أكلات صحية للأطفال

أكل أطفال صحي و 7 عناصر أساسية لطفلك

كثير من الأمهات يتساءلون حول الأكل أطفال صحي، حيث أنه من الأمور المهمة لغذاء الأطفال تغذية سليمة. عندما ينضج طفلك إلى طفل صغير، يدخل فترة من النمو البدني والعقلي السريع، مما يستلزم نظامًا غذائيًا متوازنًا لدعم النمو والتطور الصحي. لذلك سنعرض لك في هذا المقال أكل أطفال صحي والأطعمة التي يجب تجنبها.

أكل أطفال صحي:

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد واثني عشر عامًا في مرحلة نمو وتطور مستمرين، الأمر الذي يتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة،ولذلك يوصي خبراء التغذية بتوفير وجبات صحية ومتوازنة للأطفال.

على الرغم من حقيقة أن معظم الأنظمة الغذائية تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، إلا أننا لم نكتشف بعد مطبخًا يمكن أن يوفر جميع العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الطفل وأكل أطفال صحي. نتيجة لذلك، يوصي خبراء التغذية بتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بدلاً من الالتزام بواحد فقط.

مكونات أكل أطفال صحي:

ولأهمية الأكل الصحي لأطفالك نقدم لك بعض مكونات الأكل الصحي التي يجب أن تتوافر في وجبات طفلك حتى يحصل على التغذية السليمة وهي كما يلي:

مكونات أكل أطفال صحي
مكونات أكل أطفال صحي
  • تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ، وهو مضاد للأكسدة في جسم الإنسان ويحافظ على جاذبية وصحة العينين، لذلك يمكن للأطفال تناولها كوجبة خفيفة بسبب حلاوتها الطبيعية.
  • يمكن تناول الزبادي بشكل عادي أو مع ملعقة كبيرة من الفاكهة أو العسل. ينصح أيضًا بمنتجات الزبادي بنكهات مثل الشوكولاتة والفراولة والموز، وينصح أيضا أن تكون الفاكهة طبيعية.
  • بذور الكتان: تحتوي هذه البذور على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في نمو الدماغ. يمكن إضافتها إلى الحبوب والحلويات مثل كعكة الموز وفطيرة التفاح.
  • كل هذه الوجبات ضمن أكل أطفال صحي، يجب عليك مراعاة توفيرها لطفلك.

العناصر الأساسية التي يحتاج إليها طفلك:

يوجد الكثير من العناصر الأساسية التي يجب أن توفرها لطفلك في طعامه حتى ينمو بشكل سليم وصحي ونذكر إليك هذه العناصر فيما يلي:

الحليب ومشتقاته:

يحتوي الحليب ومشتقاته على نسبة عالية من الكالسيوم مما يساعد على تقوية عظام الأطفال وأسنانهم. ونتيجة لذلك، يوصي الأطباء وخبراء التغذية ببدء تناول الطفل للحليب في سن عام واحد، وإعطائه حليب بقري كامل الدسم ثلاث مرات في اليوم هو الأمثل.

الفواكه والخضروات:

يجب أن يتناول الطفل الخضار والفواكه بشكل منتظم مرتين على الأقل في اليوم، ويفضل تناولها كوجبات خفيفة.

الحبوب:

تعتبر الحبوب من العناصر الغذائية الضرورية لنمو جسم الطفل وأكل أطفال صحي. لأنه يحتاج إلى أربع حصص من الحبوب كل يوم، يمكن للأم تقديم فطائر القمح أو الخبز غير المقشر أو طبق من الأرز البني لطفلها.

لعناصر الأساسية التي يحتاج إليها طفلك
العناصر الأساسية التي يحتاج إليها طفلك

الزنك:

تظهر الدراسات والأبحاث الحديثة أن الزنك يساعد ذاكرة الأطفال، ويمكن العثور عليه في لحوم البقر والكبد والحبوب الكاملة والحليب والشوكولاتة واللوز ولحوم الدواجن.

ملح الطعام:

يعزز ملح الطعام نكهة الأطعمة والمشروبات ولكن زيادة نسبته يرفع ضغط الدم، لذلك يجب تقليل الكمية واستبدالها بالأعشاب والبهارات والتوابل وعصير الليمون لإضافة النكهة. كل هذا من مكونات أكل أطفال صحي.

الكالسيوم:

يؤدي شرب الصودا والأطعمة السكرية الأخرى إلى فقدان نسبة عالية من الأطفال للكالسيوم. لأنه يسحب الكالسيوم من العظام، مما يؤدي إلى إضعافها وكسرها، يحتاج الصغير إلى حوالي 500 مجم من الكالسيوم يوميًا، والتي يمكنه الحصول عليها من الحليب كامل الدسم والحبوب وعصير البرتقال.

الحديد:

يحتاج الأطفال إلى 7 ملليلترات من الحديد يوميًا، والتي يمكن العثور عليها في الحليب والحبوب واللحوم الحمراء.

كل هذه العناصر هي عناصر أساسية لنمو طفلك وأكل أطفال صحي. ويجب أن نجعل أطفالنا تعتمد على نظام غذائي متكامل حتى نتجنب سمنة الأطفال والتي تعتبر مشكلة تواجه كثير من الأمهات ولذلك نقدم لك نظام غذائي متكامل:

تناول كوبًا أو كوبين ونصف من الفاكهة يوميًا. تناول من كوب إلى أربعة أكواب من الخضار كل يوم. يوصى بتناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من الحليب قليل الدسم أو خالي من الدسم يوميًا. 200 جرام من اللحم البقري أو الدواجن الخالية من الدهون مطبوخة في زيوت نباتية مثل زيت الزيتون أو بروتينات أخرى مثل السمك أو البيض أو العدس. 12 كوبًا من الأرز أو المعكرونة المصنوع من الحبوب الكاملة، أو شريحة من الخبز طوال اليوم، اشرب الكثير من الماء.

نصائح لاختيار أكل أطفال صحي:

نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على اختيار أكل صحي لطفلك :

التنويع في الأكلات:

  • من الضروري توفير مجموعة متنوعة من الأطعمة للصغار ، طالما أنها صحية وتحتوي على العناصر الغذائية الأساسية.
  • نتيجة لذلك، من المهم تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه وتجنب الوجبات الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة، والتي يمكن أن تسهم في السمنة لدى الأطفال ولها عواقب طويلة المدى على صحتهم.

الابتعاد عن الوجبات السريعة:

يجب تجنب تقديم الأطعمة السريعة للأطفال، وخاصة الأطعمة المقلية، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وتفتقر إلى العناصر الغذائية المفيدة لجسم الطفل، وبدلاً من ذلك اختر الأطباق المغذية التي يمكنك تحضيرها بنفسك.

التقليل في الملح والسكر:

يجب الحد من الأطعمة الغنية بالسكر والملح، لأن هذه الأطعمة لها تأثير ضار على صحة الطفل، حيث أن السكر يمكن أن يؤدي إلى السمنة وتسوس الأسنان، ويمكن أن يؤدي الملح إلى مشاكل في الكلى، لذلك عليك موازنة الملح و تناول السكر.

البعد عن المشروبات الغازية:

يجب تجنب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية لصالح العصائر الطبيعية المصنوعة من الفواكه الطازجة، حيث ترتبط المشروبات الغازية بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك هشاشة العظام.

في النهاية نكون قد قدمنا لك أفضل أكل أطفال صحي، والعناصر الأساسية التي يحتاج إليها طفلك حتى ينمو بشكل سليم جسديا ونفسيا.

نصائح لاختيار أكل أطفال صحي
نصائح لاختيار أكل أطفال صحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى