اساليب تربية الأطفال

مقياس الذكاءات المتعددة و 4 إختبارات مختلفة

عند الحديث عن مقياس الذكاءات المتعددة فمستوى طفلك الدراسي ليس دليل على الذكاء، فالعديد من الآباء والأمهات يلجاون لمعرفة  مستوي ذكاء الأبناء من خلال الدراسة وطرق المذاكرة والتحصيل ودرجاتهم في امتحانات.

هذا التفكير غير صحيح على الإطلاق، فالذكاء ومستوى قدرات طفلك الذهنية له عدد من المقاييس، فهناك العديد من الطرق والدراسات التي تؤكد أن إذا كان الطفل ذكي أم لا.

مع تحديد نسبة الذكاء لكل طفل، فمن خلال اختبارات الذكاء تتعرف على نقطة القوة والضعف وتتعرف على القدرات الإبداعية المختلفة لكل طفل.

ماهي اختبارات الذكاء المتعددة؟ او ما هو مقياس الذكاءات المتعددة؟

عدد من الاختيارات المختلفة تساعد الآباء على تحديد مستوى الذكاء للأطفال، اختبارات الآي كيو للأطفال من أكثر اختبارات الذكاء للأطفال.

معرفة قدرات الطفل الذهنية والمعرفية للأطفال، فهذه الاختبارات تساعد في فهم الطفل ومعرفة بالأشياء وقدرته على الاستيعاب لما حوله.

كيفية حل المشاكل والتفكير فيها وغيرها من عدد من الأسئلة التي يخضع لها الطفل، فهذا الإختبارات لا تساعد فقط في قياس ذكاء الطفل بل تساعد في معرفة هل الطفل عبقري أم موهوب.

مقياس الذكاءات المتعددة
مقياس الذكاءات المتعددة

هل الطفل يعاني من مشاكل وقدرات فكرية ويتعرض لصعوبات التعلم أو يحتاج لبرامج تعليمية خاصة أم لا، مما يساعد الآباء والأمهات على البدء في طريق الصحيح لتعليم الطفل.

يخضع الطفل لعدد من الإختبارات والأسئلة المتدرجة في الصعوبة توضح نسب الذكاء من خلال الإجابات على الأسئلة، والأسئلة تتدرج حتى تصل أن تكن شديدة الصعوبة للأطفال شديدة الذكاء.

نسبة الذكاء الطبيعية عند الأطفال ومقياس الذكاءات المتعددة

اختبار الذكاء يتحدد بواسطة مجموعة من الأسئلة أغلبها تكن بعلامة الصح والخطأ ومنها ما هو اختياري وحساب النتيجة يكن بدرجات من تلك الأسئلة والنتائج تكن كالتالي:

نسبة الذكاء الطبيعية عند الأطفال
نسبة الذكاء الطبيعية عند الأطفال
  1. الطفل متوسط الذكاء يحصل على درجة 90 ل 110 درجة أي نسبة 50% على الأقل من حل الأسئلة.
  2. الطفل مرتفع الذكاء يحصل على درجة 130، هذه النسبة تكن ما بين 2 % إلى 3% من الأطفال.
  3. الطفل شديد الذكاء أو العبقري يحصل على درجة 140 وفي الغالب تكن تلك الأطفال موهبة.
  4. الطفل الذي يحصل على درجة 145 درجة فهذه نتيجة استثنائية في الأطفال وفي الغالب يحصل عليها
  5. طفل بين كل ألف طفل وتشير إن هذا الطفل معدل فائق من الذكاء.
  6. هذه الإختبارات لم تكن فقط للأطفال لقياس الذكاء، فهناك عدد من الأسئلة تكن للأطفال الذين يعانون من صعوبة التعلم و الدرجة التي يحصل عليها الطفل على هذا الأساس نبدأ في وضع المنهج التعليمي لهم.
  7. الطفل الذي يحصل على نتيجة من 70 درجة ل80 درجة يعد الحد الأدنى للذكاء ولا يعاني من صعوبات التعلم ولكن بالبرنامج التعليمي يتحسن.
  8. الطفل الذي يحصل على درجة أقل من 70 درجة، يشير إلى تأخر في الإدراك.

ما هي أهمية مقياس الذكاءات المتعددة؟

ذكاء الأطفال يساعدهم على تقوية وتعزيز الذكاء ببعض البرامج التعليمية المختلفة كما أن إجراء الإختبار له العديد من الفوائد العامة للطفل فمن أهمها ما يلي:

ما هي أهمية مقياس الذكاءات المتعددة
ما هي أهمية مقياس الذكاءات المتعددة
  • تعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف، بالنسبة لنقاط الضعف تبدأ في تنمية قدرات الطفل ومعالجة المشاكل التي يتعرض لها في حياته بشكل عام.
  • بعض الأسئلة تساعد الطفل على معرفة مواهب الطفل والتعرف على ميوله الدراسية والتخصصات المفضلة له.
  • الإعاقات الفكرية للطفل التي يصعب التعرف عليها في سن صغير.
  • تحديد التعليم المناسب للطفل أفضل من خوض الطفل في عدد من التجارب من أجل اختيار التعليم المناسب.
  • معرفة هل يعاني من صعوبات التعلم أم لا في سن مبكر حتى لا يظهر ذلك في مراحل التعليم المختلفة من عسر القراءة أو عسر الكتابة.

اختبارات الذكاء تسهل في معرفة المشكلة وسرعة حلها والتخلص منها في عمر متقدم، فكلما كان اكتشاف مشاكل في وقت مبكر كلما كان من الأفضل حلها.

أنواع اختبارات الذكاء للأطفال ومقياس الذكاءات المتعددة

هناك العديد من الأماكن التي تقيس اختبارات الذكاء للأطفال وطبقاً لعدد من الاختبارات المختلفة المنتشرة في الفترات الحالية والعديد من الأماكن التي أعلنت أنها تقوم بعمل الإختبار.

المقياس الصحيح لذكاء الطفل والتي تؤكد على أنها الأفضل لطفلك ما يلي:

  1. اختبارات ستانفورد بينية، ينقسم لقسمين من عمر الثلاث سنوات حتى عمر الست سنوات من أفضل الإختبارات للأطفال تستغرق 45 دقيقة ل90 دقيقة، يساعد على قياس قدرات الأطفال الحركية واللفظية.
  2. اختبارات ويكسلر، مناسب للأطفال من عمر الأربع سنوات حتى عمر الست سنوات، أو من عمر الست سنوات لعمر الست عشر سنة وهذا الاختبار يخضع للأذكياء والأداء مدة الإختبار 90 دقيقة.
  3. اختبارات تفاضل القدرات، من عمر السنتين حتى عمر السابع عشر عام، يعتمد على التفكير في الأشياء وقياس التفكير الاستقرائي واللفظي القدرات العقلية.
  4. اختبارات كوفمان، يبدأ في عمر الثلاث سنوات حتى عمر الثامن عشر عام، اختبار مدة تستغرق ما بين 25 دقيقة حتى 70 دقيقة على حسب عمر الطفل يتم تحديد الاختبار.

مقياس ذكاء الأطفال يتم تحديد مدة الزمنية على حسب عمر الطفل أو عمر المراهق وتم تقديم عدد من الاختبارات بواسطة الأخصائين النفسيين  سواء صور أو من خلال عدد من الأسئلة المرتبطة مع بعضها بالإجابات.

فتذكر أن المقارنة بين الأطفال وأقرانهم لم يكن دليل على الذكاء ومعرفة مقياس الذكاءات المتعددة، الخضوع لتلك الأسئلة والإجابات هى الحل المثالي لقياس الذكاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى