أكلات صحية للأطفال

اكل صحي للاطفال و 10 نصائح هامة

كأم، من أهم الأشياء أن تساعد طفلك على تطوير عادات غذائية صحية في سن مبكرة، وأهم العناصر في اكل صحي للاطفال يجب أن تكون الخضروات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والبروتين ومنتجات الألبان، حيث أن له ثلاث وجبات لا ينبغي أن يكون هناك من واحده من الثلاث وجبات بدونها، في هذه المقالة، نوفر لك نظامًا غذائيًا صحيًا للأطفال ونصائح لضمان حصولهم على العناصر الغذائية التي يحتاجونها لتنمية أجسامهم.

إطعام الأطفال لا يعني بالضرورة الإفراط في تناول الطعام، ولكن التركيز على نظام غذائي صحي واكل صحي للاطفال، وخاصة الأطعمة الغنية بالألياف والكالسيوم والفيتامينات والمعادن، وتجنب الأطعمة عالية السعرات الحرارية والدهون، والتي يمكن أن تؤدي إلى السمنة وغيرها من المشاكل الصحية، يشمل نظام الأطفال الغذائي ما يلي:

  • كوب إلى كوبين ونصف من الفاكهة يوميًا.
  • تناول من كوب إلى أربعة أكواب من الخضار كل يوم.
  • اشرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم كل يوم.
  • تناول حوالي 200 جرام من اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج المطبوخ بالزيوت النباتية (مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا)، أو تناول البروتينات الأخرى مثل السمك أو البيض أو الفاصوليا.
  • تناول شريحة من الخبز أو نصف كوب من أرز القمح الكامل أو المعكرونة.
  • شرب الكثير من الماء طوال اليوم واشرب السوائل الطبيعية باعتدال.

نصائح لإطعام طفلك اكل صحي للاطفال:

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يكتسب طفلك عادات غذائية صحية ويستطيع التعود علي اكل صحي للاطفال، لكن من الضروري الحفاظ على صحته ووزنه لفترة طويلة، أهم النصائح هي كما يلي:

نصائح لإطعام طفلك اكل صحي للاطفال
نصائح لإطعام طفلك اكل صحي للاطفال
  1. استخلاص جميع العناصر الغذائية التي ذكرناها سابقاً .
  2. قدمي الأطعمة الصحية تدريجيًا، فإذا كان طفلك يحب الوجبات الجاهزة والحلويات، فلن ينغمس في ذلك.
  3. اعتمد على التحميص أو الغليان أو التبخير أو الطهي في الفرن.
  4. لا تعطِ طفلك الماء أو العصير قبل الوجبات، لأن ذلك سيجعله يشعر بالشبع.
  5. اطبخ في المنزل بدلًا من شراء الأطعمة المصنعة: الأطعمة المصنعة عادة ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون والملح وقليلة الألياف.
  6. امد طفلك بالعصائر الطبيعية المحضرة في المنزل، وتجنبي المشروبات الغازية والعصائر الصناعية لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.
  7. انتبهي للخيارات الصحية عند تناول الطعام بالخارج فتحديد وقتًا للوجبات والوجبات الخفيفة لجميع أفراد الأسرة أفضل.
  8. وجود وقت محددًا في تقديم الطعام حتى لا يشعر طفلك بالملل ويتجنب الأكل.
  9. أشركيه في تحضير الطعام وتحضير المائدة، فذلك يشجعه على الأكل حسب عمره.
  10. قللي قدر الإمكان من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، مثل رقائق البطاطس والصلصات والمخبوزات الجاهزة والجبن المطبوخ لحماية طفلك من أمراض القلب والتوتر.

السكر والملح والاكل صحي للاطفال:

يجب أن يستهلك الأطفال الصغار أقل من 2 جرام من الملح يوميًا – 1/3 من الكمية الموصى بها للبالغين. لذلك، فإن بعض أغذية البالغين غير مناسبة للأطفال، نوصي بعدم إضافة الملح إلى أي طعام معد للطفل النامي، السكريات الطبيعية في الفواكه والخضروات والحليب جيدة لكن تجنب الأطعمة ذات السكريات المضافة.

كمية الوجبة والاكل صحي للاطفال

معدة طفلك أصغر بثلاث مرات من معدتك ويحتاج إلى تناول كميات صغيرة بشكل متكرر، ثلاث وجبات صغيرة متوازنة بالإضافة إلى وجبات خفيفة غذائية منتظمة توفر له إمدادًا ثابتًا بالطاقة والتغذية طوال اليوم.

كمية الوجبة والاكل صحي للاطفال
كمية الوجبة والاكل صحي للاطفال

لا يجب أن تختلف كمية الطعام التي يتناولها أطفالك عن كمية الطعام التي تتناولها فحسب، بل يجب أن يختلف أيضًا توازن الطاقة والتغذية في كل وجبة، يحتاج طفلك الدارج إلى نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الدهون وقليل من الألياف – وهو نوع من النظام الغذائي يختلف عن احتياجات البالغين العادية، على الرغم من أن الألياف مفيدة لنا نحن البالغين، إلا أن الإكثار من الألياف يمكن أن يملأ معدة طفلك ويمنعه من الحصول على الطاقة والمواد الغذائية التي يحتاجها.

البريبايوتكس (المدعمات) والاكل صحي للاطفال:

تغذي البريبايوتكس البكتيريا المفيدة الموجودة بشكل طبيعي في معدة الأطفال الصغار، يحتوي حليب الثدي على البريبايوتكس، وهو أحد الأسباب التي تجعل حليب الأم هو الأنسب للأطفال، ولكنه يوجد أيضًا في بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الموز والطماطم والهندباء وأنواع معينة من حليب النمو، ستؤدي إضافة البريبايوتكس إلى النظام الغذائي للأطفال الصغار إلى تشجيع المستويات الحالية من البكتيريا المفيدة على الازدهار.

الحليب ومنتجات الألبان والاكل صحي للاطفال:

لا يزال الحليب يلعب دورًا مهمًا في النظام الغذائي الصحي للطفل؛ يمكنه شرب ما يصل إلى ثلاث حصص 120 مل من الحليب يوميًا، أو مزيجًا من الحليب والجبن والزبادي، يحتوي حليب النمو على البريبايوتكس كجزء من نظام غذائي متوازن لدعم طفلك الدارج من الداخل، يحتوي على 40 مرة من الحديد أكثر من الحليب العادي، كما أنه يحتوي على فيتامين د وفيتامين ج الضروريين لنموه الصحي.

سلامة الغذاء وتجنب الأطعمة الغير صحية:

تجنب إضافة أي ملح، وتحقق من محتوى الملح في الأطعمة الجاهزة، وتجنب إضافة الملح إلى وجبات الطعام المنزلية، واستخدم الأعشاب والتوابل بدلاً من ذلك.
يجب تجنب النكهات والألوان والمواد الحافظة والمحليات الاصطناعية، على الرغم من أنه لا يُسمح بإضافته إلى أغذية الأطفال المصنعة، إلا أنه يمكن العثور عليها في بعض أطعمة البالغين، مثل المشروبات الغازية والعصائر، ترتبط بعض الإضافات بمشكلات الأطفال السلوكية، لذا فإن قراءة ملصقات المنتجات دائمًا فكرة جيدة.
يمكن أن يتسبب البيض والمحار في تسمم غذائي إذا لم يتم طهيهما جيدًا، لذلك يجب طهيهما بطريقة صحيحة.

سلامة الغذاء وتجنب الأطعمة الغير صحية
سلامة الغذاء وتجنب الأطعمة الغير صحية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى