تربيةتطبيقات تنمية مهارات الاطفال

برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات وأهم الأنشطة


برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات حيث تعد الخطط التعليمية للأطفال في سن 3 سنوات من أهم الأمور التي يجب على جميع الآباء الانتباه لها لأطفالهم، حتى يتمكنوا من تطوير مهاراتهم، وخاصة في مرحلة الطفولة من خلال القيام ببعض أنواع الأنشطة المختلفة لتنشيط ذاكرتهم أو لعب ألعاب مناسبة لهذه الفئة العمرية فهذا ما سنتناوله في هذا المقال.

برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات

نظرًا لاختلاف قدرات الأطفال على قبول الأنشطة المختلفة، وجدنا أن هذه الأنشطة التعليمية تظهر بعدة طرق، ويتم اختيار هذه الأنشطة وفقًا لأعمارهم، يمكن تقديمها للأطفال عندما يبلغون من العمر ثلاث سنوات، لأنها تتميز بقدرتها على تنشيط ذاكرته وربط العديد من المهارات مثل الكتابة أو الرسم أو مهارات التحدث.

أهم الأنشطة للأطفال في سن الثالثة

لا شك أن مرحلة الطفولة من سن الثانية أو الثانية هي بداية اكتشاف الطفل للعالم من حوله، ويتحقق ذلك من خلال الجمع بين العديد من الأنشطة والمهارات والبرامج التعليمية للأطفال في هذا العمر، هذه المرحلة هي في سن 3 سنوات، لذا فهذه من أهم الأنشطة التي يمكن أن تقدم له في هذا العمر:

أهم الأنشطة للأطفال في سن الثالثة
أهم الأنشطة للأطفال في سن الثالثة

تلوين بعض الصور والأشكال، على سبيل المثال: بعض الصور أو بعض الحروف في الأبجدية، سواء كانت الحروف العربية أو الإنجليزية، ومن خلال ممارسة هذا التدريب المهاري، سيتمكن الأطفال من تحقيق صور تلوين جيدة داخل الحدود.


علم الأطفال في هذه المرحلة كيفية العد، من واحد إلى عشرة، واشرح لهم شكل الرقم، وربط الاسم بصورة الرقم، حتى يتمكن الأطفال في هذه المرحلة من معرفة شكل الرقم واسمه، بغض النظر عن الرقم العربي أو الإنجليزي، يمكن للوالدين الاعتماد بشكل كبير على بعض اللوحات التي تحتوي على أرقام حتى يتمكنوا من حفظ هذه الأرقام وأشكالها بشكل مستمر.

يمكننا تزويد الأطفال في هذا السن بأهم الأنشطة أو البرامج التعليمية، ومن بينها: نعطي الأطفال بعض الأرقام أو الأحرف غير المكتملة، أي أنها مكتوبة على شكل نقاط وللحصول على شكل أرقام أو أحرف، نطور مهارات الكتابة لدى الأطفال من خلال كتابة الحروف كنموذج مكتوبة بشكل جيد، ولكن في شكل هذه النقاط.

أفضل برامج تعليميه للأطفال

لا شك أن الأطفال يعتمدون على الأجهزة المحمولة بدرجة عالية، وقد بدأت هذه الأجهزة في جذب انتباههم بشكل كبير، وهذه البرامج للهواتف المحمولة ليست أكثر من سلسلة من الاستعدادات والبرمجة المختلفة للتكيف مع العمر،وتشتهر البرامج الخاصة بالاطفال، لاحتوائها على العديد من الصور والأشكال فالألوان مبهجة، وضرورية للأطفال في سن الثالثة، وهي من أهم البرامج:

أفضل برامج تعليميه للأطفال
أفضل برامج تعليميه للأطفال

برنامج ABC KIDS GENIUS

هو من أفضل برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات فهذا التطبيق هو أحد تطبيقات الأطفال لتعلم الأبجدية الإنجليزية بطريقة بسيطة وسريعة، لأنه يحتوي على مجموعة من الألعاب والصور ليوضح للأطفال كيفية كتابة وقراءة هذه الأشكال بالطريقة الصحيحة.

برنامج puzzles kids

هو من أفضل برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات فمن أشهر البرامج الخاصة التي تساعد في تنمية ذكاء الأطفال وتقوية الملاحظة، من خلال السماح للأطفال باتباع الشكل الأساسي لهذا اللغز، ثم تقسيمه إلى قطع صغيرة، ثم البدء في تجميعهم في البرنامج ووضعهم بشكل صحيح بحيث يحصل الطفل على شكل اللغز الصحيح ويمكننا البدء في استخدام هذا التطبيق لتنمية تفكير الطفل وتنميته في جميع الجوانب المفيدة والجيدة.


تطبيقات مفيدة للأطفال على الهواتف المحمولة

قامت العديد من الشركات التي تطلق تطبيقات الهواتف الذكية بكتابة برامج تعليمية للأطفال بعمر 3 سنوات مناسبة لجميع إصدارات الهواتف المحمولة، ولأنها أصبحت جزءًا لا غنى عنه في حياة الأطفال، فهي وسيلة للترفيه وللعب مع الأطفال ، وتعد إحدى ميزات تطور التكنولوجيا الحديثة على الرغم من أن العديد من الدراسات أثبتت مدى خطورة الهواتف المحمولة على أطفال هذا العصر، وآثارها السلبية على تفكيرهم.

هذه الشركات قادرة على إطلاق تطبيقات مفيدة للأطفال، مما يسمح لهم برد الجميل للجيل الحالي من خلال هذه التطبيقات لتطوير التفكير وتعزيز الذكاء عند اللعب علي الهواتف المحمولة، تم تحديد هذه التطبيقات وحصرها في سبعة تطبيقات معروفة وهي:

تطبيق تعلم اللغة العربية للأطفال:

هو من أفضل برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات و هو من أفضل برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات فيعتبر من أقوى تطبيقات تعليم الأطفال التي تشاركها معهم، لأنه يتميز بأكثر من طريقة بسيطة وممتعة لتعلم الحروف العربية، والتي تساعد الطفل منذ الصغر. الأطفال يبنون اللغة لأنها تتضمن الأسماء لعدد كبير من الحيوانات والفواكه والرسومات الهندسية،

مما يساعد الأطفال على تذكر الحروف وأنماط الكتابة بسهولة.كما يعمل التطبيق على تطوير مهارات الطفل من خلال طرح الأسئلة وإدخال التحديات عليه في بالون فيقوم الطفل بفرقعة البالون ويحصل على الإجابة الصحيحة، مع مراعاة عمر الطفل ومحاولة جذب انتباهه من خلال الرسم والتلوين.

تطبيق فيشر برايس

تطبيق تعلم المفردات، من أهم التطبيقات التعليمية المجانية التي تساعد في تعليم الأطفال كلمات وفئات جديدة بطريقة ممتعة، بحيث يرغب الأطفال في مواصلة التعلم ليس ذلك فحسب، بل إنه مزود أيضًا بألعاب تعليمية، مثل ألعاب الاختيار والتلوين، يمكن تنزيل التطبيق بسهولة من خلال Google Play Store و App Store لأنه متوافق مع جميع أنظمة Android و iPhone و iPad فهو من أفضل برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات.

تطبيق قصة العصفور الصغير.

برنامج يعرض العديد من القصص للأطفال العربية, يمكنكم سماعها او قراءتها للأطفال والعديد من القصص الأخري و هو من أفضل برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات .

تطبيق كريم وجنى عالمنا.

هو تطبيق يستهدف عدة جوانب أساسية من تطور الأطفال من الناحية الإجتماعية والعاطفية وتربية الطفل, ويعطي للطفل الثقة بالنفس أكثر والعديد من المزايا داخل التطبيق و هو من أفضل برامج تعليم أطفال سن 3 سنوات .

تطبيقات مفيدة للأطفال على الهواتف المحمولة
تطبيقات مفيدة للأطفال على الهواتف المحمولة

في نهاية هذا المقال انتهينا من شرح البرامج التعليمية للأطفال في سن 3 سنوات وشرحنا أهمية هذه البرامج للأطفال في هذه الفئة العمرية، لأنها مكرسة لتنمية الجميع، سواء في المهارات الاجتماعية أو الفكرية، لأنهم مصممون خصيصًا للأطفال، فدعهم يتعلمون كل شيء جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى