حياة طفلك

حساسية الأطفال و 6 أسباب للحساسية


حساسية الأطفال تعد من أكثر الأمراض الشائعة بين جميع الأطفال في المراحل العمرية الصغيرة، وتكون هذه الحساسية بسبب وجود مجموعة من العوامل التي تساهم في ذلك، حيث تبحث الكثير من الأمهات عن السبب وراء هذه الحساسية وكيفية التخلص منها بشكل نهائي لأنها تسبب معاناة حقيقة لجميع الأطفال، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أفضل الطرق للتخلص من حساسية الأطفال وماهي الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها وطرق تجنبها.

أسباب حساسية الأطفال

هناك بعض الأسباب والعوامل المختلفة التي يتعرض لها الأطفال، مما يؤدي إلى إصابتهم بحساسية الأطفال ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. تناول بعض الأطعمة التي من الممكن أن تكون أكثر حساسية لبشرة الطفل مثل الفول والبيض وكذلك السمك والفراولة، وتختلف هذه الأطعمة من طفل لآخر ويرجع ذلك إلى طبيعة جسم كل طفل ومدى حساسيته.
  2. الاقتراب من بعض الحيوانات الأليفة، والتي من الممكن أن يحمل الوبر الخاص بها بعض الحشرات أو الجراثيم التي تؤدي إلى تعرض الطفل لهذه الحساسية.
  3. التعرض للمواد الكيميائية المختلفة والتي يكون بعضها أكثر تحسس لبشرة الطفل، مثل المواد الموجودة داخل منتجات العناية بالجلد أو البشرة وغيرها من المستحضرات المختلفة.
  4. وجود العث والذي من الممكن أن يلامس بشرة الطفل مما يزيد من حساسيتها بشكل كبير حيث أنه يوجد داخل الفراش وغيره من الأماكن المليئة بالوبر.
  5. التعرض لبعض لدغات الحشرات، والتي قد تحتوي بداخلها على سموم تعرض بشرة الطفل للحساسية لذلك يجب الحذر منها تمامًا.
  6. أما إذا كانت بشرة الطفل ذات طبيعة حساسة دون أي عوامل يجب العناية بها بشكل خاص، واستخدام المنتجات الأكثر لطفًا على البشرة منعًا لحدوث أي التهابات.

أنواع حساسية الأطفال

تتعدد أنواع حساسية الجلد للأطفال وتتنوع حيث أنه ليس هناك نوع واحد من الحساسية بل تختلف أنواعها باختلاف طبيعة جسم الطفل، وكذلك العوامل التي أدت إلى ظهورها، ومن أنواع حساسية الأطفال ما يلي:

أنواع حساسية الأطفال
أنواع حساسية الأطفال

التهاب الجلد ذو النوع التحسسي

والذي يطلق عليه اسم الإكزيما وتعرف هذه الحالة بكونها أكثر حالات الحساسية لدى الأطفال صعوبة، وتتسبب ظهور أعراض من الممكن أن تسبب القلق مثل الاحمرار الشديد والحكة المفرطة وعادة ما تنتج هذه الحالة بسبب التعرض لعدة ملوثات أو أطعمة غير مناسبة تسببت في الإصابة بها.


الشرى

وهي حالة معروفة يتم حدوثها نتيجة تعرض الطفل لمجموعة من التفاعلات الحساسية، وتكون أهم أعراض هذه الحالة ظهور الكثير من النتوءات ذات اللون الأحمر على مختلف أجزاء الجسم، وكذلك حدوث طفح جلدي شديد ويرجع ذلك إلى الطبيعة التي تكون عليها البشرة سواء كانت دهنية أو جافة، كما أنه يمكن أن يصيب الطفل بعض الأعراض الأخرى الشديدة، مثل مواجهة صعوبة بالغة في التنفس وحدوث التهابات واضحة في الوجه.

التهاب الجلد من النوع التماسي

يعد هذا النوع من الحساسية من أسرع الأنواع التي تصيب الطفل فور ملامسته لأي مواد حساسية للجلد، مما يصيبه بأعراض شديدة مثل احمرار شديد في الجلد وانتفاخ الوجه في بعض الأحيان.

أعراض الإصابة بحساسية الأطفال 

هناك مجموعة من الأعراض التي يتم ظهورها على الطفل فور الإصابة بحساسية الجلد والتي تختلف حدتها حسب درجة الحساسية التي يتعرض لها الطفل، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • تعرض الجلد لاحمرار شديد وملحوظ في جميع أجزاء الجلد.
  • انتفاخ الوجه بشكل كبير.
  • تعرض الأنف لانسداد تام وكذلك سيلان طفيف في الأنف.
  • تعرض الجلد للإصابة ببعض النتوءات الحمراء التي تظهر بشكل مفاجئ في أجزاء الجسم المختلفة.
  • الشعور الملحوظ بحكة شديدة في منطقة العين.
  • مواجهة صعوبات شديدة في التنفس والتي تعد من أشد أعراض حساسية الجلد ظهورًا.
  • قد تؤدي الحساسية الشديدة إلى تعرض الطفل إلى الغثيان والتقيؤ وكذلك بعض التقلصات التي تصيب البطن بين الحين والآخر.
أعراض الإصابة بحساسية الأطفال 
أعراض الإصابة بحساسية الأطفال 

كيفية التخلص من الحساسية عند الأطفال 

هناك بعض الإرشادات والنصائح المختلفة التي يجب اتباعها من أجل التخلص من حساسية الاطفال بشكل نهائي ومن هذه النصائح:

  • القيام باختيار جميع منتجات العناية الشخصية بالطفل بحرص أكبر ومعرفة جميع محتويات المنتجات قبل شراؤها  ووضعها على جسم الطفل، والتأكد من عدم احتوائها على أي مواد حساسة لجلد الطفل، حتى لا يتسبب في ظهور أي من أعراض الحساسية الشديدة.
  • انتقاء الملابس التي يكون ملمسها أكثر نعومة ولطفًا على بشرة الطفل، مثل الملابس القطنية والتي لا تسبب أي حكة أو حساسية لجلد الطفل بسبب كونها ذات رقيقة أكثر بالنسبة للطفل، حيث تعد أفضل اختيار بالنسبة لملابس الطفل.
  • التوجه إلى الطبيب في حال ظهور أي من أعراض الحساسية على جلد الطفل لأنه لا يجب إهمالها تماماً، حتى لا يحدث مضاعفات أخرى ويقوم الطبيب بإعطاء الطفل مجموعة من الأدوية والمرطبات التي تساعد في التخلص من الحساسية.
  • استعمال مرطب بشكل يومي بعد استحمام الطفل واختيار نوع هذا المرطب بعناية حيث يساعد على ترطيب وتنعيم بشرة الطفل وتجنب إصابته بالحساسية والأمراض الجلدية المعدية.
  • استحمام الطفل يوميًا من أجل التخلص من الجراثيم والبكتيريا التي قد تسبب له العدوى.
كيفية التخلص من الحساسية عند الأطفال 
كيفية التخلص من الحساسية عند الأطفال 

ومن خلال هذا المقال نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن حساسية الأطفال وأهم أعراضها وكيفية الوقاية منها من خلال اتباع مجموعة من النصائح المتنوعة، ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم.


5/5 (3 Reviews)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى