حياة طفلك

التركيز عند الأطفال و 12 تمرين لتحسين التركيز


هناك طرق عديدة لزيادة التركيز عند الأطفال، لذلك نحاول إيجاد كل الطرق المناسبة لتقوية ذاكرة الأطفال، وسنوفر طريقة لعلاج عدم انتباه الأطفال، من خلال الفيتامينات.

فيتامينات تزيد من التركيز عند الأطفال

هناك فيتامينات يمكنها تحسين تركيز الأطفال، وخاصة الزنك والحديد وفيتامين ج وفيتامين ب والمغنيسيوم، والتي تعتبر ضرورية لوظيفة الدماغ الصحية؛ ويوصي الخبراء بأن الهدف هو اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على مستويات صحية من هذه العناصر الغذائية الرئيسية.

أفاد الخبراء أن الفيتامينات يمكن أن تزيد من انتباه الأطفال، لأن تناول الطعام بشكل جيد لا يكفي، خاصة بالنسبة للمرضى المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد يفتقرون بطبيعة الحال إلى هذه العناصر الغذائية المهمة.

يمكن أن تساعد المكملات التي لا تستلزم وصفة طبية وبعض فيتامينات تعزيز الانتباه للأطفال على تعويض هذا النقص وتحسين التركيز وتقليل الآثار الجانبية، قبل البدء في استخدام أي من هذه المكملات، استشر طبيبك أو طبيب الرعاية الأولية.


الزنك والتركيز عند الأطفال:

  • يعتبر الزنك من أهم الفيتامينات لتحسين انتباه الأطفال، ويعتقد أن الزنك يساعد في تنظيم الناقل العصبي الدوبامين، وهو غير كافٍ في أدمغة الأطفال ويحسن استجابة الدماغ للدوبامين،
  • وجد أن بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم مستويات أقل من الزنك، وقد وجدت الدراسات أن تناول مكملات الزنك يمكن أن يقلل من فرط النشاط والاندفاع، تشمل الأطعمة الغنية بالزنك لحم البقر والسبانخ وبذور اليقطين والجمبري.
الزنك يحسن تركيز الأطفال
الزنك يحسن تركيز الأطفال

حديد والتركيز عند الأطفال:

  • يعتقد بعض الخبراء أن الحديد من أبرز الفيتامينات التي تزيد من انتباه الأطفال، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى فرط النشاط لدى بعض الأطفال.
  • وجدت دراسة صغيرة أن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم مستويات أقل من الفيريتين، وهو بروتين ضروري لتخزين الحديد في الدم.
  • وجدت الدراسة نفسها أن أعراض الأطفال تحسنت بعد تناول مكملات الحديد لمدة 12 أسبوعًا، ومع ذلك هناك تحذير مهم بعدم الإفراط في تناول الحديد، يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والشوكولاتة الداكنة والخضروات ذات الأوراق الخضراء، إلى زيادة محتوى الحديد لدي الطفل دون مخاطر.

فيتامين سي والتركيز عند الأطفال:

  • فيتامين سي أو ج من أهم الفيتامينات التي تزيد من انتباه الأطفال، وهو مناسب للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويستخدم الدماغ فيتامين ج لإنتاج الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين.
  • البرتقال والفلفل الأحمر واللفت غنية بفيتامين سي، ولكن إذا كنت تريد مكملات إضافية، يمكن أيضًا تناول المكملات الغذائية يوميًا، ومع ذلك يرجى ملاحظة ما يلي: فيتامين ج يمكن أن يتداخل مع امتصاص أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، لذلك لا ينبغي تناوله قبل أو بعد تناول تلا الأدوية.

فيتامين ب والتركيز عند الأطفال:

  • يستخدم فيتامين ب كأحد الفيتامينات لزيادة انتباه الأطفال، خاصةً كعلاج لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط؛ نقص فيتامين ب، وخاصة فيتامين ب 6، يمكن أن يسبب التهيج والإرهاق لدى الأطفال والبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • يمكن أن تزيد مستويات B6 الكافية من اليقظة وتقليل الأعراض الشبيهة بالقلق، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 التونة والموز والسبانخ والسلمون.
فيتامين ب يحسن تركيز الأطفال
فيتامين ب يحسن تركيز الأطفال

المغنيسيوم:

  • يعتبر المغنيسيوم أفضل فيتامين لزيادة انتباه الأطفال ومناسب لمرضى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ كما يساعد المغنيسيوم الناقل العصبي المسؤول عن الانتباه.
  • قال ريتشارد براون، الأستاذ المساعد في الطب النفسي في كلية الطب الباطني والجراحة بجامعة كولومبيا، إن المغنيسيوم الكافي له تأثير مهدئ على الدماغ، يمكن العثور على المغنيسيوم في المكملات الغذائية والأطعمة، بما في ذلك الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والمكسرات والبذور والبقوليات.

التمرين يحسن التركيز عند الأطفال

يمكنك تحسين تركيز طفلك من خلال ممارسة بعض التمارين، وتقوية ذاكرة طفلك وجسمه، من أجل أن نتعلم معًا كيف نجعل أطفالنا مفيدين وفعالين، سواء كان ذلك من خلال الممارسة لتحسين انتباه الأطفال، أو من خلال اتباع بعض العادات الصحية، بما في ذلك:

  1. يجب عليك إحضار قصة والسماح له بقراءة الكلمات منها حتى يقرأ الصفحة كاملة عدة مرات ويقرأها بشكل أفضل.
  2. يجب أن تجعله يعد تنازليا من 1 إلى 50 مثلا، والعكس صحيح
  3. اطلب منه أن يصف الشكل من حولك، وأحضر له أنوع مختلفة من الفاكهة ليصف اللون الذي يناسب نوع الفاكهة.
  4. عندما تخرجين معه، دعيه يستخدم كل حواسه في الحديث عن هذا المكان وما يراه.
  5. وجهه إلي كيفية سير الساعة والعقرب وكم من الوقت.
  6. قل له جملة واطلب منه أن يكررها لك بدقة، إذا لم يستطع فعل ذلك، كرر المحاولة حتى ينجح.
  7. أحضر كراسة رسم، دعه يرسم أمامه شيئًا، وينظر إليه ويقلده، مما يجعله أكثر تركيزًا.
  8. العب معه بطريقة ممتعة، على سبيل المثال، أخبره بأي معلومات عن الحيوان، يجب أن يفكر في ماهية هذا الحيوان.
  9. مارس لعبة الحروف والألفاظ، ضع حرفًا، دعه يجلب حيوانًا أو جمادًا أو اسم بشريًا يبدأ بنفس الحرف.
  10. أخبر طفلك بقصة واطلب منه أن يرويها مرة أخرى في اليوم التالي.
  11. علمه التركيز من خلال أوامرك، على سبيل المثال، اطلب من أن يحضر لك ملعقة من الدرج الثاني، أو بعطيك كوبًا من الرف، وهكذا.
  12. يمكنك جعله يصدر صوت حيوان، يجب أن يكون مركزًا ويعرف نوع الصوت الذي ينتمي إليه الحيوان، ومنحه جائزة عندما يتفاعل معك بشكل صحيح.
التمرين يحسن التركيز عند الأطفال
التمرين يحسن التركيز عند الأطفال

كل ما عليك هو إتباع النصائح المذكورة أعلاه للعمل علي زيادة التركيز عند الأطفال.

5/5 (3 Reviews)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى