التخطي إلى المحتوى
تربية الأطفال تربية صحيحة و 4 قواعد هامه
تربية الأطفال تربية صحيحة و 4 قواعد هامه
المحتويات إخفاء
محتويات
[toc]

يحرص الآباء على تربية أبنائهم منذ صغرهم علي تربية الأطفال تربية صحيحة، فهذه وظيفة عظيمة تقع على عاتق الوالدين؛ لخلق شخص يتمتع بجسد وعقل طبيعي.

فكلمة “تربية” تعني الزيادة والنمو، وقد تكون كذلك بمعني تربية وحفظ ورعاية. وهي سلسلة من السلوكيات العملية واللفظية التي يؤديها شخص بالغ طواعية لشخص ما خلال طفولته.

والغرض منها هو مساعدته على النمو، واتخاذ الاستعدادات اللازمة، وتوجيه قدرته، وجعله شخصًا مستقلاً في مرحلة المراهقة، قادرًا على الممارسةالأنشطة وتحقيق الأهداف بالطريقة الصحيحة، مدركين للتأثير الكبير للمجتمع والأصدقاء والعديد من العوامل الخارجية على أطفالهم.

كيفية استخدام التربية السليمة أو تربية الأطفال تربية صحيحة :

التعليم شيء يولد من أجله الآباء، وطالما أن لديهم أطفالًا، فيمكنهم ممارسته، ولكن قد يتطلب بعض التوجيه والتذكير لأنه يتم تمثيله من خلال مجموعة من القواعد التي تؤثر على الأطفال، سيساعد التعليم الجيد للأطفال على مهام الوالدين، ويمكن تلخيص قواعد التربية السليمة على عدة محاور وهي: القواعد النفسية من صورة تعليمية جيدة، يزود الآباء الأطفال بالتعليم الجيد بناءً على أسسهم، الإدراك النفسي الصادق للأطفال يعني لتزويدهم بالأفضل، ولكن في نطاق السيطرة والقيود، مثل ما يلي:

الحب من اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

يميل بعض الآباء إلى إعطاء أطفالهم كل ما يريدون ومنحهم الحرية في فعل ما يريدون، لأنهم يؤمنون أن فرض القيود عليهم سيجعلهم مستبدين في نظرهم، ولكن الحقيقة هي أن التعليم يعتمد على التوازن؛ لذلك يجب على الآباء منح أطفالهم الحرية، ولكن مع الانضباط ؛ لئلا يكبروا ويكتشفوا أن الحياة ليست بالطريقة التي أعطيت أو صورت لهم في مرحلة الطفولة.

القلق من اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

من الطبيعي الشعور بالقلق تجاه الأطفال، ولكن الخوف والقلق علي الأطفال المبالغ فيه وعرضه أمامهم يجعلهم يفتقدون الثقة بنفسهم، ويجب على الآباء طمأنتهم وجعلهم يشعرون بالدعم.

النظافة والترتيب من اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

يعتقد الآباء أن إجبار أطفالهم على أن يكونوا مرتبين ومنظمين طريقة جيدة لتربية الأطفال، لكن التوازن هو الحل؛ بعض الناس يوبخون أطفالهم على كل فوضى بسيطة قد يتسببون فيها، مما يضع أطفالهم في حالة توتر دائم وعدم السماح لهم بلعب الألعاب مثل الأطفال الآخرين، هذا غير صحيح التوازن هو إعطاء الأطفال مساحة للاستمتاع بوقتهم لأنهم يستطيعون ترتيب مساحة اللعب الخاصة بهم فيما بعد.

القواعد اليوميّة
القواعد اليوميّة

القواعد اليوميّة

القواعد اليومية هي القواعد المتعلقة بالحياة اليومية التي يوفرها الآباء لأطفالهم، وهذه القواعد هي:

الاعتماد على الذات من اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

هذا لمنع الشخص من أن يصبح شخصًا معالًا لا يمكنه الاعتماد على نفسه، ويجب على الوالدين – تعليم الطفل أفضل المهارات المهمة: طريقة إنفاق المال الصحيحة، واتخاذ القرارات وتحمل العواقب، لأن دور الوالدين يتلخص في تقديم النصح والإرشاد لهم فقط.

التقدير من تربية الأطفال تربية صحيحة:

يكون بإشادة حسناتهم وتصرفاتهم الحميدة بدلاً من التركيز أدائهم الأكاديمي أو الدراسي والاحتفاء به فقط ، وذلك لمنحهم إحساس بالتقدير والاهتمام.

الالتزام بالحدودمن اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

إذا فعل الطفل شيئًا خاطئًا، فيجب على الوالدين توجيهه، مع العلم أن بعض الأطفال الخصاميين يكونونن مصممين على ارتكاب الأخطاء، أما دور الوالدين فهو الحفاظ على الحدود التي وضعوها لأولادهم وعدم التسامح معهم عند تجاوزها أو استمرار الطفل في انتهاكها.

قواعد الانضباط

يتم التفاوض على التأديب من قبل كلا الوالدين؛ من أجل تجنب الارتباك وفقدان الاحترام، ولمراقبة الانضباط:

المكافأة بدلاً من العقاب من افضل انواع تربية الأطفال تربية صحيحة:

عندما يطلب الآباء من طفلهم أن يعد شيء ما أو يقوم بعمل معين، يجب أن يحفزه على إكماله لا ترهبه بالعقاب لمنعه من مخالفة تعليماتهم، ولكن يجب الحرص على عدم ربط نجاح الطفل بالمكافآت، فإذا فشل فيشعرالحزن لفقدان المكافأة.

ركز على المشكلة وليس الشخص:

عندما يخطئ الطفل، يجب على الوالدين تجنب وصفه بالصفات السلبية، مثل الكسل والغباء والفظاظة؛ لأن الطفل سيؤمن بهذه الصفات وسيتخذ إجراءً لأنه لا يدين الطفل نفسه ولكن ينتقد سلوكه ويظهر أخطائه.

تجنب التهديدات الفارغة:

إذا لم يتبع الطفل التعليمات، فقد يهدد الوالدان أطفالهما، ولكن إذا خالف الطفل هذه التعليمات، فإنه لا يجد تنفيذ التهديد الذي سمعه، مما يجعله لا يهتم بالتهديد ويستمر في إنتهاك التعليمات.

حرية الكلام والتعبير من اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

يعتقد الآباء أنه يجب على أطفالهم دائمًا الالتزام بالانضباط، وليس التشاجر وهذا اعتقاد غير صحي؛ لأن الأطفال يحتاجون إلى التعبير عن غضبهم، ومهمة الوالدين ليست قمع عواطفهم، ولكن تعليمهم كيف يعبرون عنها بطريقة مقبولة.

قواعد الشخصية

يجب على الآباء أن يدركوا أن كل طفل لديه غريزة تميزه عن الآخرين؛ كل شخص يحتاج إلى تربية تناسب شخصيته، تتضمن قواعد الشخصية:

الاستجابة للمثيرات من اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

يتلقى كل طفل تأثير مختلف عن الأطفال الآخرين؛ إذا تشجع الأم طفلها على تنفيذ طلبها، وعليها أن تعرف – حتى لا تخذلها – سيستجيب أحدهما، لكن قد يشعر الآخر أن هذا الأمر لن يؤثر عليه؛ لذلك يجب على الوالدين فهم شخصية الطفل؛ حتى يتمكنوا من تحفيزه بشكل فعال.

اكتشف الفروق من اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

قد لا يكون الطفل ليس متفوقًا أكاديميًا، ولكن قد تكون لديه اختلافات أخرى، تقع على عاتق الوالدين مسؤولية إيجاد الفرق للطفل هنا؛ لجعله لا يشعر أنه غير ناجح وأنه يفهم كيف يقدر نفسه، ويكتسب الثقة في النفس.

عدم السعي إلى الكمال:

من أجل جعل أطفالهم شخصًا مثاليًا، يقوم بعض الآباء بإزالة الجانب السيئ من الطفل والسماح للطفل بمحاولة الحفاظ على الجانب الجيد، وهذا يضع ضغطًا هائلاً على الطفل، لذا فإن مسؤولية الوالدين هي الانتباه إلى الدور وأن يقوما بدور المرشد الشخصي، بمعنى آخ ، يجب أن يتركوا الطفل حتى يدرك صفاته ويسعى لحلها بنفسه.

قواعد الإخوة
قواعد الإخوة

قواعد الإخوة

إذا كان هناك أكثر من طفل في الأسرة، فيجب على الوالدين توخي الحذر عند التعامل معهم، بالإضافة إلى التدخل في علاقتهم بعناية، هناك أيضًا قواعد يجب عليهم اتباعها عند تربية إخوانهم:

تقوية العلاقة من اسس تربية الأطفال تربية صحيحة:

بصفتك أحد الوالدين، دع الأطفال يتعاطفون مع بعضهم البعض ويحبون بعضهم البعض؛ فهم يكبرون ويصبحون داعمين لبعضهم ومن طرق تقوية العلاقة بين الأطفال رفض افتراء طفل على آخر، و عدم السماح لهم بذلك،أو جعل أحدهما يساعد الآخر، في أشياء لا يستطيع القيام بها.

لا تقلق بشأن الخلافات:

الخلافات بين الإخوة والأخوات صحية إذا لم يتم المبالغة فيها، وإذا حدث ذلك فالحل هو السماح لهم بحل مشاكل بعضهم البعض دون تدخل الوالدين.

تجنب المقارنة:

يجب على الوالدين تجنب المقارنة بين أولادهم، أو أن يشعر أحدهم بأنه أدنى من أخيه في بعض المجالات.

قواعد تربية المراهقين تربية الأطفال تربية صحيحة
قواعد تربية المراهقين تربية الأطفال تربية صحيحة

قواعد تربية المراهقين

التربية الصحيحة للأطفال المراهقين وتعليمهم في المراحل المبكرة من عمر الأطفال؛ فالمراهقة هي مرحلة حرجة، ويجب على الآباء تقديم الرعاية المناسبة لأطفالهم في هذه المرحلة، تشمل أهم المبادئ التي يجب على الآباء معرفتها ما يلي:

التفهم:

تتغير صفات الابن واهتماماته خلال فترة المراهقة؛ قد يصبح من الصعب التحكم فيه إذ يجعل لنفسه عالمًا خاصًا به، و يجب ألا يخشى الوالدان هذا التغيير؛ لأن هذه المرحلة يجب أن يمروا بها، مما سيجعلهم أفضل في المستقبل.

القبول:

يتخذ المراهقون أحيانًا سلوكيات متطرفة، وهذا أمر سيختبره كل مراهق لأنهم يعلمون أن والديهم قد يتبنون نفس السلوكيات التي يتبعها المراهقون؛ لذلك يجب عليهم قبول هذه السلوكيات بدلاً من الإصرار على انتقادهم ما لم يفعلوا ذلك وإلا يمكنهم تقديم المشورة والتوجيه بطريقة مناسبة.

احتفظ بالأسرار:

قد يكون لدى المراهقين أسرار خاصة بسيطة للغاية، لكنهم أكثر استعدادًا للاحتفاظ بها لأنفسهم، يجب على الآباء احترام خصوصيتهم بدلاً من البحث عن أسرارهم، على الرغم من أنه يجب على الآباء معرفة ما يحدث في حياة ابنهم المراهق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *