تربيةكتب تربية الأطفال

كتاب سحر الترتيب و 5 نصائح للتطبيق

هل تتساءل عن كتاب سحر الترتيب؟ هل تبحث عن معلومات عن كتاب سحر الترتيب؟ هل يحتوي منزلك على العديد من الأشياء الزائدة رغم ترتيبك المستمر لمنزلك؟ نقدم لك في هذا المقال كل المعلومات التي تخص كتاب سحر الترتيب.

كتاب سحر الترتيب :

من خلال محتوى كتاب سحر الترتيب، ستدرك أن سر التنظيم الناجح هو العناية بمنزلك بالترتيب الصحيح، والاحتفاظ بالأشياء التي تعجبك فقط، وإكمال كل الأعمال بسرعة في نفس الوقت. بعد ذلك، بالنسبة لبقية حياتك، ما عليك سوى اختيار ما تريد الاحتفاظ به وما يجب التخلص منه. طريقة كوماري مؤلفة كتاب سحر الترتيب لن تغير مساحتك فقط. بعد الانتهاء من المنزل، ستجد أن حياتك كلها قد تغيرت. بعد ذلك، ستشعر بمزيد من الثقة، وتصبح أكثر نجاحًا، وستكون لديك الطاقة والحافز لخلق الحياة التي تريدها.

مؤلفة الكتاب هي ماري كوندو هي كاتبة مقالات ومتحدثة في دورات تدريبية يابانية ، وقد اشتهرت بعد نشر كتاب “سحر الترتيب” في عام 2011، والذي لخص جميع الطرق التي يمكن للمرأة أن ترتب بها أسرها.

من أخصائية التدبير المنزلي اليابانية ماري كوندو، يقدم هذا الكتاب كتيبًا لسيدة المنزل حول كيفية التخلص من العناصر غير الضرورية وتنظيم المنزل. يوجه الكتاب القارئ من خلال عملية خطوة بخطوة لتبسيط وتنظيم وتخزين العناصر في منازلهم. هل تتراكم المستندات باستمرار مثل أكوام الثلج والقماش على الرغم من جهودك الكبيرة لترتيب منزلك؟

تستخدم غالبية الأساليب طريقة تنظيم غرفة تلو الأخرى أو أداء المهمة تدريجيًا والترتيب قليلاً في كل مرة، مما يفرض عليك الاستمرار في الترتيب إلى أجل غير مسمى. تعتمد طريقة الكاتب على منظمة فئة بفئة، وتؤدي إلى نتائج دائمة. يتضمن الكتاب إرشادات خطوة بخطوة حول المواد التي تجعل المنزل ممتعًا، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية بناء منزلك.

كوماري موظفة عادية، منذ أن كانت حريصة على ترتيب الأشياء في سنواتها الأولى، كانت تركز عليها منذ أن كانت في الخامسة من عمرها، تقرأها، وتمارسها في المنزل. بمرور الوقت، أصبحت هذه المهارة واضحة إستراتيجية وطريقة منظمة، والتي ذكرتها في كتاب “سحر التنظيم – فن التنظيم والتنظيم في اليابان” المذكور سابقًا. هذا الكتاب بيع منه أكثر من 5 ملايين نسخة.

وترتيب الأشياء في المنزل يساعد طفلك في التربية السليمة ومعرفة طرق الترتيب والتنظيم في حياته يوميا.

طريقة كونماري في تنظيم الأشياء

تشتهر كوندو بطريقتها في الترتيب. وتتمثل طريقتها في أن الترتيب يجب أن يكون شاملاً وأن يحدث على الفور، وأن الترتيب على الفور لن يكون فوضوياً مرة أخرى، مما سيؤدي إلى تغيير جوهري في طريقة تفكيرك وطريقة حياتك، التي غيرت حياة العديد من العملاء.

تم تطوير خطة تتضمن خمس قواعد لتطبيق هذه الطريقة:

  1. قرر ما يجب الاحتفاظ به. بغض النظر عن مدى تعلقك، تخلص من ما لا تحتاج إليه.
  2. فرز العناصر الخاصة بك.
  3. اجعل كل فئة في مكانها الصحيح وفي مكان واحد.
  4. فرز متعلقاتك إلى فئات.
  5. ضع كل الفئات في مكان واحد.
  6. امنح ممتلكاتك الحب والامتنان.
  7. من أجل إتباع هذه اللوائح، حددت طرقًا واضحة لكل قاعدة لمساعدتك في القيام بذلك.

نصائح من كتاب سحر الترتيب:

كتاب سحر الترتيب من الكتب المهمة جدا في مجال الترتيب والنظام، لذلك بقدم لك بعض النصائح من هذا الكتاب فيما يلي:

نصائح من كتاب سحر الترتيب
نصائح من كتاب سحر الترتيب

اتبع الترتيب الصحيح

في كتاب سحر الترتيب، تقترح ماري كوندو أن تبدأ دائمًا بالملابس، ثم الكتب، ثم الملفات، ثم العناصر المتنوعة العامة، وأخيراً الأشياء التي لها قيمة عاطفية بالنسبة لك. يعتبر الالتزام بهذا الترتيب هو الأكثر منطقية ويساعد على إكمال المهمة بسهولة وسرعة.

اجمع كل العناصر من نفس الفئة في مكان واحد

الهدف هنا هو أن نكون قادرين على رؤية عدد الملابس أو الكتب التي لدينا بوضوح وقد نقرر أننا لسنا بحاجة إلى 10 معاطف و 30 حقيبة يد! في مواجهة كل ما لدينا على الفور، يمكن أن يكون قرار التخلص من الأشياء الزائدة وغير الضرورية أسهل.

ابدأ بالمخزون، ثم حدد مكانًا لكل صنف

يعتقد المؤلف أن الترتيبات الفعالة تعتمد على عمليتين أساسيتين، الأولى هي إزالة الأشياء الزائدة، والثانية تحديد أماكن محددة للأغراض المتبقية، بحيث يكون لكل غرض مكان. قال المؤلف إن السبب الرئيسي للارتباك هو عدم وجود مكان محدد لكل غرض، لذلك من السهل إعادة كل شيء بعد الاستخدام.

لا توجد مستلزمات التخزين المطلوبة.

يمكن إعادة استخدام صناديق الأحذية الفارغة وصناديق الهاتف المحمول، وكلاهما غالبًا ما يكونان صناديق عالية الجودة وممتازة لترتيب البضائع الصغيرة من نفس الفئة مثل الجوارب، وربطات العنق، والأحزمة، وغيرها من المستلزمات مثل البطاريات وأدوات الخياطة.

كيس آخر هو الخيار الأفضل لترتيب الحقائب

قم بفرز حقائبك حسب النوع والحجم والغرض، ثم قم بتكديس الأكياس الصغيرة داخل الأكياس الكبيرة لخلق مساحة إضافية ومظهر موحد وممتع للعين أثناء استخدام الأكياس الكبيرة كصناديق تخزين.

تقنية طي ماري كوندو:

ربما سمعت عن طريقة ماري كوندو في تنظيم الملابس. قطع في الدرج والوصول السريع إلى أي قطعة دون الحاجة إلى المرور عبر الدرج.

تقنية طي ماري كوندو
تقنية طي ماري كوندو

ثق في غرائزك وسيظهر كل شيء على ما يرام:

أنت فقط تعرف ما الذي يجعلك سعيدًا، وتحديد ما يجب الاحتفاظ به هو عملية شخصية للغاية. من أجل تجنب العودة إلى الفوضى، يجب مراجعة الترتيب.
اجعل الأمور بسيطة دائمًا، البساطة هي مفتاح التنظيم والتخزين، حيث يجب أن تكون متوازنًا وليس مندفعًا للتعرف على اللحظة الحاسمة.

في النهاية نكون قد قدمنا لك ملخص عن كتاب سحر الترتيب، وقدمنا لك بعض النصائح من خلال هذا الكتاب، ولكن ننصحك بقراءته فسوف يفيدك جدا في ترتيب منزلك بشكل جيد.

ترتيب منزلك بشكل جيد
ترتيب منزلك بشكل جيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى