معدات أطفال

مشاية اطفال و 4 نصائح لتختاري مشاية رائعة

لن تمحى اللحظات السعيدة المرتبطة بالخطوة الأولى لطفلك من ذاكرتك إلى الأبد بمساعدة مشاية اطفال او من غيرها، تحلم كل أم برؤية اللحظة التي يستطيع فيها طفلها الصغير التحرك والمشي دون مساعدة، وبالطبع تريدين معرفة متى سوف يمشي الطفل، تمامًا كما تريدين أن تعرفي ما إذا كان بإمكانك مساعدته على المشي.

قد تقترح إحدى قريباتك أو صديقاتك استخدام مشاية اطفال لمساعدته على المشي، في الحقيقة يعد هذا اقتراح جيد، ولذلك فسنذكر لكي في هذه المقالة كل ما تريدين معرفته عن مشايات الأطفال:

في أي عمر يمكن استخدام مشاية اطفال؟

لا يوجد عمر محدد للقول أنه يمكن لطفلك أو استخدام المشاية، يعتمد ذلك على العديد من العوامل، أهمها قوة عضلات طفلك، ونموه الحركي والفكري، ووزنه، وطوله، ومع ذلك فإن معظم الأنواع في السوق مناسبه للأطفال من عمر 4 أشهر إلى 16 شهرًا.

على أي حال، ما لم يكن طفلك قادرًا على رفع رأسه بثبات، فلا تضعه في المشاية، وعندما يتم وضعه في المشاية، تلامس قدمه بالكامل الأرض، وليس إصبع القدم فقط، إذا لم يكن الأمر كذلك، فيرجى الانتظار حتى بعض الوقت حتى تناسبه.

متى يمشي الطفل؟

وفقًا لبيانات من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن متوسط ​​العمر الذي يبدأ عنده الأطفال المشي غالبًا ما يكون 12 شهرًا، وقد يمشي بعض الأطفال قبل بلوغهم عام واحد، وقد يتأخر البعض.

يمكنك مساعدة طفلك على المشي بعدة طرق، من أهمها توفير بيئة آمنة له في منزلك، وتشجيعه، وتحفيزه، وتقوية عضلاته إذا لم يحاول طفلك المشي حتى 18 شهرًا، فيرجى استشارة طبيبه لأنه قد يحتاج إلى بعض المساعدة الطبية.

متى يمشي الطفل؟
متى يمشي الطفل؟

دليل لاستخدام مشاية اطفال

على الرغم من أن العديد من الأمهات في العالم يستخدمن المشايات لأطفالهن، إلا أن هناك العديد من التحذيرات ذات الصلة، لذلك عليك الانتباه إلى النقاط التالية عند استخدامها:

انتبهي تمامًا لطفلك أثناء الاستخدام: ضعي طفلك على مشاية يمكنها التحرك بسرعة في أي اتجاه، عندما يكون صغيرًا ولا يستطيع التحرك بمفرده، فقد يواجه مخاطر كبيرة، مثل الارتطام بالأثاث الزجاجي، والسقوط من السلالم، لمس أشياء عالية بعيدًا عن متناول اليد، وملامسة البنزين والمشروبات الساخنة والطعام، تظهر الأبحاث أن 40٪ من الأطفال يصابون أثناء المشي غير المراقب.

لا تجعلي الطفل يبقى في مشاية اطفال لفترات طويلة كل يوم:

قد يكون الغرض من استخدام المشاية هو مساعدة طفلك على الوقوف والمشي، لكن دراسة في المملكة المتحدة تظهر أن السماح لطفلك بالجلوس في المشاية قد يؤخر المشي لفترة طويلة لأنه يسمح لطفلك بالحفاظ على وضعية الوقوف دون الحاجة إلى تعلم مهارات التوازن، وتوضح هذه الدراسة أيضًا أنه كل 24 ساعة يقضي الطفل على المشاية، سيتأخر وقته في المشي ووقت وقوفه بنسبة 4 %.

لا تضعي طفلك في مشاية اطفال قبل أن يبدأ في الزحف:

إذا وضعته في المشاية قبل أن يتمكن الطفل من الزحف، فقد يتخلف عن أقرانه، لأن الجلوس في المشاية عادة ما يكون أفضل بالنسبة له من الزحف سهل .

تحققي مما إذا كان وضع طفلك في مشاية اطفال صحيحًا أم لا:

تحققي مما إذا كان ارتفاع مشاية الأطفال مناسبًا لطفلك، وما إذا كانت قدميك على اتصال كامل بالأرض، وليس أصابع القدم فقط، لأن الوضع الخاطئ سيؤذي عادات الطفل الجسدية: علي سبيل المثال وضعه في وضعية تدعم جسمه من الأعلى فقط، مما قد يساعد في تقوية العضلات الخاطئة في الساقين وقد يتسبب في مشاكل طويلة الأمد بالقدم والحوض.

كيفية اختيار مشاية اطفال ؟

يعتمد اختيار مشاية الأطفال على عدة أشياء، أهمها الميزانية المتاحة والخيارات التي تريدين الحصول عليها في مشاية الأطفال، وإليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند الشراء

الماركات:

بعض الماركات أغلى من الماركات الأخرى مثل ماركات “Evenflo، Chicco” بجودة عالية وتكلفة عالية، وهناك ماركات أخرى بأسعار معتدلة وجودة جيدة ومقبولة.

نوع مادة المشاية:

أنواع مختلفة من البلاستيك، فكلما زادت الجودة، زاد السعر وكلما زاد سعره زادت مقاومة الحرارة والصدمات وسهولة التنظيف.

الغرض:

قد يكون لبعض المشايات أكثر من غرض، تستخدم ككراسي طعام أو كراسي هزازة، وبعضها قد يستخدم للأطفال للقفز والمشي، مع دوران 360 درجة، وبالطبع كلما زاد استخدام المشاية، زادت التكلفة.

الإكسسوارات:

قد تحتوي بعض المشايات على ألعاب صوتية ومتحركة وخفيفة، وكلما زاد عدد الألعاب زادت الجودة والسعر.

كيفية اختيار مشاية الأطفال ؟
كيفية اختيار مشاية اطفال؟

أفضل مشاية أطفال

أفضل مشايات الأطفال التي قد يوصي بها الخبراء وأطباء الأطفال هي مشاية الدفع عالية الثبات، وتأتي هذه المشايات بأشكال وأنواع مختلفة، يأتي بعضها مزودًا بموسيقى وألعاب تفاعلية، وبعضها لا، وبعضها خشبي، وبعضها مصنوع من البلاستيك، والسعر مختلف جدًا، وكما ذكرنا سابقًا، فإن أهم شيء عند الشراء هو التأكد من أن ارتفاعه مناسب لطفلك، وأنه مستقر ويتطلب بعض الضغط، وحركه طفلك حتى لا يسبب له أي ضرر.

كيف أساعد طفلي على المشي؟

إذا كنت ترغبين في مساعدة طفلك على المشي بطريقة طبيعية، فإليك بعض النصائح:

وفري بيئة آمنة لطفلك:

قومي بإزالة جميع الأشياء والمزهريات الزجاجية والأثاث والديكورات الهشة التي قد تعيق حركة طفلك، وضعيها بعيدًا عن متناول طفلك.

دعي الطفل يستلقي على بطنه:

الاستلقاء على بطنه عندما يكون مستيقظًا يمكن أن يساعده على الزحف بسرعة، ويقوي عضلات الساقين والفخذين والبطن، ويجعله مستعدًا للمشي.

شجعي طفلك:

استخدمي إحدى ألعابه المفضلة لتحفيز طفلك، وابتعدي عنه قليلاً، ثم دعيه يأتي إليك، ولا تنسي أن تشجعيه وتصفقي له أثناء التمرين.

حافظي على طفلك حافي القدمين:

سيساعد المشي حافي القدمين على نمو قدم طفلك وتقوية عضلاته، تأكدي من إزالة أي شيء قد يؤذي قدم طفلك أثناء التمرين.

تقوية عضلات الأطفال:

يمكن لبعض التمارين البسيطة، مثل تمارين العجلة، أن تساعد في تقوية عضلات الأطفال.

كيف أساعد طفلي على المشي؟
كيف أساعد طفلي على المشي؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى