العودة إلى المدارس

إختيار القرطاسية و 5 نصائح لإختيار اللوازم المدرسية

دائماً مع بداية سنة جديدة والعودة إلي المدرسة يبحث الأهل دائماً طوال العام عن القرطاسية لتجهيز إحتياجات أولادهم من ادوات مدرسية قد يحتاجون إليها.

وعندنا نبحث عن القرطاسية فأننا نبحث عن الكثير من الأدوات مثل الأدوات المدرسية والأدوات المكتبية وتكون مقسمة مثل الأقلام والبرايات والممحاه والمسطرة والكراسات والعديد من الانواع التي تحتاجون إليها.

دائماً ما يحب الأولاد أشكال معينة ونوع قلم معين حتي يحب الدراسة, كلنا كنا كذلك فلذلك يجب عليك إختيار الأشكال التي يحبها طفلك حتي يحب أن يكتب بها أو يستخدمها دائماً وهذا سوف يؤثر قليلا علي نفسية الطفل.

دائماً ما تحفز القرطاسية الأطفال علي الدراسة وحبهم لأدواتهم المدرسية وسوف نتعرف معاً علي أهم لوازم القرطاسية مع نصائح إختيار القرطاسية وبعض الأقسام التي تسهل عليكم إختيار القرطاسية ما بين العديد من الأنواع وبعض الأماكن لتواجدها أي stationery store أو stationery online ويمكنكم البحث من خلال stationery supplies عليها.

أقسام القرطاسية وأنواعها

تنقسم القرطاسية إلي أنواع مختلفة بأقسام مختلفة وسوف نقدم الأقسام عامة مع كل نوع داخل الأقسام حتي يمكنكم التفرقة فيما بينها وما قد يحتاجة طفلك أو مكتبك بكل سهولة بإختيار الأدوات المدرسية بعناية مع أولادك وهي كالتالي:

الأقلام

من المعروف أن من اهم الادوات المدرسية أو الادوات المكتبية هو القلم بجميع أنواعه وهناك العديد من الأنواع التي قد تحتاجها لمكتبك أو لطفلك للمدرسة وتكون تلك الأنواع وإستخدامها كالتالي:

الأقلام الرصاص من القرطاسية
الأقلام الرصاص من القرطاسية
  1. الأقلام الرصاص: تعتبر الأقلام الرصاص هي أفضل واكثر الانواع استخداماً فهي أدوات مصنوعه من الخشب أو البلاستيك المضغوط مع عود من الكربون من الداخل يستخدم للكتابة وهي قابلة للتعديل عليها بالمسح ويتم بريها عن الإستخدام.
  2. الأقلام السنون الرصاص: تسمي أيضاً اقلام كباس وهي تتميز بأنها يمكن إعادة ملئها مرة أخري وتستخدم لفترة أطول مع تعبئتها بأعواد من السنون أو الكربون وللسنون مقاسات مختلفة يفضلها أيضاً المهندسون والرسامون لتدريج اللون الرصاص.
  3. الأقلام الجاف أو الأقلام الحبرية: هي قلم بلاستيكي ذات جودة عالية بداخلة أنبوبة من الحبر الجاف مع سن به كرة ليخرجة في الكتابة يكون حجم الكتابة بداية من 1 ملل تقريباً, ولكن المشكة لا يتم محية وأسعارة متفاوتة حسب الجودة.
  4. الأقلام الحبر السائلة: منها ذات الألوان البراقة ومنها الحبر العادي في الكتابة, وهي تتكون من أنبوبة داخلية عريضة بها سائل حبري مع بعض المواد الكيميائية وتأخذ وقت لتجف في الكتابة ويمكن إعادة ملئة مرة أخري.
  5. الأقلام الخشبية الملونة: تعتبر هي تطور للقلم الرصاص الخشبي مع أضافة الألوان بداخلها بدلاً من الكربون ليستطيع الطفل إستخدامها في التلوين.
  6. الأقلام الشمعية الملونة: واحدة من أفضل وسائل التلوين للأطفال وينصح بها في مراحل العمر الأولية لانها أمنة علي الأطفال, وتصنع من مادة الشمع مع مادة البارافين مع خليط الألوان حسب كل لون ولها درجات كثيرة جدا للألوان.
  7. الأقلام الفلوماستر: هي واحدة من أفض الألوان ولكنها خطر علي الأطفال تحت سن 3 سنوات حيث أنها تحتاج للطفل الذي يدرك خطورة الألوان هذه حتي لا يضعها في فمة, فهي تتميز بسهولة إستخدامها علي العديد من الأسطح مثل الكرتون والأسطح الصلبة, تكون واضحة في التلوين أكثر من الألوان الخشبية والشمع, وهي علي شك أنبوب وداخلة أسطوانة مشبعة بالحبر الملون.
  8. الأقلام المائية: وهي الأقلام أو الريشة التي توضع في الماء مع الألوان المائية ليقوم الطفل أو الرسام بالتلوين بها بكل سهولة.
  9. أقلام التحديد: تسمي أيضاً أقلام التحديد الملونة أو الهاي لايتر, وتستخدم هذه الأقلام في عمل علامات علي كلمات معينة للذكرة وهي تكون ذات ألوان خفيفة مع رأس عريض فهي لا تطمس الكلام عند التحديد بها.
  10. أقلام السبورة: وهي ما يستخدمها المعلم دائماً ويمكن أن يستخدمها الطفل أن كنت توفر له سبورة صغيرة في المنزل فسوف يحتاجها وهي قلم مثل الألوان ولكنة قابل للإزالة من علي الأسطح المخصصة له وهو البديل للطباشير.
الألوان الشمع من القرطاسية
الألوان الشمع من القرطاسية

الكراسات

الأهم في الأدوات المدرسية أو في القرطاسية حيث يتم إستخدمها في كل الأوقات في كل المواد للأطفال في كل الأعمار وهي كالتالي:

  1. كراسات مسطرة: أو ما تسمي الكراسة العادية وهي صغيرة الحجم بعدد أوراق ما بين 24 ورقة و32 ورقة تقريباً, وتبدأ إستخدامها من مرحلة الروضة إلي مرحلة الأبتدائية وهي من أرخص أنواع الكراسات.
  2. كراسات 9 أسطر: هي كراسة تكون بكل صفحة 9 أسطر فقط وتستخدم للمراحل الأولية في التعليم بالأخص الروضة و KG1 , KG2 لانها تكون للغة العربية ليتعلم كيف يكتب الحرف علي السطر بطريقة صحيحة.
  3. كراسات للغة الإنجليزي: تعتبر هذا النوع يوجد منه كراسات وكشاكيل تكون ذات سطرين متقاربين حتي يتعلم الطفل كتابة حروف الإنجليزية بطريقة صحيحة وتنسيق الحروف الإنجليزية.
  4. كشاكيل: هي عبارة عن كراسة ذات ورق أكثر ويصل عدد الأوراق من 40 إلي 60 ورقة وهناك 120 ورقة أيضاً وهي تستخدم للمراحل الثانوية والإعدادية علي الأكثر لانها تحتاج للمناهج الكبيرة.
  5. كراسات الرسم: تسمي أيضاً كراسات الإسكتش وهي تستخدم في الرسم للطلبة في الحصص المخصصة لذلك وهي عبارة عن صفحات بيضاء بدون اسطر وتكون لها أكثر من مقاس في الحجم منها الصغير أو الكبير, مع عدد ورق 12 إلي 20 ورقة.
  6. كراسات الموسيقي: تعتبر حجمها شبية لحجم كراسات الرسم أو الأسكتش ولكن صفحاتها من الداخل مثل النوتة الموسيقية وليست صفحات فارغة, حيث يكتب عليها الأطفال السلم الموسيقي.
  7. كشاكيل سلك: تعتبر هذه الأكثر إنتشاراً في هذه الأيام ويستخدمها العاملين والطلبة والجامعات والكثير من الأشخاص فهي عبارة عن كشكول مسطر ولكنة بسلك حلزوني علي الطرف متصل بالورق ليعطي له قوة أكبر.

الجلاد

يعتبر الجلاد هو واحد من الأدوات المدرسية الهامة حيث أنه يستخدم في تجليد الكراسات والكشاكيل والكتب المدرسية وانواعه كالتالي:

  1. الجلاد الملون: هو جلاد يطلب من الطالب للكشاكيل والكراسات حسب كل مادة وتناسق المدرسين معاً, حيث أنه يستخدم لكل مادة لون ليكون مميز بطريقة أسرع لكل مدرس ويعرف كراسات مادتة.
  2. الجلاد الشفاف: هو جلاد بحجم أكبر حيث يستخدم للكتب المدرسية أكثر ليكون ظاهر شكل الكتاب من الخارج لمعرفة المادة الخاصة به بسهولة دون البحث عن المادة بصعوبة.
الجلاد الملون من القرطاسية
الجلاد الملون من القرطاسية

التيكت

التيكت يكون عبارة عن ملصق يتم وضعه به بيانات الطالب والتعرف علي الفصل وأكثر عن الطالب وهو كالتالي:

  1. التيكت برسومات كرتونية: هو تكت عليه بيانات الطالب مع شكل كرتوني يحبة الطفل ليراة ويمكن ان يضع أشكال مختلفة لكل مادة حسب حب الطفل للشخصيات.
  2. التيكت السادة: وهو عبارة عن تيكت به بيانات الطالب فقط وليس عليه أي تفاصيل.

أستيكر التزيين

يعتبر استيكر التزيين يستخدم من قبل المعلم أو من قبل الطفل وهو عبارة عن أستيكر اشكال مختلفة مثل النجوم والحيوانات ويكون حجمه صغير إلي حداً ما ويستخدم كالتالي:

  1. الإستيكر للمعلم: يستخدم من قبل المعلم بإعطاءة للطالب المتميز لتحفيز الأطفال فيما بينهم في المذاكرة أو الإجتهاد لعمل شيء معين.
  2. الإستيكر للطفل: يمكنة شراءة أو الحصول عليه من المعلم لتزيين الكتب الخاصة به أو الكراسات أو الكشاكيل.

طابعات Stamps

واحدة من أفضل القرطاسية التي يحبها الأطفال حيث أنها يستخدمها الأطفال دائما للعب بها وتجميع العديد من الأشكال لدية ليقوم بعمل طابع بها, وهي عبارة عن قطعة بلاستيكية بها شكل من الداخل مشبع بالحبر ويقوم الطفل بالطباعة به علي الأوراق.

ورق فلوسكاب أو ورق الطباعة

هو ورق بمقاس A4 وهو مخصص للطباعة أو يسمي ورق الفلوسكاب, ويستخدم في التصوير أو طباعة الأبحاث والملازم ومنه المسطر ويستخدمة الطلبة في كتابة الحصص أو في عمل الأبحاث فية وتقديمها للمدرسة.

ورق الكربون

من الأنواع القديمة التي كانت تستخدم في طباعة نسخة من الورق في نفس وقت الكتابة, ويكون بين ورقتين فلوسكات مسطر أو حسب ما تحب ولكنها عوضت الأن بالتصوير علي ألات التصوير.

الورق المقوي

يستخدم دائما في الأعمال الفنية أو الأعمال القص واللصق التي يحبها الأطفال, يستخدمة في عمل شكل معين أو في رسمة بالمقص مع أشكال إبداعية من الطفل.

ورق شفاف للرسم

هو ورق يكون شفاف يمكننا نقل الرسمة من الصورة المطبوعة إلي هذه الورقة بكل سهولة وتساعد علي تعلم الرسم والتحكم في اليد لتكون سريعة في الرسم وبكل سهولة والتعود عليه.

خرامات الأوراق

من أهم الأدوات المكتبية أي واحدة من القرطاسية والتي بها يمكن عمل ملف من الورق مخرم بها في نفس المكان حتي يستطيع وضعه في دوسية أو كفر بة مسطرة ليصبح مثل الكشكول الكبير.

الدوسية

هو ملف نقوم بتجميع الأوراق به ويكون له العديد من الأشكال والخامات المختلفة, يوجد من الدوسية الورقي والبلاستيكي وله أكثر من طريقة في الإغلاق مثل الكبسولة أو سوستة.

المقلمة

هي عبارة عن حقيبة صغيرة بسوستة بشكل صغير لوضع الأقلام والبراية وبعض الأدوات المدرسية الصغيرة لسهولة الوصول إليها, بعض الأوقات تصنع من البلاستيك المقوي ويكون بها أماكن للأقلام وأماكن للبراية وأماكن للأستيكة وتكون منظمة أكثر.

براية

هي أداة ذات شفرة صغيرة لبري الأقلام الخشب الرصاص أو الألوان منها مع فتحة لدخول القلم بها, لها العديد من الأشكال البلاستيكية أو المعدنية مع أشكال لجذب الأطفال مثل الطائرة أو العصفورة أو السمك أو العديد من أشكال البريات.

ممحاه أو الأستيكة

تصنع الممحاه من مادة مطاطية بطريقة معينة مع مواد معينة حتي تسطيع محي الرصاص من علي الأوراق, ولها العديد من الأنواع والأشكال والتي تستخدم لمحو الرصاص وأخري لمحو القلم الجاف, وبأشكال رائعة.

أيضاً لها العديد من الجودة فيجب شراء نوع ذات جودة عالية حتي تمحي الرصاص بطريقة صحيحة ولا يتبقي منه أي درجة علي الورق وتسمي في بعض الدول بأسماء مختلفة فأنها تسمي ممحاه, أستيكة, جوما ومساحة.

دباسة الأوراق

هي مكونة من الدباسة نفسها والدبابيس المعدنية أو النحاسية وتضع فيها الدبابيس لنقوم بتجميع مجموعة من الأوراق معاً ونضغط عليها لتدبيس الأوراق حسب كمية الورق التي تحب تثبيتة.

الجلو

يسمي الجلو أو صمغ الأوراق والتي نقوم به في الأعمال الفنية أكثر أو في لزق ورق هام داخل الكشكول أو صورة ما, وهناك منه نوع صمغ بالجليتر والذي يعطي شكلا في الأعمال الفنية مع الأطفال ويحبة العديد من الأطفال.

المسطرة

تعتبر هي الأداة ذات الأنواع المختلفة والقاسات المختلفة فهي أداة تسطير مستقيمة أو منحنية وتكون من جانب سنتيميتر ومن جانب أخر بالأنش ولها أطوال مختلفة منها 10 سم و 20 سم و 30 سم و 50 سم وهناك أطول من ذلك ويستخدمها في الهندسة وهي مسطرة علي شكل حرف T ولها أغراض كثيرة.

ويوجد شكل أخر منها علي شكل عريض ومن الداخل بعض الأشكال الهندسية مثل الدائرة والمربع والمثلث والمستطيل والسداسي, تصنع المسطرة من الخشب أو البلاستيك أو الإستانلس.

آله حاسبة

واحدة من أهم أدوات القرطاسية التي يحتاج إليها الكثير من الطلاب ولكن في العمر الأكبر وهي أداة إلكترونية بسيطة لعمل العمليات الحسابية المختلفة بمختلف أنواعها ولها العديد من الأنواع حسب الإستخدام ومنها البسيطة ومنها المعقدة التي تحتوي علي العديد من العمليات الحسابية.

هناك آلات حاسبة تستخدم في حل مسائل الدوال والجذور والعمليات الحسابية والدوال المثلثية والعديد من العمليات الأخري التي تساعد الطفل في حل المسائل المعقدة.

قلم التصحيح الأبيض السائل

واحد من أهم أدوات القرطاسية ولا غني عنه في أي وقت حيث نحتاجة في العديد من العمليات بالقلم الجاف والتي يصعب محوه بأي شيء, ويسمي كوريكتور في بعض الأحيان.

مشبك الورق

هي أداة معدنية صغيرة يتم وضع الورق بداخلها حتي يمسك الورق جيداً أثناء العمل أو الكتابة حتي لا يتحرك الورق وأحياناً يتم استخدامها لوضع الورق والكربون حتي لا يتحرك اثناء الكتابة.

الطباشير

ينقسم الطباشير إلي نوعين الطباشير الأبيض والطباشير الملون وهو مكون غالباً من الحجر الجيري من كربونات الكالسيوم, ويستخدمة المعلم أو الطفل في الكتابة علي السبورة.

يستخدم ويقال طبياً أنه غير صحي ولذلك تم إستبدالة الفترة الأخيرة بأقلام السبورة الملونة سريعة المسح والأمنة أكثر علي الأطفال واستخدامها أكثر روعة وسهولة.

شنطة المدرسة

واحدة من أهم أدوات القرطاسية وتسمي أيضاً حقائب المدرسة أو الشنطة المدرسية وهي ما يوضع فيها كل الإحتياجات من الأدوات المدرسية والكتب المدرسية والاستيكة والأقلام والمسطرة والعديد من الأدوات المدرسية.

للشنطة المدرسية أكثر من مقاس فهناك مقاسات صغيرة ومقاس كبير حسب الفئة العمرية, تتميز أيضاً بأن هناك أنواع مختلفة منها شنطة للحمل علي الظهر و أخري بعجل يتم جرها وبها أيضاً مكان للحمل علي الظهر, يوجد نوعاً أخر من الشنط المدرسية بعجل ولكن يمكن فكة وتصبح الشنطة سهلة الحمل علي الظهر.

لانش بوكس والزمزمية المدرسية

واحدة من أهم احتياجات الطفل في المدرسة ومن اهم ادوات القرطاسية التي قد تحتاجين إليها وتجدينها في بعض المكاتب أو بعض المحلات الكبيرة الخاصة بالبلاستيكات أو في الهايبر ماركت أو القرطاسية أونلاين والعديد من الأماكن التي سوف تجديها بها.

تتميز اللانش بوكس بانها تحافظ علي الطعام لطفلك طول مدة المدرسة لاحتياجة في فترة البريك وغيرها, أيضاً يحتاج الزمزمية للمياة إذا عطش ومنها من يحافظ علي درجة حرارة المياة ومنها البلاستيكي العادي ولكن عليكي الاختيار الصحيح لتكون نوع البلاستيك صحي لطفلك.

نصائح عند شراء القرطاسية للمدرسة

عند التفكير في شراء الأدوات المدرسية أو القرطاسية فيجب عليك التفكير جيداً وإختيار المكان المناسب للذهاب إلية فهناك العديد من الأماكن التي يمكن أن تذهب لها والعديد من المكتبات في كل مكان, ويجب عليك وضع بعض الشروط والنصائح في عقلك أثناء إختيارها وسوف نقدم بعض النصائح لشراء القرطاسية اليوم معاً.

اختيارك للحقيبة المدرسية

عند شراء الحقيبة المدرسية يجب أن تعرف إذا كانت تناسب الطفل في الحجم أم لا, وان كانت الألوان تعجبة أم لا وتناسب ظهره في حملها وهل يحب نوع معين منها.

أيضاً الخامة المصنع منها الشنطة يجب أن تتأكد من جودتها ويفضل حقيبة متحركة بعجل حتي لا يحملها الطفل وقت كبير, سوف تجدي ايضاً العديد من الرسومات علي الشنط أختاري ما يحبة طفلك وسوف تجدي مكتوب عليها من سن لسن كام.

التشاور مع الطفل في الإختيار

عند الذهاب لشراء القرطاسية يجب أن تأخذي طفلك معك ليختار الأدوات التي تعجبة والأشكال والألوان المناسبة لة لأنها سوف تعزز من حبة في التعليم والدراسة لأن اختيارات الطفل تدل علي ميولة لها.

معرفة إحتياجات الطفل من الأدوات المدرسية أو القرطاسية

هناك بعض المدارس تحدد لكل طفل الكمية التي يحتاجها للسنة كاملة علي حسب الفئة العمرية والمراحل الدراسية بناءً علي خبراتهم السابقة في التعليم فيجب مراعاة العدد في الشراء.

إختيار جودة عالية من الأدوات

عند إختيار الاداوت المدرسية مثل المسطرة والأقلام والممحاه وغيرها حاول إختيار أفضل نوع ولا تكون خطيرة علي الأطفال, ولا يكون بها الزوايا الحادة والقوية وكل فئة عمرية بتختلف الإختيارات.

اختار الجودة العالية لان دائما ما تهلك الأدوات المدرسية أو تنكسر نتيجة استخدام الطفل لها, فيجب إختيار جودة عالية وسعر مناسب لك فهذا أمر هام جداً عند الأختيار.

إختيار جودة بلاستيك عالية لحافظة الطعام والمياة

من أسوأ الإختيارات التي لا يتذكرها الأهل عند شرائها هي حافظة الطعام والمياة, يجب إختيار أنواع بلاستيكية عالية الجودة وخفيفة الوزن علي الطفل مع غطاء يفتح بطريقة سهلة علي الطفل.

هناك العديد من أنواع البلاستيك وتكون مصنوعة من مادة BPA وهي مادة كيميائية يمكن أن تتسرب للطعام فيجب عليكي رفع اللانش بوكس والنظر من الأسفل لتجدي مثلث صغير مكتوب بة ارقام من 1 , 2 , 3 , 4 , 5 و رقم 6 والأرقام تدل علي:

  • الرقم 1 هو نوع بلاستيك تم إعادة تدويرة وقد يؤدي لتكون الجراثيم بداخلة.
  • الرقم 2 هو نوع بلاستيك بة مادة ألبولي إيثيلين عالية الكثافة التي يتم إستخدامها في الزجاج والصابون والشامبو والعديد من المواد الأخري.
  • الرقم 3 هو نوع بلاستيك بة مادة بولي فينيل كلورايد وهي تسبب أضرار صحية أيضاً لانها تستحدم في صناعة زجاجات الزيت وتتعارض مع الهرمونات.
  • الرقم 4 هو نوع بلاستيك بة مادة بولي إيثيلين منخفض الكثافة وتسبب أضراراً أيضاً لكن أقل, ويستخدم في صناعة الأكياس البلاستيكية.
  • الرقم 5 هو نوع من البلاستيك بة مادة بولي بروبيلين وتستخدم في أكواب الزبادي والعلب الأطعمة وهي أمنة علي الطعام الساخن.
  • الرقم 6 هو نوع من البلاستيك مصنع من مادة بولى ستيرين وتسبب أضراراً صحية.

إختيار الملابس المناسبة والحذاء المناسب للطفل

الملابس هي العامل الهام للطفل حيث أن كانت ليست مريحة في الملبس فأنه لن يكون مرتاح في العملية التعليمية فيجب إختيار أفضل الأقمشة التي تجعل الطفل مرتاح أثناء الجلوس.

اختيارك للحقيبة المدرسية
اختيارك للحقيبة المدرسية

في النهاية يجب معرفة أن أدوات القرطاسية قد تنكسر باسرع مع الأطفال لانهم يستخدمونها كثيراً بدون الحفاظ عليها فيجب مراجعتها دائما لشراء البديل في حالة فقدان إحداها ونتمني أن نكون قد قدمنا كل ما تحتاجين إلية مع أكاديمية تيسكو سبورت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى