اساليب تربية الأطفال

اختبار انواع الذكاء و 9 أنواع تهمك

يوضح اختبار انواع الذكاء 9 أنواع مختلفة من الذكاء نوضحها لك من خلال بعض النقاط الهامة في هذا المقال وما قد تحتاج معرفتة عن كل نقطة كما يلي:

الذكاء اللغوي واختبار انواع الذكاء:

من بين الذكاءات التسعة التي يمتلكها معظم الناس، هناك ما يسمى بالذكاء اللغوي، يمكن استخدامه في الحياة الاجتماعية اليومية، يعني القدرة على استخدام الكلمات بأي لغة للتعبير عن الأفكار بشكل صحيح ومناسب، حتى لو كانت معقدة وصعبة، كما أنه مرتبط بحل المشكلات والإبداع، عادة ما يتمتع الكتاب والصحفيون والمترجمون والمدرسون والمحامون بهذا النوع من الحكمة.

ذكاء الرياضيات المنطقية واختبار انواع الذكاء

يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بهذا الذكاء تحليل المواقف منطقيًا وإقناع الآخرين بقبول آرائهم، يمكنهم أيضًا أن يروا من أعماق الحدث الذي لا يستطيع الكثير من الناس رؤيته، هذا هو السبب في أنهم غالبًا ما يفشلون في فهم محيطهم، خاصةً عندما يرون الأشياء بطريقة سطحية، ينتمي هذا النوع من الذكاء إلي المبرمجين والمخططين والخبراء العلميين والمهندسين وخبراء الكهرباء.

ذكاء القوة البدنية واختبار انواع الذكاء

الذكاء الجسدي هو أحد أكثر 9 أنواع شيوعًا من الذكاء، تتعلق بالمهارات البدنية وتتميز بالرياضيين والراقصين وكذلك الجراحين وجميع الأشخاص الذين يتطلب عملهم العمل الجاد والتمارين الرياضية، عادة ما يكونون مرنين جسديًا ويركزون على كل ما يفعلونه.

ذكاء القوة البدنية واختبار انواع الذكاء
ذكاء القوة البدنية واختبار انواع الذكاء

ذكاء الفضاء واختبار انواع الذكاء

هذا النوع من الذكاء يعني أنه بالإضافة إلى الخيال والإبداع، يمكنك تذكر كل ما تراه في الصور والذكريات هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يعملون في مجالات الهندسة الداخلية والتصوير وتصميم ألعاب الفيديو والكتابة الجديدة والتلفزيون يعملون مثلها.

ذكاء تفاعلي واختبار انواع الذكاء

يمكن للأشخاص الذين غالبًا ما يتعرف عليهم الآخرون استخدام الذكاء التفاعلي، تمكنهم من فهم الشخص في المقابل، والنظر فيه، والتصرف معه بطريقة مناسبة، هذا هو الدافع الذي يلهمهم للعمل مع الجميع، ليكونوا متسامحين بدلاً من التركيز على الأخطاء، عادة ما يستمتع بها الأشخاص الذين يعملون في المجالات الاجتماعية والتعليم والتجارة والوساطة المختلفة.

الذكاء الموسيقي واختبار انواع الذكاء

في حالة الاستمتاع بهذا النوع من الذكاء، فهذا يعني أنه بالإضافة إلى ترتيب الأفكار والتعبير عنها، يمكنك أيضًا التفكير بانتظام مثل النوتات الموسيقية، مما يدل على أنك في وئام مع نفسك، من الطبيعي أن يتمتع الموسيقيون والأشخاص الذين يعملون في أي مجال متعلق بالصوت بهذا النوع من الذكاء.

الذكاء الانطوائي واختبار انواع الذكاء

يساعد الذكاء الانطوائي على معرفة المزيد عن نفسك والقدرة على التحكم في الانفعالات، هذا يعني أيضًا أنه يجب عليك التفكير مليًا قبل اتخاذ أي إجراء أو قول أي شيء، يساعد هذا في بناء الحياة بالطريقة الصحيحة وإحراز تقدم في معظم مجالاتها.

الذكاء الانطوائي واختبار انواع الذكاء
الذكاء الانطوائي واختبار انواع الذكاء

الذكاء الطبيعي واختبار انواع الذكاء

يميل أصحاب هذا النوع من الذكاء إلى مراقبة كل ما يحدث من حولهم، وتعلم أشياء جديدة بسهولة، وفصل الأفكار من أجل وضع أحكام صحيحة على أساس هذه الأفكار، كما يحبون الانتباه إلى كل ما هو ملموس وواقعي وبعيد عن الخيال، وعادة ما يعملون في البستنة والطب البيطري.

الذكاء الوجودي

حسنًا، هناك تسعة أنواع من الذكاء، لكن أهمها هو الذكاء الوجودي الفريد للفلاسفة، يشجع على طرح العديد من الأسئلة العميقة حول جميع المواقف والأحداث، ويستمر في المناقشة مع الجميع.

أنواع اختبارات الذكاء:

فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا لاختبارات معدل الذكاء:

  • نظام التقييم المعرفي.
  • مجموعة أدوات كوفمان لتقييم الطفل.
  • مقياس ذكاء ستانفورد بينيه.
  • اختبار الذكاء العام غير اللفظي.
  • مقياس ذكاء ويبستر للبالغين ومقياس ذكاء ويبستر للأطفال.
  • اختبار Woodcock-Johnson للقدرة المعرفية.
  • عداد القدرة التفاضلية.
  • اختبار الإنجاز الشخصي Peabody

تعريف أنواع واختلافات اختبارات الذكاء:

سنناقش بعض أنواع اختبارات الذكاء والاختلافات بينها:

تعريف أنواع واختلافات اختبارات الذكاء:
تعريف أنواع واختلافات اختبارات الذكاء:

نظام التقييم المعرفي

  • هذا تقييم معرفي يقيم الأطفال من سن 5 إلى 17 سنة و 11 شهرًا.
  • الوقت المقدر لإكمال الامتحان حوالي ساعة واحدة، وينقسم الاختبار إلى ثلاثة مستويات مختلفة، لكنها مرتبطة في المستوى.

مقياس الذكاء ستانفورد بينيه

  • هذا هو أول اختبار لوصف مصطلح معدل الذكاء.فهو يحسب نسبة العمر العقلي للشخص مقسومة على عمره الفعلي ومضروبة في 100.
  • يتم حساب الدرجة المركبة من خلال مقارنة درجة الشخص مع درجات أقرانه من نفس العمر في عينة سكانية قياسية، الإصدار الحالي من المقياس هو اختبار ذكاء وإدراك ويهدف إلى سن 2-85 سنة فما فوق.

اختبار الذكاء العام غير اللفظي

يعتبر هذا الاختبار بديلاً مفيدًا لاختبارات الذكاء التقليدية، والتي تركز على المهام اللغوية للأشخاص الذين لا يستطيعون أداء هذه المهام بشكل كافٍ، لأنها لا تشمل المهارات اللغوية، ويتكون الاختبار من ستة اختبارات فرعية

نتائج اختبار الذكاء

تؤثر درجات اختبار معدل الذكاء على مجالات مختلفة من حياة الشخص، بما في ذلك المدرسة والعمل. ترتبط الدرجات العالية عادةً بالأداء الأفضل في المدرسة، بينما قد ترتبط الدرجات المنخفضة جدًا ببعض أشكال الإعاقة الذهنية.

تفسير نتائج اختبار الذكاء

من أجل فهم ما تعنيه نتائج نتائج اختبار الذكاء، يجب أن نعرف كيف يتم حساب هذه النتيجة، يتم توحيد العديد من اختبارات معدل الذكاء، ويتم حساب النتائج من خلال مقارنة أداء الفرد الذي يقوم بإجراء الاختبار بمعايير ذلك الشخص من نفس الفئة العمرية.

على الرغم من أن العديد من اختبارات الذكاء تستخدم طرقًا متشابهة لحساب الدرجات، فإن كل نوع من اختبارات الذكاء يختلف وطريقة تسجيل الدرجات مختلفة، لذلك قد يحصل نفس الشخص على درجات مختلفة في اختبارات مختلفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى