التخطي إلى المحتوى
تعليم البرمجة للاطفال و 6 لغات برمجة
تعليم البرمجة للاطفال و 6 لغات برمجة
محتويات
[toc]

تعد تعليم البرمجة للاطفال مهارة رائعة، ويمكن لأي طفل التعلم والتطوير في مجال استخدامها؛ لم يعد تعلم لغات البرمجة مقتصر فقط علي البالغين، وتعلم أساسيات لغات البرمجة مهم جدًا للأطفال، أشكال مختلفة من التكنولوجيا الرقمية التي تحيط بأطفالنا في مختلف المجالات، تخترق أدق تفاصيل حياتنا، في الواقع هناك فوائد عديدة للطفل لتعلم طرق البرمجة؛ فهي تعكس شخصيته المستقبلية، وتحسن قدرته على حل المشكلات التي قد تواجهه، وتنمي مهاراته النفسية والفكرية.

لماذا يجب تعليم البرمجة للاطفال:

لماذا يجب تعليم البرمجة للاطفال
لماذا يجب تعليم البرمجة للاطفال

الإدراك الحاسوبي

  • يساعد تعليم الأطفال البرمجة من سن مبكرة على تطوير مهاراتهم وفهم خطوات أكواد البرمجة، ومن ثم فهم كيفية بنائها وكيفية عملها، كما يساعد الأطفال على استخدام أجهزة الكمبيوتر للتفكير بطريقة مقلدة للتفكير البشري الفعال.
  • هذه الخطوة كافية لتكشف للأطفال أن ما يحدث في التكنولوجيا ليس سحرًا، ولكنه نتيجة لسلسلة من الخطوات التي ستقودنا في النهاية إلى نتيجة محددة.

توسيع آفاق الأطفال:

توسيع آفاق الأطفال
توسيع آفاق الأطفال

التعرف على أنماط وأنواع المتغيرات، والتعبير عن المشاكل بعدة طرق مختلفة، وتخزين البيانات، وتحديد طرق استرجاع البيانات وتحليلها، وخطوات التشغيل هي أمور توسع تفكير الطفل وتشجعه على التفكير بشتى الطرق الممكنة لتحقيق الهدف.

استخدم المنطق:

يطور التفكير الحسابي آلية الطفل لبناء أفكاره بطريقة منطقية ومنهجية ؛ وذلك لتحقيق الكتابة في حلقة استخدام المتغيرات المنطقية وطباعة العبارات والتعبيرات والعبارات المتكررة والجمل الشرطية المتنوعة وأنواع أخرى من العبارات المنطقية لتحقيق الغرض من خطوة الكود هذه.

تعليم البرمجة للاطفال هي طريقة لحل المشاكل وابتكار وتصميم الحلول:

البرمجة هي طريقة لحل المشكلات والتفكير في بدائل لتصحيح الأخطاء وتصميم الحلول، مما ينمي قدرة الطفل وذكائه على التعامل مع الأخطاء أو المشكلات بشكل منطقي حتى تحقيق النتيجة المرجوة.

كما أنه يزيد من وعي الأطفال بحل المشكلات، حيث يتم تقسيمه إلى عدة أجزاء صغيرة، تتم معالجة كل جزء على حدة، ثم يتم تجميعها، ثم الاتصال بهم، واختبار ما إذا كانت النتائج تلبي المتطلبات أم لا بالطبع يجب أن ينعكس ذلك في وعي الأطفال بحل المشكلات التي تواجههم في الحياة.

تنمية المهارات الإبداعية:

  • دائمًا ما يكون الأطفال أكثر قدرة على إطلاق إبداعاتهم من البالغين، وتتمثل ميزتهم في التفكير خارج الصندوق وإيجاد بدائل مختلفة، مما يعني طرقًا وحلولًا لا نهاية لها.
  • يمكن اعتبار البرمجة نوعًا من التكنولوجيا التي يمكنها تحويل الأطفال من مستخدمين تقنيين بحتين إلى مشاركين في التصنيع التكنولوجي بالإضافة إلى ممارسة الألعاب يمكن للأطفال أيضًا المشاركة في ابتكارهم من خلال تحليل وفهم رموزهم، وهذا بلا شك يفتح آفاقًا جديدة للأطفال.

أفضل لغات برمجة يجب تعليم البرمجة للاطفال:

أفضل لغات برمجة يجب تعليم البرمجة للاطفال
أفضل لغات برمجة يجب تعليم البرمجة للاطفال

سكراتش لتعليم البرمجة للاطفال:

  • سكراتش هي بيئة برمجة سهلة ومبسطة مناسبة للمبتدئين والأطفال، هذه اللغة مصممة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من (8) إلى (16) عامًا، ولكن يتم استخدامها من قبل الأشخاص من جميع الأعمار، ويتم تطوير اللغة بواسطة (Lifelong Kindergarten Group). إذا كان لديك مجموعة من الأشخاص المهتمين بإنشاء الرسوم المتحركة، والقصص التفاعلية، والأطفال المهتمون بالفن أو الموسيقى، واللغة من أهم الوظائف، وميزة هذه اللغة أنها لغة يمكن تعلمها عبر الإنترنت مجانًا.
  • على الرغم من أن هذه اللغة بسيطة بما يكفي للأطفال، إلا أنها تحتوي على ميزات وخيارات كافية لمساعدة المبرمجين المتمرسين، كما أن لدى Scratch أيضًا مجتمعًا تفاعليًا للغاية عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص مشاركة أعمالهم وألعابهم، مما يزيد من مشاركة الطلاب ويزيد من تفاعلهم.

لغة برمجة Python لتعليم البرمجة للاطفال:

  • لغة برمجة Python هي واحدة من لغات البرمجة الشائعة الاستخدام المناسبة للأطفال؛ تتميز بالمرونة وسهولة الاستخدام؛ هناك العديد من الأطفال المهرة والموهوبين في مجال البرمجة الذين يعتمدون على لغة برمجة Python في إنشاء الروبوتات والآلات، هذه اللغة مناسبة أيضًا لإنشاء مشاريع صغيرة لا تتطلب مبرمجين خبراء ومطوري برامج،
  • والطلاب الذين يستخدمون لغة Python لا يواجهون أي عوائق تقريبًا في تعلم كيفية البرمجة، وباستخدام هذه اللغة سيكونون قادرين على تعلم كيفية بناء أفكار البرمجة ثم التركيز على تحويل هذه الأفكار إلى تعليمات يمكن شرحها وفهمها.

لغة برمجة جافا لتعليم البرمجة للاطفال:

  • لغة برمجة جافا هي لغة برمجة عالمية وواحدة من اللغات المفضلة للأطفال، وهي تستخدم أيضًا في الروبوتات والتجارة الإلكترونية وتطبيقات أنظمة التشغيل Android. وهي إحدى اللغات البسيطة التي يمكن للأطفال استخدامها في البرمجة أثناء برمجة الروبوت.
  • لغة برمجة روبي:
  • لغة برمجة روبي هي إحدى لغات البرمجة المستخدمة في مجال تعليم الأطفال، وهي عبارة عن اكواد يكتبها الأطفال.

لغة برمج C ++ لتعليم البرمجة للاطفال:

  • لدى العديد من خبراء ومطوري علوم الكمبيوتر آراء مختلفة حول ما إذا كان يجب على الطلاب البدء في تعلم C ++ ، وهذه اللغة تشبه إلى حد ما الرياضيات، مما قد يدفع الطلاب إلى عدم الرغبة في تعلم البرمجة، ولكن بمجرد فهمهم لأساسيات البرمجة، يمكن أن تفتح لغة C ++ العديد من الأبواب لعالم البرمجة للأطفال.

لغة برمجة جافا سكريبت لتعليم البرمجة للاطفال:

  • تعد لغة برمجة جافا سكريبت خيارًا رائعًا للأطفال، لأن جميع التطبيقات تقريبًا تعمل بلغة برمجة جافا سكريبت، على سبيل المثال: (Mozilla) (Firefox) ، (Internet Explorer) ، (Google Chrome) ، إذا كان الأطفال يتقنون تلك اللغة، سيتعلمون كيفية تحويل تطبيقات الويب البسيطة إلى تطبيقات وألعاب تفاعلية مذهلة.

لغة البرمجة Blocky: Blocky لتعليم البرمجة للاطفال:

هي لغة برمجة للأطفال تم تطويرها بواسطة Google وهي تطوير وتحسين للغة برمجة Scratch مما يساعد على تعلم لغة JavaScript و Python والعديد من لغات البرمجة، تساعد هذه اللغة على فهم الاختلافات بين لغتي البرمجة المختلفتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *