تربيةكتب تربية الأطفال

كتب تعزيز الثقة بالنفس و 3 كتب رائعة


الكلمات تعتبر من أبرز المظاهر شديدة التعقيد وشديدة البساطة على الإطلاق وكتب تعزيز الثقة بالنفس مليئة بالأمثلة على ذلك فالكلمات قد تكون أسلحة فتاكة تؤدي إلى الدمار، أو كلمات من الحب تمثل الحماية للطفل ويمكن للكلمات أن تؤثر فيه وتسبب أذى نفسي وبدني قد يودي بحياة الطفل، لذلك يهتم الآباء دائما بقراءة هذه الكتب لتعزيز ثقة الطفل بنفسة وبناء شخصية قوية.

تعزيز الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من الأمور التي تؤثر على الطفل في مراحل حياته ولذلك يهتم الأبوين بتشجيع الأطفال وزرع الثقة في نفوسهم فالثقة بالنفس ليس لها طبيعة عمرية معينة لأنها تؤثر داخلياً على القلب والروح تماما كالضرر الذي يحدث للجسم من الخارج.

الكلمات السيئة تسبب الدمار النفسي للطفل فهي من الأوجه السلبية المرتبطة بفكرة تعزيز ثقة الطفل بنفسه، ويشعر البعض أن من السهل معالجة ذلك وهذا ليس صحيح لأنها تترك أثراً في وعيه وإدراكه الداخلي، فهي تظل عالقة بذاكرة الطفل أو الشخص الذي يسمعها وتؤثر سلبا على بناء ثقة الطفل بنفسه ولهذا قد قدمنا في هذه المقالة كتب تعزيز الثقة بالنفس.

كتب تعزيز الثقة بالنفس

تتعدد وتتنوع أساليب معالجة هذا الجانب النفسي في حياة الأطفال بمجموعة ضخمة من كتب تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل وقد اشتهرت وحققت نجاحات علمية وتربوية في ذلك المجال ومنها:-


كتاب تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة للدكتورة (أمل عبدالكريم يونس)

واحد من أهم كتب تعزيز الثقة بالنفس ففي ذلك الكتاب تم مناقشة مخاوف الطفل وشعوره بفقدان الثقة في نفسه من خلال بعض الأعراض التي تظهر في صورة واقعية ، مثل انطواء الطفل على نفسه والتهتهة في الكلام والاكتئاب والتشاؤم والتوقع الدائم للخطر.

كتاب تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة للدكتورة (أمل عبدالكريم يونس)
كتاب تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة للدكتورة (أمل عبدالكريم يونس) وكتب تعزيز الثقة بالنفس

ويسبب ذلك الأمر تأثيرا نفسيا سلبيا لدى الطفل من الممكن أن لا يتخلص منه أبدا ويؤثر على شخصيته ما لم تتم معالجته، وضم الكتاب أيضاً أسباب عدم ثقة الطفل بنفسه وشعوره بالخوف والقلق الدائم وتتمثل في التالي:

  • الأسلوب الخاطئ في التربية: اهتمام الأسرة بالطفل وقت ولادته ورعايته الشديدة إلى أن تشعر الأسرة انه لابد أن تتغير المعاملة بتغير العمر للطفل، فيبدأ أسلوب الضرب والزجر سواء في المنزل أو الشارع فيحدث له اضطراب مباشر بسبب المعاملة الغير سوية منهم.
  • تعرض الطفل لبعض الأمور الجينية: يجد الطفل هنا معاملة مختلفة وخصوصا لو كان الطفل في مرحلة دراسية وكان يعاني من العرج أو الحول والقصر المفرط أو السمنة أو النحافة الشديدة وتأخُّر مستوى الذكاء والمستوى الدراسي كلها عوامل تفقده ثقته بنفسه.
  • المقارنة: مقارنة الآباء بينه وبين طفل وآخر سواء كان ذلك بدافع التعلم والمفاضلة للحث على الاجتهاد أو التدخل في اختياراته ليصبح كما يرغب الوالدان، مما يخلق لدى الطفل النفور الفكري والوجداني منهم بسبب التسلط والطاعة العمياء لهم دون مراعاة استقلالية الطفل واختياراته.
  • عدم اعتماد الطفل على نفسه: قيام الآباء بتوبيخ الطفل على الأمور التي لا يقبلها الآباء وعدم ترك مساحة مستقلة من التفكير لهم.
  • كثرة النزاعات الأسرية: سواء كانت في الأسرة نفسها أو العائلة ككل فهذا يخلق جانب كبير غير مريح للطفل ويتأثر به فيفقده الثقة بنفسه.

كتاب علم النفس الإيجابي للطفل(تعلم العجز- تقدير الذات) للدكتور الفرحاتي السيد محمود

واحد من أفضل كتب تعزيز الثقة بالنفس فالمعالجة الإيجابية لذلك الكتاب جاءت من فكرة تقدير الذات وتلاشي العجز الذي يشعر الطفل بفقدان الثقة بنفسه والخوف والقلق بصفة عامة في معظم مواقف حياتهم، فقد يخاف الطفل في ظل وجود أسرته أو من مقابلة الزوار أو من الامتحانات أو من الأصدقاء أو الجيران و أثبت هذا الكتاب أنه حتى يشعر الطفل بتعزيز تلك الثقة يجب توفر العوامل الأتية:-

كتاب علم النفس الإيجابي للطفل(تعلم العجز- تقدير الذات) للدكتور الفرحاتي السيد محمود
كتاب علم النفس الإيجابي للطفل(تعلم العجز- تقدير الذات) للدكتور الفرحاتي السيد محمود
  • مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال فلكل طفل قدرات تميزه عن غيره من الأطفال.
  • تشجيع الطفل المستمر على تقديم افضل أداء دون النظر لأخطائه المتكررة وتوبيخه عليها.
  • حتى يشعر الطفل بتعزيز متكرر لثقته بنفسه يجب الإكثار من عبارات الثناء والمدح حتى ترتفع الروح المعنويه والجانب النفسي ليصبح الطفل اكثر رغبة في النجاح.
  • عدم تشويه صورة الطفل أمام نفسه باستخدام عبارات تحقيرية أو مقارنات غير عادلة فهذا بمرور الوقت يترجم اعتقاده السيء في نفسه بأنه شخص غير ناجح.
  • عدم الإسراف في العقاب واللوم والتأنيب حتى لا يشعر الطفل بعدم المسؤولية دائما وبأنه غير جدير أو غير ملتزم.
  • ترك الاختيارات مفتوحه أمامه وعدم إجباره على اختيار معين وعدم فرض الطاعة العمياء على الطفل حتى تبرز مواهبه بمنتهى الحرية دون خوفه من إظهارها أو شعور الدائم بالكبت.
  • مساعدة الطفل على توسيع قاعدة اختيار أصدقائه دون تدخل صريح من الأسرة ولكن بإشراف خارجي لا يؤثر على سير الصداقات حتى لا يشعر الطفل بأنه مراقب.
  • لا يجب على الأسرة المبالغة الشديدة في الخوف على الطفل ويجب عليهم ترك الطفل يكتسب خبراته من مواقفه الخاصة وحياته المليئة بالأحداث لأن يكون قادرا على إبداء الرأي المستقل به.

كتاب كيف تنمى الثقة بالنفس لدى أطفالك للدكتور (إبراهيم بن احمد مسلم)

واحد من اجمل كتب تعزيز الثقة بالنفس حيث أوضح لنا هذا الكتاب ما يجب على الآباء والأمهات مراعاته ليتم تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم ويتم ذلك من خلال القيام بالتالي:

  • لا يجب تكليف الطفل بأعمال شاقة.
  • لا يجب الإسراف في مدح الطفل.
  • يجب مصاحبة الطفل حتى لا يشعر أنه بمفرده.
  • إعطاء الطفل الحرية لاختيار الأشياء مثل الملابس والألعاب وغيرها، لأن ذلك من أهم الأمور التي تعمل على تعزيز الثقة لديه وتقوية شخصيته.
كتاب كيف تنمى الثقة بالنفس لدى أطفالك للدكتور (إبراهيم بن احمد مسلم)
كتاب كيف تنمى الثقة بالنفس لدى أطفالك للدكتور (إبراهيم بن احمد مسلم)

وختاما بعد أن ذكرنا لكم أفضل كتب تعزيز الثقة بالنفس، يجب على الأسرة في أي مجتمع ناجح أن لا يشعر أطفالهم انهم مهددون بخطر الخوف والقلق المستمر والعمل الدائم على تعزيز ثقتهم بأنفسهم.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى