العاب تنمية ذكاء

العاب تركيز للاطفال 4 سنوات و 9 ألعاب


العاب تركيز للاطفال 4 سنوات فبحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك أربع سنوات، يكون قد بدأ مرحلة جديدة ورائعة من التعلم والاكتشاف، لأنه على وشك الدخول إلى المدرسة، مما سيطور مهاراته النفسية والحسية أكثر من ذي قبل ويحفز قوته الإبداعية.

ألعاب لتنمية ذكاء الطفل البالغ من العمر 4 سنوات:

يحتاج طفلك إلى ألعاب تعمل على تحسين تفكيره وتركيزه وذكائه، يتحدث الآن بشكل طبيعي، ويمكنه التعبير عن مشاعره بوضوح، ولديه درجة جيدة في اللغة، قد يتعلم بعض العبارات بلغة أجنبية وحتى يصنع جملًا لزيادة مهارات الاتصال والتفاعل لديه، مثل الألعاب الجماعية وحل المشكلات والتركيز وألعاب التفكير، وكذلك ألعاب الفك والتجميع والألعاب الرياضية.

ألعاب التفكير:

الألغاز والشخصيات الكبيرة والألعاب التي تحتوي على خطوات لإكمالها، أفضل لعبة لتنمية ذكاء الأطفال بعمر 4 سنوات، يمكنك إحضارهم مثل الشخصيات التي يحبونها، على سبيل المثال، إذا كانوا يحبون السيارات وأميرات ديزني والحيوانات والطيور، هذه فرصة مناسبة للحديث عن أدوارهم بمزيد من التفصيل.

الليغو والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات:

من أفضل الألعاب لتنمية ذكاء الأطفال بعمر 4 سنوات، بالإضافة إلى ضرورة التركيز على التنفيذ، فهي تعلم أيضًا خطوات اللعبة، والصبر، ومواءمة الأشكال مع الصور، والشعور بالإنجاز بعد ذلك.


بطاقات المطابقة والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات:

من أفضل الألعاب لتنمية المهارات البصرية للأطفال، حيث يتم إخفاء البطاقات التي تحمل نفس الصورة، ويبدأ الأطفال في البحث عن بطاقات مطابقة ويتذكرون موقعها.

بطاقات المطابقة والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات
بطاقات المطابقة والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات

كتب وقصص مصورة والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات:

من بين أفضل الألعاب لتنمية مهارات الطفل البالغ من العمر 4 سنوات، تساعد ألعاب التعاطف ورواية القصص (مثل عروض الدمى وجلسات سرد القصص باللغات العربية والأجنبية) على تنمية إبداعه وإثراء مخرجات لغته، بالإضافة إلى تعلم القيم والمعلومات الجديدة وتعديل السلوكيات الخاطئة غير المباشرة.

العاب الرسم والتلوين والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات:

الرسم والتلوين والتعبير عن المشاعر من خلال الفن بمواد مختلفة وهي من افضل الالعاب لتنمية ذكاء الاطفال بعمر 4 سنوات احضر له مجموعة من الالوان وكتب التلوين ليصنعها ويعبر عن نفسه كما يمكن أن تحضر له مواد مختلفة مثل الألوان المائية، الغواش، شمع الطلاء، الباستيل، إلخ، لتعلم نسيج المواد واكتساب مهارات حسية جديدة.

العاب الرسم والتلوين والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات
العاب الرسم والتلوين والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات

تحديد الاختلاف والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات:

هذه لعبة مناسبة للأطفال في سن الرابعة، يمكنك مساعدته في اللعب أولاً، ومعرفة الاختلافات من خلال الصور البسيطة، حتى يتمكن من فهم اللعبة وتعلمها، لذلك اختر أولاً البطاقات ذات الفروق الدقيقة، هذه الألعاب فعالة للغاية في تطوير الذكاء البصري والمهارات التحليلية.

الساخنة والباردة والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات:

هذه من أكثر الألعاب الممتعة التي يمكن لعبها مع مجموعة من الأطفال أو أفراد الأسرة، أحدهم يغلق عينيه والآخر يخفي اللعبة في مكان ما، ثم يفتح الطفل عينيه ويحاول النظر بشكل عشوائي في الجوار للعثور على الألعاب المخفية، إذا اقترب الطفل من الألعاب المخفية، يقول الآخرون “ساخنة”، وإذا ابتعد الطفل عن الألعاب المخفية، فيقولون “باردة” كدليل للطفل، وعندما يجد الطفل اللعبة، يختار شخص آخر وتبدأ اللعبة من جديد الآن، تساعد هذه اللعبة الأطفال على التواصل الاجتماعي، ويتعلم اتباع التعليمات وتقييمها والتركيز لمعرفة مكان اللعبة المحفية.


ليلاً ونهارًا والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات:

هذه أيضًا لعبة جماعية. عندما تبدأ اللعبة، يعطي أحد الأطفال تعليمات للأطفال الآخرين، على سبيل المثال، عندما يقول الطفل “ليلاً”، يغلق الأطفال الآخرون أعينهم ويخفضون رؤوسهم ويضعون جباههم على معاصمهم وعندما يقولون “نهار” يقفون بشكل مستقيم ويفتحون أعينهم، تزيد الألعاب من فرص ارتكاب الأخطاء وتزيد من المنافسة وتزيد من التركيز.

سيارة التحكم عن بعد والعاب تركيز للاطفال 4 سنوات:

تعتبر السيارة التي تعمل بالتحكم عن بعد من الألعاب المفضلة لدى الأولاد الصغار، وهي مهمة جدًا في فئة ألعاب التعلم للأطفال بعمر أربع سنوات، سيارة التحكم عن بعد البسيطة مهمة جدًا لتنمية الانتباه و التركيز والخيال، تم إثبات علميًا أيضًا أن تعلم الوقوف يمكن أن يطور مهارات تعلم الحسابات الهندسية.

مهارات الطفل البالغ من العمر 4 سنوات:

  • في سن الرابعة، يتمتع طفلك بمهارات مذهلة ستمكنه من تعلم كل شيء بسرعة وتزيد من رغبته وفضوله لاكتشاف العالم من حوله.
  • تكون هذه السنة الأكثر نشاطًا وانفتاحًا وحيوية في حياته.
  • يمكن لطفلك الآن التحدث بشكل صحيح، والتحرك بسرعة ثابتة، ويمكنه أداء تمرين واحد أو أكثر بشكل منتظم.
  • يمكنه التواصل بشكل جيد مع العالم من حوله والتعبير عن رغباته بحرية ووضوح وهذا يتطلب منك قضاء المزيد من الوقت معه للإجابة على أسئلته ومناقشة سلوكه.
  • لتكون قادرًا على التمييز بين الوقت والمكان وعلاقته بالناس، يجب أن يختفي رهاب الانفصال الخاص بك أو يتقلص إلى الحد الأدنى، ولكن في هذا الوقت قد تجد أنه يسعى إلى الاستقلال ويختبر كل شيء بنفسه.

التطور الاجتماعي للأطفال بعمر 4 سنوات:

يبدو أن الأطفال في هذا العمر يذهبون إلى رياض الأطفال في وقت مبكر جدًا، ولكن في نفس الوقت يجب أن يتعلم الأطفال الاندماج في مجموعات بعيدة عن والديهم، في هذه الحالة، دروس السباحة ودروس الموسيقى أو الأنشطة الجماعية الأخرى تعلم الأطفال كيفية الاختلاط مع الأطفال الآخرين.

تذكير هام للوالدين هناك بعض العلامات على تأخر نمو طفلك في سن الرابعة، ويجب عليك التحدث مع طبيبك في هذا الوقت، بما في ذلك:

 الاجتماعي للأطفال بعمر 4 سنوات
الاجتماعي للأطفال بعمر 4 سنوات
  • طفلك لا يهتم بالألعاب التفاعلية، أو يتجاهل الأطفال الآخرين، أو لا يستجيب لأشخاص من خارج الأسرة. لا يتبع الأمر المكون من ثلاثة أجزاء، ولا يستخدم “أنا” و “أنت” بشكل صحيح، ويصبح الكلام لديه مدغم، يبدأ في فقد بعض المهارات التي كان يمتلكها.
  • في النهاية، عندما يبلغ طفلك سن الرابعة، لا تحتاج فقط إلى تطوير ألعاب فكرية لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات، ولكن أيضًا تقضي الكثير من الوقت الثمين والفعال معه، وتعليمه مهارات اللعب الجماعي لتطوير قدراته ومواهبه.
5/5 (2 Reviews)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى