الحملرعاية الأطفاللغات

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات

عند الحديث عن علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات فهل يقوم الأطفال دائمًا بالكلام قبل أن يبلغوا من العمر عامًا واحدًا؟ بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى 18 شهرًا، قال معظم الأطفال ما يقرب من 20 كلمة، وفي حين أن مراحل تطور اللغة لدى الأطفال الصغار هي نفسها، يختلف العمر الذي يتطورون فيه من طفل إلى آخر. وفي هذا المقال نقدم لك طرق معالجة تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات.

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات
أسباب تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات

أسباب تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات:

تشعر العديد من الأمهات بالقلق من تأخر أطفالهم في الكلام، ويبدأن في مقارنته بالأطفال الصغار أو الأشقاء الأكبر سنًا. ومع ذلك، في حين أن تطور الكلام والنطق لدى الأطفال يكاد يكون ثابتًا، فإن الأعمار التي يبدءون فيها الكلام تتقلب من طفل إلى آخر. بالإضافة إلى فهم جدول تدرج الكلام عند الأطفال الصغار من أجل تقييم طفلها تحديد ما إذا كان يعاني من تأخر في الكلام أم لا.

على الرغم من أن السبب الدقيق لتأخر الكلام في هذه الحالة غير معروف، غالبًا ما يكون لدى الرضع المتأثرين تاريخ عائلي لهذه الحالة، وكان وزنهم عند الولادة أقل من 85٪ من الوزن الطبيعي أو كانت أسابيع الحمل لديهم أقل من 37 أسبوعًا وحلها علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات.

ويحدث تأخر الكلام عند الأطفال لعدة أسباب:

قلة التحفيز وأثرة علي علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات:

لأن الطفل لا يتم التحدث إليه بشكل متكرر، مثل عندما يجلس لفترات طويلة أمام التلفزيون دون أن يتحدث إليه أحد، فإن التلفزيون لا يعلم الكلام لأنه غير تفاعلي.

قلة التحفيز وأثرة علي علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات
قلة التحفيز وأثرة علي علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات

فقدان السمع وأثرة علي علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات :

سواء كان وراثيا أو نتيجة التهابات الأذن المتكررة، فمن الطبيعي أن يلتزم الصمت الذي لا يسمع.

أسباب نفسية وأثرة علي علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات :

يتعرض الطفل للترهيب والإهمال بشكل مستمر لفترات طويلة من الزمن، أو منزعج من فقدان أحد أفراد الأسرة، حتى لو كان صغيراً، لأن الشباب يدركون تمامًا اختفاء أحبائهم من محيطهم.

ربط اللسان وأثرة علي علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات :

حالة يتم فيها لصق لسان الطفل بأرضية الفم عن طريق ثنية نسيج مخاطي، مما يقيد الحركة ويجعل من الصعب نطق أحرف معينة مثل وحرف الراء، وحرف اللام والحروف الساكنة.إذا كان لدى الطفل مربية أجنبية أو كان والديه من جنسيتين مختلفتين، يتعرض الطفل للغات متعددة في سن مبكرة. عندما تعمل الأسرة في بلد آخر، فإن كل هذه العوامل قد تسبب اضطرابًا في تطور لغة الطفل من خلال إدخال لغتين في أفكاره وأذنيه.

عجز في الذكاء والفهم وأثرة علي علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات :

إذا كان لدى الطفل معدل ذكاء منخفض أو متخلف عقلياً مثل الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي أو متلازمة داون (المنغولية).

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات:

ابتداءً من سن سنتين ونصف، يشترط إجراء فحص. في حالة وجود أحد الأسباب العضوية الموصوفة أعلاه، تتم معالجة السبب، ويتحسن النطق تدريجياً؛ ومع ذلك، إذا لم يكن هناك سبب عضوي، يتم العلاج يتضمن عدة محاور نعرضها عليك فيما يلي:

المحور النفسي يتضمن قيام طبيب نفساني للأطفال بتقليل التأثير العاطفي والتوتر النفسي على الطفل من خلال تنمية شخصيته ومحاولة تقوية ثقته بنفسه من خلال التغلب على مشاعر الخجل وعدم الكفاية.

محور الكلام:

بمساعدة معالج النطق ، يمكنك تعلم كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح.

محور البيئة:

تتم معالجة المحور البيئي من خلال محاولة إبقاء الشاب منشغلاً بالأنشطة الاجتماعية مع أقرانه في سنه أو أكبر.

المحور الدوائي:

عن طريق إعطاء الفيتامينات والأدوية التي تزيد من تدفق الدم في المخ (مثل بيراسيتام).

عندما يعاني الطفل من مشكلة في النطق، يفحص الطبيب عضلات اللسان المرتبطة بالكلام ويرى ما إذا كان الطفل يستطيع نفخ خديه أو الصفير أو شفتيه لاستبعاد ضعف العضلات. يتم التعامل مع اللدغة بحرف الراء بعد سن الثامنة لسبب بسيط: هذا الحرف يتطلب عضلة لسان قوية لنطقه بشكل صحيح.

العديد من الأطفال الذين يتحدثون لاحقًا لا يعانون من صعوبات صحية، وقد لا يبدءون في الكلام حتى يبلغوا من العمر سنتين أو ثلاث أو أربع سنوات، ولكن بمجرد أن يتكلموا، تنمو قدراتهم اللغوية بسرعة، ولا يتمتعون بأي من القدرات الجسدية. المذكورة أعلاه، وأنها تتأخر. تحدثهم بسبب مراحل النمو وليس المرض.

طرق الوقاية من تأخر الكلام عند الأطفال:

  • منذ السنة الأولى من العمر، يجب التحدث إلى الطفل بشكل متكرر. عندما يصدر الطفل أصوات غير مفهومة، تقرر الأم ما تعنيه. عندما يقول “أبا” وتقول “أبي” على سبيل المثال، فإن تواصل الوالدين مع هذه الأصوات وتحديد معانيها يؤدي إلى استمرار الصوت، بينما تتلاشى الأصوات التي لا معنى لها.
  • عند التحدث أمام الطفل، كلما كان الكلام أكثر وضوحًا وصحة، كان نطقه ونموه أفضل.
  • تجنب انتقاد نطق الطفل أو الاستهزاء به، لأن ذلك قد يجعل الطفل يشعر بخيبة أمل ويفقده نطقه الجيد وثقته بنفسه.
  • من المهم مناداة الأشياء بأسمائها الصحيحة للأطفال . أن تكرر كلمة “شوكولا” خلفه بشرط ألا تقول له “لا ، لماذا تقولها هكذا وعليك أن تنطقها هكذا”، بل كرر ما قاله بطريقة تنبهه إلى النطق الصحيح.
  • قلل من الألعاب التي تتطلب من الطفل أن يلعب بمفرده وخاصة الألعاب الإلكترونية، وتجنب ترك الطفل الصغير أمام التلفاز لفترات طويلة.
  • تقديم الألعاب التي تتطلب التعاون وإتاحة الفرصة للتواصل الاجتماعي مع الأطفال الآخرين، وخاصة من هم أكبر منه، مع ملاحظة علاقته بهم لتجنب أي سخرية قد تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس.
  • يجب على الأم أن تخبر طفلها بقصص وحكايات مختصرة مع السماح له بإخبارها بأسلوبه الخاص، مما يساعده على توسيع لغته وخياله.
  • لتجنب التسبب في عائق لغوي، ابتعد عن المربيات الأجنبيات.
  • تابع مع طبيب الأطفال منذ ولادة الطفل لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تطورات أو تغيرات في صحته.
طرق الوقاية من تأخر الكلام عند الأطفال
طرق الوقاية من تأخر الكلام عند الأطفال

وفي النهاية نكون قد قدمنا لك أسباب تأخر الكلام عند الأطفال، وطرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات، والوقاية من تأخر النطق عند الأطفال.

شاهد علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات بالفيديو

بالفيديو شاهد علاج تأخر الكلام عند الأطفال في مدة قصيرة تستطيع من خلالها معرفة كل الموضوعات التي تحتاجيها بسهولة كالتالي:

فيديو علاج تأخر الكلام عند الأطفال 6 سنوات

يمكنك ان تقومي بوضع تعليق او كومنت بما قد تحتاجين معرفتة عن علاج تأخر الكلام عند الأطفال وسوف يرد عليكي كبار الدكاترة في المجال وكل ما يتخصص في المجال بمعلومات بالمصادر وأخر التفاصيل التي قد يحتاجها طفلك عن تأخر الكلام.

يمكنك ان تتواصلي معنا لمعرفة اخر التفاصيل وكل ما تحتاجة من تفاصيل عن الطفل من خلال موقع تيسكو سبورت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى