التخطي إلى المحتوى
تربية الاطفال عمر سنتين و 6 مميزات لطفلك
تربية الاطفال عمر سنتين و 6 مميزات لطفلك
محتويات
[toc]

تربية الاطفال عمر سنتين لم يكن أمر سهل على الإطلاق بل يحتاج لوعي وصبر وتكرار بهدف التربية والوعي لأمور الحياة بالأخص الأطفال في عمر السنتين.

لان هذا العمر يكن ما بين توديع مرحلة الرضيع لبداية مرحلة الطفولة، لكي يبدأ الآباء والأمهات في وضع القواعد والأسس والأساليب الصحيحة في التربية.

بالأخص إذا كنتي أم أول مرة، فتجدي الكثير من الصدمات في تعليم الصواب والخطاً وتشعرين في كثير من الأحيان بالاكتئاب نتيجة لتصرف غير ملائم في مشكلة ما.

فيما يلي سوف نوضح لكي التعامل الصحيح في عمر السنتين وكيفية وضع القواعد لتقويم سلوك الطفل من خلال نصائح من خبراء التربية في ذلك العمر وكيفية تعديل سلوك الطفل.

أساسيات تربية الاطفال عمر سنتين

تظن الأمهات أن الاطفال في تربية الاطفال عمر سنتين ليس لديهم أي وعي لما نقوله أو نوجههم له، لكن الدراسات أكدت أن الطفل يبدأ في الفهم والوعي منذ الشهور الأولي الحركات والإيماءات التي نقوم بها.

مثل حركة الأصابع بكلمة لاء- الضحكة عند فعل شىء صحيح – التصفيق على تصرف سليم.

بداية من تربية الاطفال عمر سنتين هو بداية انفصال الرضيع عن الأم ليبدأ مرحلة الطفولة واكتشاف العالم المحيط به، فتبدأ مرحلة العناد ومرحلة عدم الإنصات للأم ومرحلة الإصرار على السلوك الخاطئ.

فمن أهم ما ينصحك به خبراء التربية في عمر السنتين ما يلي:

التجاهل من تربية الاطفال عمر سنتين

  • عند القيام بأي تصرف غير ملائم وسىء أو التحدث بألفاظ سيئة، فعليكي أن تتجاهلي كل ذلك، ولا تقومي بلفت الإنتباه أو التحدث وكأنها مشكلة كبيرة.
  • أو أن الطفل قام بفعل شىء سىء ولابد من المحاسبة عليه، فهذا يزيد من تركيزه فيما قام به ويعمل على تكراره أكثر من مرة، فالطفل في ذلك العمر لا يعرف ما يسبب لكي انزعاج وما تتعاملين معه على أنه شىء صحيح.
  • فالتجاهل يجعلة لا يلتفت للسلوك ولا يقوم بتكراره.

لا تنفعلي على طفلك أيا كان السبب

لا تنفعلي على طفلك أيا كان السبب
لا تنفعلي على طفلك أيا كان السبب
  • أنتي الآن في مرحلة وضع القواعد والأساسيات التي تسيري على أساسها في التعامل مع طفلك، فقل أن يتم وضع القواعد لابد من تعليم الطفل أولاً الصح من الخطأ.
  • ولا تستخدمي أسلوب النهي دون أن تبدي أسباب لطفلك فبدلاُ من أن تقولي له لا تصرخ، فمن الأفضل أن تقولي له اتكلم بصوت منخفض فانا استمع لك.
  • لا تجري حتى لا تصاب في قدميك أو تقع على الأرض، هذه اللغة تأتي بالإيجابية مع الطفل ويشعر بالأمان في التحدث معك.

حملي طفلك المسئولية

حملي طفلك المسئولية
حملي طفلك المسئولية
  • على الرغم أن هذا العمر لم يكن لديه أي تحمل للمسئولية ولكن المسئولية التي لابد من تحملها للطفل هو أن يقوم بوضع اللعب في الصندوق بعد الإنتهاء من اللعب.
  • أن يقوم بوضع الكوب على المنضدة بعد الإنتهاء من شرب الماء، وهكذا لكي يتم تعويده فيما بعد على المسئولية التي تقوم به الأم.
  • اطلبي من الطفل المساعدة لكي في شئون المنزل حتى يكبر على هذه المهام ويعتاد على فعلها ولا تكن شىء غريب عليه.

التعبير عن ذاته من تربية الاطفال عمر سنتين

التعبير عن ذاته من تربية الاطفال عمر سنتين
التعبير عن ذاته من تربية الاطفال عمر سنتين
  • الطفل في هذا العمر يستطيع أن يعبر عن مشاعره، ويبدأ في ظهور سلوكيات لم تكن متواجدة من قبل مثل الضرب عند الغضب أو الصراخ في وجه الأم عندما يشعر بعدم القدرة على الحصول على شىء ما.
  • فلا تقبل هذه المشاعر بمشاعر غضب أيضا، عليكي أحتواء الموقف وأنك لم تكوني منزعجة من هذا السلوك، لكن عليكي إرشاده بالكلام والتحدث معه دون ذكر عبارات توقف عن البكاء.
  • توقف عن الصراخ إلا قد أفعل كذا، كل ذلك عبارات تسبب في زيادة المشاعر السلبية له.

وضع نظام يومي للطفل من تربية الاطفال عمر سنتين

  • البدء في تعويد الطفل على الاستيقاظ في وقت محدد وتعويد الطفل على النوم في وقت محدد وماهي الانشطة التعليمية التي يقوم بها خلال اليوم.
  • وضع الخطط الخاصة بالحياة اليومية الخاصة بالطفل تساعد في عمر متقدم على استغلال وقت الطفل وتعويده على النظام بصفة عامة.
  • فأثناء مجيء وقت النوم لا تتحدثين بإزعاج لطفل حان موعد النوم، بأسلوب الأمر للطفل يسبب له الأزعاج، فمن الأفضل أن تقولي له عينك مرهقتين وهذا الوقت للنوم لتكن بصحة أفضل دائماً.
  • اطلبي من طفلك وضع اللعب في أماكنها قبل النوم – بعد الاستيقاظ ترتيب السرير بقدر ما يستطيع وغسل اسنانة بمفرده على قدر المستطاع أيضا.
  • كل ذلك يساعده في تعويده فيما بعد في مرحلة الحضانة وفي عمر سن متقدم للطفل.

ما أهم ما يميز الطفل في عمر السنتين

الطفل في تربية الاطفال عمر سنتين له طباع خاصة ومميزات عن غيرها من الأطفال في عمر متقدم وهذا العمر يبدأ في تشكيل شخصية الطفل وتبدأ عليه علامات التطوير المهارات العقلية والحركية ومن أهم ما يميز تلك المرحلة ما يلي:

  1. استقلال الطفل بعيداً عن الأم وفي الغالي يكن هناك أطفال لا يميلون للاستقلالية ويظلون مرتبطين بالأم.
  2. تقليد الكبار في السلوك والألفاظ.
  3. يبدأ في اللعب مع الأطفال في نفس العمر.
  4. العناد والعصبية من أجل تلبية السلوك المرغوب له ومن الممكن أن يصل لحد الصراخ والقاء بنفسه على الأرض.
  5. تعبير الطفل عن مشاعره  كالغضب أو الفرح.
  6. يبدأ في شعور بالقلق عند الإنفصال عن الأم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *