التخطي إلى المحتوى
3 كتب تعليم الكتابة للاطفال
3 كتب تعليم الكتابة للاطفال
محتويات
[toc]

عند الحديث عن كتب تعليم الكتابة للاطفال فأنه يريد الآباء دائمًا معرفة كيفية تعليم الأطفال الكتابة: “متى نبدأ؟ كيف نفعل ذلك؟ ما هي الطريقة الصحيحة لبدء تعليم أطفالنا الكتابة؟

كتب تعليم الكتابة للاطفال تقدم لكي ولطفلك العديد من المهارات ليستطيع الطفل الوصول لافضل مهارات بعد ان تقرأي كتب تعليم الكتابة للاطفال والتي تفسر العملية كلها بكل سهولة.

كتب تعليم الكتابة للاطفال:

الكتاب الأول من كتب تعليم الكتابة للاطفال

كتاب لتعلم الحروف والأرقام العربية، كبداية لطفلاً جيدًا مع التلوين

الكتاب الثاني من كتب تعليم الكتابة للاطفال

كتاب البلاك بورد، يحتوي على أحرف وأرقام إنجليزية في البداية، يتم تعليم السطور لتدريب الأطفال على الكتابة، أنت بحاجة إلى قلم سبورة بيضاء للكتابة، سهل المسح.

الكتاب الثالث من كتب تعليم الكتابة للاطفال

اللون والشكل بالعربية والإنجليزية

تنقسم عملية تعليم الكتابة إلى ثلاث مراحل من كتب تعليم الكتابة للاطفال:

المرحلة الأولى: ما قبل الكتابة من كتب تعليم الكتابة للاطفال

ما قبل الكتابة من كتب تعليم الكتابة للاطفال
ما قبل الكتابة من كتب تعليم الكتابة للاطفال

متى تبدأ؟

متى سنبدا؟ سؤال تم طرحه كثيرًا ودراسته لفترة طويلة، ويعتقد البعض أنه من الضروري البدء فورًا عندما يظهر الطفل استعداده، وهناك وجهة نظر علمية قوية تؤكد على أهمية تأخير القراءة والكتابة والتعليم الأكاديمي حتى سن السادسة أو السابعة، وهناك العديد من المهارات الأخرى التي تعتبر أكثر أهمية من التعليم الأكاديمي المبكر، هذه المهارات المهمة هي التي تطور دماغه للتحضير للمستقبل الأكاديمي والقراءة والكتابة والحساب.

تحضير الطفل:

قبل أن نبدأ الكتابة، يجب أن نعد أطفالنا لهذه المرحلة.

ابدأ في تدريب يدي الطفل وتقوية عضلات يده الصغيرة من خلال العديد من الألعاب والأنشطة ، مثل:

  • العجين.
  • الصلصال.
  • قطع الأوراق بالمقص.
  • استخدم الخرز والأزرار وخيطًا مختلفًا لعمل الحرف اليدوية.
  • استخدم الملصقات في الألعاب والأنشطة.
  • استخدم إبريق الري لسقي النباتات أو لتلميع الزجاج.
  • اللعب وتجميع اللبنات الأساسية.
  • بعض الأنشطة في المطبخ مثل تقطيع الخضار ورش البهارات وغسل الأطباق.

نشجع الأطفال على الرسم بحرية تامة واستخدام أنواع وأحجام مختلفة من الأقلام أو الفرشاة أو الطباشير، على سبيل المثال، استخدام أوراق خالية تمامًا بدلاً من الصور الجاهزة وما إلى ذلك، باستخدام الورق الأبيض فقط والألوان المختلفة، ورسم الأشكال والخطوط بحرية.

يمكن لكل هذه الأنشطة تدريب عضلات الطفل الرقيقة حتى يتمكن من إمساك القلم بشكل صحيح في المستقبل، وبعد أن يقضي الطفل وقتًا في مرحلة الإعداد، قد يستغرق الأمر بالطبع أكثر من عام، حسب عمر الطفل ودرجتة نموه، يتفاعل مع هذه الأنشطة الحياتية المختلفة، ويمكننا أن نبدأ من المرحلة الثانية وهي مرحلة تعلم الحروف للتحضير للكتابة.

المرحلة الثانية: تعليم الأبجدية للأطفال من كتب تعليم الكتابة للاطفال

تعليم الأبجدية للأطفال من كتب تعليم الكتابة للاطفال
تعليم الأبجدية للأطفال من كتب تعليم الكتابة للاطفال

هناك العديد من الفلسفات التربوية التي تقدم طرقًا مختلفة لتقديم الحروف وتعليمها للأطفال، ومن بينها فلسفة والدورف، التي تتخذ أشكالًا مختلفة عند البدء في تعلم الحروف أو المبادئ العلمية الأخري، وتعتمد على خيال الطفل، الرسم واللون و القص وكذلك استخدام الحركة والصوت، يعتقد الروح والجسد والعقل أنه لا يمكن تحقيق التعليم إلا من خلال حل هذه الثلاثة.

يبدأ تعلم لغة والدورف من مرحلة رياض الأطفال : أولاً، يتم تدريس اللغة الشفوية، من خلال سرد القصص الطبيعية والقصص الشعبية والقصص الخيالية، وكذلك الغناء، يتم تكرار نفس القصص وترديدها لعدة أسابيع حتى يتذكرها الأطفال. . وهذا يجعل النتائج اللغوية للطفل رائعة.

بعد ذلك، يبدأ الطفل يتعلم كيفية كتابة أشكال وخطوط حروف مختلفة، فالطفل الذي لا يستطيع رسم دوائر أو خطوط متعرجة لا يمكنه أن يطلب منه رسم أحرف مركبة، مثل الهاء، في تلك المرحلة، يتم التركيز على الخطوط والأشكال المختلفة،

بحيث يتم تقديمها بنفس طريقة عرض جميع العناصر في والدورف أستوريا، بدءًا من القصة ، ثم إعادة سرد القصة بالصور ، والتعبير عن مشهد في القصة في الصورة أو الخطوط أو الأشكال مثل الخطوط المستقيمة والمتعرجة والمنحنيات والدوائر والأمواج وغيرها من الخطوط والأشكال من خلال التخيل والرسم واستخدام الألوان حتى يتقنها الطفل، ومن ثم يمكنه بسهولة كتابة الحروف والأرقام بطريقة مريحة وسلسة.

والدورف يعلم الخط من خلال القصص ورسم الخطوط والأشكال.

بعد إتقان هذه الخطوط المختلفة، يبدأ تعلم الحروف بطريقة حية وغير خيالية، حيث يتم تقديم كل حرف للطفل كعنصر من عناصر القصة في شكل رسم.

يرسم المعلم صورًا تحتوي على أحرف أثناء سرد القصة، ويستخدم الألوان التعبيرية في نطق الطفل وتقليده، لذلك يجد الطفل صورة كاملة وخياله في نتيجة الاستماع إلى القصة، ويكون الأمر كذلك بين الأطفال وبعضهم، وتنشأ علاقة حية بين الحروف، وعلاقة بين الحركة والصورة والصوت، وتعتبر هذه الصور جسرا بين الخيال الحي للأطفال والتفكير المجرد للكبار.

على سبيل المثال، عند تعلم الحرف) ض، تدور القصة حول ضفدع ، يروي المعلم القصة بدون صو ، مما يسمح للأطفال باستخدام خيالهم بحرية، الضفدع المذكور في الصورة له الحرف (ض) ونطقه، يقوم الأطفال بتقليدها واستخدموا مجموعة واسعة من الألوان للرسم معه في القصة غير محددة وبسيطة، وبدأت الحروف في البحث عن الهوموفونات الأخرى بطريقة حية وخيالية وغير مجردة، كما تدربوا على استخدام أيديهم وأجسادهم، في حركة الهواء لرسمها.

هناك العديد من المصادر والقصص والصور للأبجديات العربية أو الإنجليزية التي تستخدم فلسفة والدورف.

بعد تعلم الحروف، يبدأ الأطفال بنسخ الكلمات والجمل التي حفظها المعلم في الكتاب المدرسي، بحيث ينعكس ما حفظوه على الورقة في شكل حروف، ثم يبدأوا في قراءة ما قاموا بحفظه، وكتبوه بأنفسهم!

بعد تلك البداية الحلوة والخيالية في تعلم الأبجدية، تبدأ المرحلة الثالثة؛ مرحلة ما بعد التعلم.

المرحلة الثالثة: بعد أن يتعلم الطفل الأبجدية قم بمزيد من تمارين الكتابة.

في هذه المرحلة، يمكن الجمع بين فلسفات أخرى، مثل مونتيسوري، على سبيل المثال، يبدأ التدريب بشكل الحروف ويتقنها من خلال أنشطة مختلفة، مثل:

بعد أن يتعلم الطفل الأبجدية قم بمزيد من تمارين الكتابة
بعد أن يتعلم الطفل الأبجدية قم بمزيد من تمارين الكتابة
  • تشكيل العجينة على شكل حروف واخبزيها أو استخدمي الطين الملون.
  • استخدم الرمل أو الملح وفرشاة الرسم والألوان المائية وحتى الكتابة بأصابعك.
  • الرسم على الصلصال، يمكنك استخدام الحجارة أو أكواز الصنوبر لتشكيل الحروف، المئات من الأشكال هي تمارين ممتعة للأطفال لإتقان أشكال الحروف ثم الكتابة، في هذه العملية، يتقن الأطفال بشكل طبيعي القدرة على إتقان الحروف، والإمساك بالقلم والكتابة بشكل صحيح.
  • انتبه للحروف من حولنا، فمثلاً نستخرج الحروف التي نتعلمها من علامات المحلات أو مطاعمه المفضلة، أو نستخرج الحروف التي نتعلمها من لوحات ترخيص السيارات، إلخ.
  • في تلك المرحلة يمكننا أيضًا ممارسة المزيد من كتابة الرسائل المجردة، مثل تدريبه على كتابة اسمه واسم عائلته، ثم كتابة اسم حيوانه المفضل أو طعامه المفضل، ويمكننا تدريبه على نسخ كلماته المفضلة لديه، أو الكلمات أو الجمل في القصة، يمكننا تدريبه على كتابة بعض الحروف، ونتبادلها معًا بطريقة مرحة وسعيدة، وكلها تدريجية حسب قدرة كل طفل وقبوله.
  • استخدم نماذج الحروف، مثل مربعات رسائل مونتيسوري والنماذج المفضلة للأطفال الآخرين، وشجعهم على استخدام هذه النماذج لتكوين الكلمات والجمل وكتابتها.
  • بمرور الوقت، شجع طفلك على استخدام الكتابة بعدة طرق ، مثل التعبير عن المشاعر المختلفة وكتابتها.
  • اطلب منه مساعدتك في كتابة قائمة مهام، شجعه على ابتكار قصة وكتابتها بطريقة ممتعة، أو كتابة مذكراته أو سرد الأشياء المفضلة لديه، مثل أماكن أو أشخاص معينين، إلخ.
  • كن قدوة يحتذى بها ودعه يكتب بصور مختلفة خلال النهار بمتابعتك لقرأة كتب تعليم الكتابة للاطفال.

وبذلك تكون قد أصبحت الكتابة نشاطًا ممتعًا بالنسبة له لممارستها بشتى الطرق وبدون أي ضغوط في حياة حرة ونشيطة كل يوم، والانتقال بسلاسة بين المراحل الثلاث، مع مراعاة أن الطفل ينمو بسرعة مناسبة دون، المقارنة بالنسبة لأي طفل آخر، فإن عملية تعلم الكتابة والقراءة هي عملية مريحة وطبيعية ورائعة للطفل ومتابعه كتب تعليم الكتابة للاطفال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *