعبة سوف تعلمهم قوة الملاحظة والتفكير والتركيز والتأني في الإجابة وتجعلهم لديهم رؤية مع التدريب علي الاعداد والكميات دون الحاجة للقرب منها من بعيد وأيضاً تعلمهم المشاركة وتقسيم الحلويات ويكونوا اجتماعيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى