تربية الأبناء بالسن

مراحل الطفولة و 3 مراحل حتي المراهقة


مراحل الطفولة حيث يعرف الطفل حسب (قاموس أكسفورد) بأنه: المولود الجديد، والطفولة من وجهة نظر علم الاجتماع، تعرف بأنها: المرحلة الأولى من حياة الإنسان التي يعتمد الطفل من خلالها على والديه، مع العلم أن أهمية هذه المرحلة هي الطريق الذي يصل به الأطفال إلى النضج الجسدي والاجتماعي والنفسي والنفسي، من خلال والديه والبيئة المحيطة به.

يمكن الاستدلال على تحديد الفترة الزمنية أو المرحلة العمرية للطفولة من تعريف الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، والتي تعرف الطفل بأنه: (كل شخص دون سن 18 عامًا، ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك الوقت، حسب على التعريف المنطبق عليه القانون) يُعرَّف بأنه نهاية الطفولة إلى سن الرشد، والتي قد تمتد إلى السنة الثامنة عشرة من حياة الشخص، على النحو الموصى به في الاتفاقية.

مراحل الطفولة:

يمكن تقسيم مرحلة الطفولة للإنسان إلى عدة أجزاء أو مراحل؛ وفقًا للخصائص والمراحل التي يمر بها الأفراد في هذه المرحلة، تذكر أن مرحلة الطفولة لدى الإنسان طويلة نسبيًا؛ ومن بين مراحل الطفولة لدى الإنسان، تعتبر أطول مرحلة هي:

مرحلة الطفولة المبكرة

يتفق علماء الطفولة المبكرة على أن هذه المرحلة تبدأ في سن 3 سنوات وتستمر حتى سن 5 سنوات، وعادة ما تسمى مرحلة رياض الأطفال، أو ما قبل المدرسة، ضع في اعتبارك أن هناك العديد من الخصائص لهذه المرحلة، والتي يمكن يمكن تلخيصها على النحو التالي:


مرحلة الطفولة المبكرة
مرحلة الطفولة المبكرة ومراحل الطفولة

النمو البدني ومراحل الطفولة المبكرة:

في هذه المرحلة يزداد طول الطفل ووزنه، ويتراوح متوسط ​​الطول بين 90-120 سم، ويزداد الوزن بمعدل كيلوغرام واحد في السنة، وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل في استخدام عضلاته الكبيرة، من هنا نلاحظ أن هذه المرحلة تتسارع في نمو الجسم.

الحركة والتطور الحسي:

في بداية هذه المرحلة، يكون النمو البدني غير متسق؛ وذلك لأن عضلات الطفل الدقيقة لم تنضج، ومع تقدم الطفل في العمر، ينمو الجسم بشكل أكثر اتساقًا، ويصبح بإمكانه المشي والقفز في هذا المرحلة، مساحة البعد المكاني لدي الطفل تكون منخفضة نسبيًا؛ لهذا السبب لا يستطيع التعرف على الاتجاه، ولكن بنهاية المرحلة، يبدأ الطفل في تعلم حمل الأشياء، مثل الملاعق والأقلام، ويبدأ في إدراك البعد المكاني واتجاه الأشياء.

التطور الفسيولوجي:

يمكن للطفل في هذه المرحلة التحكم في عملية إفرازه (التبول)، وعلى عكس الطفولة السابقة، يبدأ وقت نومه بالتناقص تدريجياً، ويصبح تنفسه أكثر انتظاماً، ويقل عدد دقات القلب.

التطور النفسي ومراحل الطفولة المبكرة:

في هذه المرحلة يبدأ الطفل في التحدث بشكل جيد للغاية، وبالتالي تبدأ مشاكله في الظهور، فيصبح جيد في التواصل، ويحب التواصل، ويتعرف على الآخرين، وغالبًا ما يكون فضوليًا؛ من أجل فهم ما يحدث من حوله، يدخل الطفل المرحلة الاستكشافية ويدمر بعض الألعاب؛ لمعرفة ما بداخلها، فإن أهم شيء في هذه المرحلة هو أن مستوى ذكاء الطفل يبدأ في الارتفاع؛ لذلك عندما يطور خيالًا غير واقعي، يصبح قادرًا على تمييز الأشياء ويدرك المفاهيم المجردة، مثل الخير؛ يستخدم الدمى وألعاب الإيماءات وأحلام اليقظة.

مرحلة الطفولة الوسطى:

تسمى هذه المرحلة بالطفولة الهادئة، وذلك لأن معدل نمو الطفل البدني أقل من المرحلة السابقة، وتبدأ هذه المرحلة من سن 7 إلى 12 سنة، بعض الكتب تقسم هذه المرحلة إلى مرحلتين: الأولى تسمى المرحلة المتوسطة، وهي تبدأ من من 7 إلى 9 سنوات، وتسمى المرحلة الأخرى المرحلة المتأخرة وتمتد من سن 10-12 عامًا، ولكن يمكن الجمع بين هاتين المرحلتين؛ وذلك لأنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض، خاصة بعد أن يدخل الطفل المدرسة، ويسرع في جميع الجوانب ويبدأ النمو في الانتظام.


مرحلة الطفولة الوسطى
مرحلة الطفولة الوسطى و مراحل الطفولة

وإليك أبرز خصائص هذه المرحلة:

التطور العقلي:

بعد دخول الطفل المدرسة يزداد نموه العقلي تدريجياً ويزيد نتاجه اللغوي ويستطيع الكتابة والقراءة والحفظ على أساس الاستيعاب، ويتعزز تركيزه حتى يفكر بشكل تجريدي، ونقصد بذلك: يبدأ الطفل بالتفكير في معنى الكلمات، يصبح خياله أكثر واقعية.

النمو العاطفي:

يمكن للطفل أن يعبر عن مشاعره في هذه المرحلة، لذلك يمكنه التعبير عن حبه لوالديه، وغالبًا ما يضحك الطفل ويتمتع كثيرًا، مع العلم أنه قد يكون لديه بعض العادات المزعجة، مثل: مص الإبهام و التبول اللاإرادي والسبب دخوله المدرسة وانفصاله عن والديه.

التطور الفسيولوجي:

في كل مرحلة من مراحل عمر الطفل، يبدأ وقت نومه بالتناقص تدريجياً، وعلى عكس المرحلة السابقة ، يمكن للطفل التحكم بشكل كامل في عملية إفرازه، ويقل معدل ضربات قلبه أكثر فأكثر.

التطور الحسي:

في هذه المرحلة يبدأ التطور اللغوي بالتسارع لأن الأطفال قد دخلوا سن المدرسة يمكنهم التعرف على الحروف وتمييز الأرقام وإدراك الألوان، وتكون قد تطورت الأعضاء الحسية بشكل ملحوظ ويمكنها سماع الأشياء ووصفها بدقة.

النمو البدني:

من أبرز الأمور في هذه المرحلة أن أسنان الطفل اللبنية يتم استبدالها بأسنان دائمة، بالإضافة إلى أنه يستطيع التحكم بشكل أفضل في عضلاته، أي يمكنه تناول الطعام بمفرده، والإمساك بالقلم بشكل أكثر دقة، وهو يحتاج إلى عناية، نعم نمو الجسم في هذه المرحلة أبطأ من المرحلة السابقة، كما أن نمو القلب يكون بطيء، مع العلم أن حجم الرأس يصل إلى الحجم الصحيح.

مرحلة المراهقة ومراحل الطفولة:

المراهقة هي إحدى مراحل تكوين الشخصية، وتعرف بأنها الفترة من بداية سن البلوغ عند الرجال والنساء إلى نهاية مرحلة البلوغ للفرد، بعد بلوغه مرحلة النضج الجسدي والنفسي والعاطفي، لكي يدخل الفرد المرحلة التالية بسهولة ويسر، يجب على المجتمع في هذه المرحلة أن يشعر بالأمان ويعمل بجد لمساعدته في الدفاع عن نفسه وتحقيق الاستقلال، وتشتهر هذه المرحلة بالسرعة التي يتم بها إطلاق العواطف الداخلية، مثل الغضب لأسباب تافهة.

مرحلة المراهقة ومراحل الطفولة
مرحلة المراهقة ومراحل الطفولة
5/5 (6 Reviews)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى