شخصية طفلك

بناء الثقة بالنفس و 9 اسس لبناء الثقة

نقدم اليوم بناء الثقة بالنفس وطرق توضيح للشخصية وكيفية التحكم في طفلك لبناء الثقة بالنفس وكيفية قبول الذات والتفكير الإجابي للأطفال.

هناك مجموعة من المهارات التي تساعد على تعزيز وتقوية الثقة بالنفس، ومن اهم اسس بناء الثقة بالنفس ما يلي:

قبول الذات وبناء الثقة بالنفس:

يجب على الجميع أن يدرك أن الناس مختلفون وليسوا متشابهين تمامًا، عليهم التعامل مع جميع أنواع الخلافات .. المشاكل، تختلف طرق التعامل في المناسبات الاجتماعية من شخص لآخر، فقد يشعر بعض الناس بالخجل والإحراج في التجمعات الكبيرة،

ومن ناحية أخرى يتمتعون بالجرأة والثقة بالنفس في الأحداث والتجمعات الصغيرة، لذلك يجب على الجميع قبول ألوانهم الحقيقية والتعرف عليها، نقاط قوتي ومزاياي، أسعى لأكون أفضل ما يمكنني، وأؤمن إيمانا راسخا بأن الكمال هدف غير واقعي.

التفكير الإيجابي وبناء الثقة بالنفس:

يجب على الجميع دعم نفسه وتشجيعها من خلال التفكير الإيجابي، وتجنب وصف نفسه بأنه انطوائي وخجول، إلخ، على العكس من ذلك، يجب أن يصف نفسه بأنه قوي وواثق ومتحدث، ينصح الخبراء بالتحدث مع نفسك بطريقة إيجابية،

لأن الدماغ يتأثر بذلك، ويميل إلى تحقيق هذه الصفات والخصائص الإيجابية، فإنه سيحفز الشخص على العمل الجاد لتحقيقها، مما يساعد على زيادة ثقته بنفسه، ويذكرة الشخص لهذه الصفات والخصائص الإيجابية، مثلا كان لإنجازاته الناجحة أثر إيجابي على حياة الآخرين، وعززت ثقته بنفسه، وأثبتت قدراته.

التفكير الإيجابي وبناء الثقة بالنفس
التفكير الإيجابي وبناء الثقة بالنفس

لا تقارن نفسك بالآخرين:

سواء في الميدان أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فعليك تجنب مقارنة نفسك بالآخرين، فقد أكدت دراسة نشرت في مجلة Personalality and Individual Differences عام 2018 أن مقارنة نفس الشخص بالآخرين تولد لديه مشاعر سلبية مثل الشعور بأنه أقل في كل شئ.

تحديد الأهداف وبناء الثقة بالنفس:

إن تحديد الأهداف بشكل واضح هو جزء مهم من تطوير الثقة بالنفس؛ يجب مراعاة أن الأهداف قابلة للقياس والتحقيق خلال فترة زمنية معينة، لأن هذه العملية تساعد في تحديد نقاط القوة وتقليل نقاط الضعف والاستفادة من الفرص المتاحة،

وتقليل قد يواجه الشخص عقبات وتحديد الخطوات التي يحتاجها الشخص ليكون له أثر إيجابي في تحقيق أهدافه، وأن يصبح شخص واثق من نفسه.

الاهتمام بالصحة الجسدية:

يرتبط الاهتمام بالصحة الجسدية والثقة بالنفس ارتباطًا وثيقًا برضا الشخص عن نفسه ومظهره؛ لذلك من الضروري اتباع نمط حياة صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم ونظام غذائي صحي وممارسة الرياضة كل يوم؛

نُشر في مجلة Neuropsychiatric Disease and العلاج في عام 2016 خلصت دراسة أعلاه إلى أن التمارين البدنية المنتظمة يمكن أن تحسن شكل الجسم للمشاركين في الدراسة، لذلك يشعرون بمزيد من الثقة، اتباع الممارسات الصحية سيكون له تأثير إيجابي على صحة الفرد ويعزز ثقته بنفسه.

الاهتمام بالصحة الجسدية
الاهتمام بالصحة الجسدية

السعي وراء التميز وبناء الثقة بالنفس:

تعريف الكمال هو “تحديد أهداف غير واقعية”، السعي إلى الكمال سيقلل من قدرتك على تعزيز الثقة بالنفس، لأنك ستحكم على نفسك بمعايير مستحيلة.

ومع ذلك، عندما تفكر في السعي وراء التميز، فإن الهدف هنا هو تحديد أعلى مستوى يمكن تحقيقه وتلبية هذا المعيار، لأن هذا سيزيد من ثقتك بنفسك.

العمل علي زيادة الكفاءة في مجال عملك:

بمجرد أن تصل إلى مستوى معين من الكفاءة، فكر في رفع مستوى أحلامك، بمرور الوقت، يؤدي هذا إلى التحسين المستمر وزيادة الثقة بالنفس.

تعلم من تجربتك الخاصة وبناء الثقة بالنفس:

بعد حدث مهم، مثل إلقاء خطاب مهم أو الاتصال بعميل مهم، فكر في التجربة واكتب الدروس المستفادة منها والأخطاء التي حدثت فيها، حتى تعرف كيف تفعل ذلك، وتجنبها في المرة القادمة، فهذا سيساعدك على التطوير من نفسك واكتساب الثقة قريبًا.

توقف عن مضايقة نفسك:

يعني المضايقة الذاتية أننا نلوم أنفسنا باستمرار على أي إخفاقات، سواء كانت حقيقية أو من خيالنا، بدلًا من النقد الذاتي الشديد، فكر في ممارسة قبول الذات، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز ثقتك بنفسك.

وقف عن مضايقة نفسك
وقف عن مضايقة نفسك

كيف يمكنك أن تفعل هذا؟

ارفع من وعيك الذاتي أولاً، حتى تتمكن من ممارسة ضبط النفس عن طريق تقليل اللوم الذاتي وإدارة الذات.

ذكّر نفسك أنه يمكنك التحكم في تطورك، أو حل أي إخفاقات أو بذل كل جهد لتحسين المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

التحضير والاستعداد وبناء الثقة بالنفس:

التحضير هو مفتاح تعزيز الثقة، عندما تكون جاهزًا، ستشعر بتوتر أقل، وسيمنحك الاستعداد إحساسًا بالسيطرة حتى تتمكن من التفكير والتصرف بأفضل طريقة.

هل هناك تمرين لزيادة الثقة بالنفس؟

فيما يلي تمارين يجب عليك القيام بها كل يوم لزيادة ثقتك بنفسك واكتشاف عالم مليء بالإمكانيات بالنسبة لك.

النظرة الإيجابية إلى الحياة وبناء الثقة بالنفس:

انظر دائمًا إلى الحياة بموقف إيجابي، وابحث عن شيء مثير للاهتمام، وكن راضيًا عما لديك، وما يمكنك فعله وأين أنت اليوم، حتى في أسوأ الحالات.

لست بحاجة إلى تقييد نفسك بأشياء معينة إلى الأبد، ولكن الشعور بالرضا عن إنجازاتك الحالية سيساعدك على أن تصبح أكثر ثقة، أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لافتقار الناس إلى الثقة بالنفس هو شعورهم بأنه ليس لديهم ما يكفي لفعل أي شيء لما يريدون أو يحتاجون إليه،

يجب أن تتخذ موقفًا إيجابيًا تجاه الحياة وتعتقد أنه يمكنك القيام بالأشياء بشكل جيد، فإذا بذلت قصارى جهدك، فهذا سيساعد بالتأكيد على تعزيز ثقتك بنفسك.

اعتني بنفسك:

اعتني بنفسك جيدًا، وانتبه للنظافة الشخصية، وارتدِ الملابس المناسبة، واشعر بسعادة النظر في المرآة، إذا كان بإمكانك أن تكون سعيدًا بمظهرك، فستتجنب جميع أنواع الأفكار الواعية، مثل أنك لا تبدو جيدًا ولا يحبك الآخرون.

تذكر أن الحياة قصيرة جدًا كل يوم، وقد لا تتاح لك فرصة ثانية أبدًا، لذا استغل الفرصة الأولى التي تحصل عليها، تصرف دائمًا بثقة واعتقد دائمًا أنه يمكنك النجاح، حتى لو بدا ذلك غير مرجح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى