العودة إلى المدارس

شنطه المدرسه و 5 نصائح هامة لتجهيزها

تكون الأم في حيرة من أمرها عندما تحضر شنطه المدرسه لصغارها فقد تخشى نسيان بعض الأشياء المهمة التي يحتاجها أثناء المدرسة، لذلك نقدم لك قائمة من الضروريات للحقيبة المدرسية، يجب أن تضعها في الحقيبة المدرسية لطفلك يوميًا، وبعضها نصائح لتنظيم الحقائب المدرسية.

تنظيف الحقيبة المدرسية او شنطه المدرسه:

يجب على الطفل إفراغ شنطه المدرسه تمامًا، ومن ثم تقسيم محتويات الحقيبة المدرسية إلى ثلاثة أجزاء، الجزء الأول الأقلام والممحاة، وما إلى ذلك، والجزء الثاني الكتب و الكراسات، ولكن في الجزء الثالث، أغراض أخرى يستخدمها الطفل يوميًا أو موسميًا، مثل صناديق الغداء، يتم وضع الأوشحة أو القفازات. ثم يجب على أحد الوالدين إزالة جميع الأوساخ المتبقية في الحقيبة، مثل الفتات والورق المجعد والمناشف الورقية، ثم رميها في سلة المهملات.

تنظيم جيوب شنطه المدرسه:

والخطوة الثانية تنظيم جيوب الحقيبة المدرسية حسب الغرض ووضع الكتب والدفاتر والمستندات المدرسية في الجيب الكبير ثم وضع المستلزمات المدرسية وجميع أدوات الكتابة في الجيب الصغير، ومن ثم الأغراض الأخرى المستخدمة في المدرسة كل يوم، أو ضعه في جيب آخر مثل الملابس الرياضية كل أسبوع.

أقرأ أيضاً: العاب الاطفال الرضع و 6 طرق للعب مع الرضيع.

تنظيم جيوب شنطه المدرسه
تنظيم جيوب شنطه المدرسه

الالتزام بترتيب موعد للحقائب:

يمكن للوالدين تخصيص وقت محدد لإعادة ترتيب وترتيب حقائب ابنهم، وذلك بتحديد يوم محدد في أسبوع أو شهر، وتنظيف الأكياس، ملحوظة: يوصي الطبيب بتقليل وزن الحقيبة المدرسية قدر الإمكان حتى لا يحمل الطفل أكثر من 10-20٪ من وزنه فمثلاً إذا كان وزنه 36 كيلو جرام وزنه يجب ألا تتجاوز الحقيبة المدرسية 3-7 كجم.

اختاري شنطه المدرسه المناسبة لطفلك:

  • يفضل معظم الأطفال استخدام شنطه المدرسه المزينة بشخصيات كرتونية فدائما ما يحبونها ولم يعترض أحد عليها من قبل لأنها ستجعل الأطفال سعداء في المدرسة وتثير اهتمامهم.
  • لكن يجب على الأمهات الانتباه إلى ضرورة الحقائب لصحة الأطفال، ويجب أن تكون الأكتاف واسعة، ويجب أن تكون الظهر مبطنة، وتكون الصنعة قوية، حتى تتمكن من تحمل عدد الكتب التي ستوضع فيها.
  • احمِ ظهر طفلك وعموده الفقري.
  • ترتيب الحقائب المدرسية بشكل ثابت.
  • دع الطفل يتذكر موقع الأشياء بالداخل بمرور الوقت، فكما نعلم جميعاً الحقيبة مقسمة إلى عدة أجزاء.
  • في البداية اختر حقيبة تناسب عمر الطفل ومستوى المدرسة، وأهم ما في الأمر هو حجمه وحجم الشنطة، ويستخدم الأكياس أو العلب البلاستيك لوضع الطعام وبعض الألعاب! يفضل استخدام الأكياس الصغيرة.
  • بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، يجب عليك اختيار شنطه المدرسه تناسب حجم طفلك، إذا كان هيكله ضعيفًا، فاختر حقيبة “ترولي” له، وإذا كان أكبر قليلاً، اختر حقيبة كتف تقليدية ولاحظ أنها مبطنة حتى لا تثقل كاهل طفلك.
  • انتبه دائمًا إلى خامة الحقيبة ومتانتها وليس سعرها .. ما فائدة الحقيبة ذات المظهر الجميل برسومات جميلة لكن ابنك عاد بها ممزقة في أول يوم دراسي!
  • تأكدي من وجود أكثر من جيب في الحقيبة لحمل احتياجات طفلك، مثل الكتب والسندويشات وصناديق الأقلام والماء.
  • احرصي على شراء الحقائب التي تناسب سن طفلك فمثلاً في الدرجات العليا ابتعد عن الحقائب الساذجة لأنها لم تعد مناسبة له اختر الأشكال والألوان الجذابة التي يحبها.
اختاري شنطه المدرسه المناسبة لطفلك
اختاري شنطه المدرسه المناسبة لطفلك
  • إذا كان في رياض الأطفال أو الصف الأول، فعليي أن تشتري له حقيبة مدرسية لطيفة على شكل رسوم متحركة حتى يحب الذهاب إلى المدرسة كل يوم، من أجل جعل الحقيبة المدرسية تعيش لأطول فترة ممكنة.
  • اختاري ألوانًا مناسبة وجذابة لحقائب الطفل وتجنب الألوان الفاتحة جدًا التي تتأثر بسرعة بالغبار.
  • تأكدي من إزالة البقايا والغبار من الحلوى أو الطعام كل أسبوع.
  • علقيها على الشماعة من اليد المحددة أعلى الكيس.
  • إذا كانت مصنوعة من الجلد، فتأكد من تهويتها أثناء الإجازة ووضعها في منطقة مفتوحة على الشرفة، على سبيل المثال، حتى لا تشم رائحة الجلد أو تشقق الجلد.
  • علمي طفلك كيفية حملها على كتفيه بشكل صحيح وكيفية المشي إلى الوراء بشكل مستقيم حتى لا يشعر بالتعب.
  • لا تكدسهم بالكتب والكراسات وما إلى ذلك، أولاً لن تجعل الأطفال يشعرون بالتعب، وثانيًا، لن يتلفوا سحاب الحقيبة بسبب الإفراط في الفتح والإغلاق! الحل لهذه المشكلة هو فهم الجدول الزمني المدرسي اليومي لطفلك والترتيب وفقًا لذلك.
  • أخيرًا، يجب أن تشرك طفلك في اختيار حقيبته المدرسية، ولتجنب الارتباك والصداع، يرجى تحديد الأشكال المتعددة التي اخترتها حتى يتمكن من الاختيار من بينها والشعور باستقلاليته.

أشياء ضرورية في حقيبة طفلك:

قطعة من الصابون أو المطهر السائل لليدين:

من المهم وضع قطعة من الصابون أو زجاجة صغيرة من معقم اليدين السائل في حقيبة طفلك وتعليم طفلك أن يغسل يديه بالماء والصابون قبل وبعد الوجبات ومتى يتعرض إلى الغبار والأوساخ، في حالة اتساخها بعد اللعب لحمايته من الجراثيم والجراثيم وليس فقط مناديل ورقية مبللة.

مناديل وجل:

استخدام المناديل أو الجل حسب تفضيلات طفلك وعمره مهم أيضًا بالنسبة له لتنظيف يديه بسرعة، إذا لم تتاح له الفرصة لغسل يديه جيدًا، فإن المناديل المبللة هي الأفضل لجميع الأعمار، بينما الجل قد تكون مناسبة للأطفال الأكبر سنًا بقليل، بالنسبة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 10 سنوات، تأكدي من أن طفلك يفهم كيفية فتح وإغلاق الزجاجة بشكل صحيح، وأنه لا يضع يديه في فمه أو عينيه أو أنفه أو هلامه، إلخ.

يمكنه استخدام تلك المناديل أيضا في المسح المنتظم يعد المسح المنتظم مهمًا جدًا للطفل في المدرسة حتى يتمكن من مسح أنفه عند إصابته بنزلة برد، ومسح فمه بعد الأك ، ومسح الملابس عند سقوط الطعام على الملابس.

أشياء ضرورية في حقيبة طفلك
أشياء ضرورية في حقيبة طفلك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى